صحة المرأة

علاج امراض الثدي عند النساء

علاج امراض الثدي عند النساء

من اخطر الامراض الموجوده في عصرنا الحالي ، هذا المرض يختلف حسب الحالات فمنه خراج الثدي ومنه سرطان الثدي ، و خراج الثدي يحدث نتيجة لتجبن اللبن و حدوث التهاب في الثدي مصاحب لهذا التجبن ، ويتجبن اللبن في الثدي لحرارة مجففه و قد يتجبن لبروده مجمده ، وفي هذا المقال سنكتشف معا علاج امراض الثدي .

علاج تجبن اللبن بثدي المرأه

استعمال الدهانات يفيد في علاج تجبن اللبن بالثدي مثل دهن النعناع  او الطلاء عليه بالادهان الرطبه مثل اوراق الكرنب .

وصفات مفيده لعلاج تجبن اللبن

  • مزيج من الخل و زيت الورد ويسخنوا معاً ثم يُطلى به فوق الثدي الموجوع باللبن المتجبن فانه يحلله .
  • عصاره ورق الكرنب يُخلط به مُر و زعفران ثم يُطلى به بضمادة على الثدي .
  • تؤخذ قطعة اسفنج وتغمس في ماء و خل فاترين او تمر مع خبز يجمع بماء و خل او نعناع و خل ويضمد باي منهما على اللبن المتجبن بالثدي فانه يحلله .
  • لخراج الثدي يعمل مرهم يتكون من دقيق و اكليل الملك ( اكليل الملك : عباره عن عشبه وتسمى الحندقوق او الحندوق ) مسحوقين مع دهن السمسم ويطلى به فوق الخراج .
  • ولخراج الثدي ايضا يستخدم بذر الكتان مع الخل او خبز مدقوق مع دقيق شعير وحلبه وصفار بيض و زعفران و يضمد به الخراج فيحلله ان شاء الله .

اسباب حدوث التهاب الثدي عند المرأه

يحدث التهاب الثدي عادة اثناء الرضاعة عن طريق تشقق حلمة الثدي وهنا تجد الميكروبات طريقها مفتوحا لغزو الثدي واحداث التهاب يتحول بعد ذلك الى خراج ، وعندما يتجمع لبن الرضاعه في الثدي نتيجة لعدم تفريغه او لجهل المرضعه فانه يتجبن و يسبب سداً في القنوات اللبنيه مما ينتج عنه تورم الثدي وارتفاع درجة حرارته مع الاحساس بالم شديد فيه .

مقالات ذات صلة

انواع خراجات الثدي عند المرأه

اما خراجات الثدي فتحدث في موضع من ثلاثة مواضع :

  • فقد يكون الخراج تحت الجلد او الحلمه فلا يتغلغل الصديد الى الداخل و في هذه الحاله يصعد الخراج سريعا الى سطح الجلد محدثا الماً .
  • اما اذا تغلغل الصديد في الثدي فقد يسير في اي اتجاه ويشمل الثدي كله و في هذه الحاله تظهر الاعراض الداله على التقيح وتشعر المريضه بالم شديد كما يشتد مرضها .
  • النوع الثالث والاخير من الخراجات قد لا تكون بينه وبين الرضاعه ايه صله فيبدأ خلف الثدي او تحته و قد يكون سببه مرضا ينتشر من الرئتين الى الثدي .

و تعمل الكمدات الساخنه على ظهور راس الخراج و فتحها و بالتالي يمكن تصفية الخراج ومعالجة الالتهاب .

علاج امراض الثدي.
علاج امراض الثدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى