صحة المرأة

أفضل وصفة لزيادة مخزون البويضات وما هي أسباب نقص مخزون البويضات؟

نعرض اليوم أفضل وصفة لزيادة مخزون البويضات وهناك العديد من الوصفات أيضا لكن الكثير من الناس لا يعرفون ما هي تلك الوصفة وما فائدتها، كما أنه يوجد العديد من الطرق التقليدية والمعروفة لزيادة البويضات، ولكنها لا تأتي بأي مفعول أو نتيجة، لذلك سوف نقوم بالتعرف على جميع الوصفات وبالتفصيل والتي تساعد على زيادة مخزون البويضات لدى السيدات وبشكل سريع للغاية، وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

وصفة لزيادة مخزون البويضات

هناك العديد من الوصفات التي تساعد في زيادة مخزون البويضات بشكل أمن وصحي دون عوارض جانبية لها، وهي كالتالي:

وصفة البردقوش

مقالات ذات صلة
  1. يمكن تزويد مخزون البويضات عن طريق عمل وصفة البردقوش بالإضافة إلى المرمية وهذا يحدث عن طريق إحضار نصف لتر من الماء ووضعه على النار لمدة ربع ساعة.
  2. ثم نقوم بإضافة ملعقة متوسطة من البردقوش وكذلك من المرمية، ثم تترك الخلطة كوال اليوم ثم نقوم بتصفيتها اليوم التالي ثم يتم تناول الخلطة في صباح اليوم الثاني.

وصفة ورق التين والقرفة

  1. أيضًا توجد وصفة سريعة وفعالة وهي وصفة ورق التين والقرفة، حيث يقوم الشخص بإحضار عودين من ورق القرفة الخشب ويتم نقعها في الماء لمدة لا تقل عن ربع ساعة.
  2. بعدها يتم إضافة ملعقة تحتوي على ورق التين وتكون مجففة وتركهما في الماء لمدة لا تقل عن ساعتين وبعدها نقوم بتناول الوصفة مرتين في اليوم ولمدة لا تقل عن 3 أيام ولا تزيد عن أسبوع.

وصفة الحلبة والعسل

  1. كذلك يمكن عمل وصفة الحلبة المضاف إليها حبة البركة وهذا يحدث عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين تحتويان على الحلبة وكذلك حبة البركة ومزجهما مع بعضهما جيدًا.
  2. ثم نضيف إليهم ملعقة كبيرة من العسل ونقوم بمزجهم مرة أخرى حتى يتم خلط جميع المكونات مع بعضها، بعدها يتم تناول تلك الوصفة مرتين في اليوم، أي مرة واحدة في الصباح ومرة في المساء.
وصفة لزيادة مخزون البويضات
وصفة لزيادة مخزون البويضات

أعشاب لزيادة مخزون البويضات

  • نبات السمسم: يساعد على زيادة مخزون البويضات لدى المرأة، وهذا لأن نبات السمسم يحتوي على الدهون المفيدة لدى الجسم ويعالج اضطرابات الهرمونات.
  • جذور الماكا: والتي تساعد على تنظيم جميع الهرمونات التي تكون مسئولة عن زيادة وانخفاض مخزون البويضات في الجسم مثل البروجسترون والاستروجين.
  • عشبة اليارو: والتي تقوم بزيادة النشاط العضلي في رحم المرأة ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية مما يساعد هذا على زيادة مخزون البويضات لدى السيدة.
  • البقدونس: والذي يحتوي على عدة فيتامينات ومن أهمها فيتامين ج بالتالي يتم رفع كفاءة الجهاز المناعي مما يؤدي هذا إلى تحفيز جميع البويضات وزيادة مخزونها.
  • عشبة كوهوش السوداء: وهذا لأنها تعمل على تنظيم جميع الأنساق التي تحتوي عليها بطانة الرحم وتنظيف الرحم من الدماء كي يتم زيادة البويضات.
  • عشبة الملاك: التي تحتوي على فيتامين ج وفيتامين د وبعض المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث أنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية وهذا يكون عن طريق تكوين بعض كريات الدماء الحمراء.
  • عشبة التريبولوس حيث أنه يعمل على زيادة هرمون الاستراديول، حيث أن زيادة  هذا الهرمون يتم زيادة مخزون البويضات عند جميع السيدات.
  •  الفاوانيا البيضاء: حيث أن ذلك النوع من الأعشاب تعمل على تحريك الدم بشكل سريع وفعال للغاية، ويحدث هذا في منطقتين فقط كي يتم زيادة مخزون البويضات وهما منطقة الحوض ومنطقة الأعضاء التناسلية.

تعرف على…تجاربكم مع حب الرشاد لتنزيل الدورة واهم وصفاته

أعراض انخفاض مخزون البويضات 

بعد التعرف على وصفة لزيادة مخزون البويضات فإن الأعراض التي تدل على انخفاض مخزون البويضات تكون مثل:

  • القلق والتوتر الشديد، بالإضافة إلى حدوث تهيج كبير في البشرة.
  • بالإضافة إلى التعرض لمشكلة التعرق المفرط خاصةً في الليل وفي الأجواء الباردة، إلى جانب ملاحظة أن مستوى الخصوبة قليل للغاية، وكذلك الشعور بعدم الرغبة الجنسية.
  • كذلك من أهم أعراض انخفاض مخزون البويضات هي عدم انتظام الدورة الشهرية، وأيضًا تعرض السيدة للإصابة ببعض الهبات الساخنة، بالإضافة إلى عدم قدرتها على التركيز والنسيان المستمر.

أسباب قلة مخزون البويضات 

من أسباب قلة مخزون البويضات والتي تضطرنا لاستعمال وصفة لزيادة مخزون البويضات هي كالتالي:

  • الزيادة من أخذ بعض موانع الحمل دون استشارة طبيب أو دون أخذ الإذن منه.
  • إلى جانب أن الإصابة بالعديد من نوبات الصرع المفاجأة تؤدي إلى التعرض لقلة مخزون البويضات، بالإضافة إلى أن أخذ المسكنات باستمرار تقلل من مخزون البويضات وكذلك أخذ مضادات الالتهابات.
  • إضافة إلى ذلك الاستعمال المستمر،  للمنتجات الموضعية التي تكون غنية بالعديد من الهرمونات، إلى جانب كثرة أخذ العلاج الكيميائي لمعالجة مرض السرطان.
  • في حالة أصيبت المرأة بمتلازمة تكيس المبايض فهذا يدل على أن مخزون البويضات لديها قليل للغاية، بالإضافة إلى إصابتها بعدة التهابات من أهمها الخوض أو إصابتها بالعدوى البكتيرية أو الإصابة بمرض المناعي الذاتي.

ما هي عوامل الخطر الخاصة بنقص مخزون البويضات؟ 

  • التقدم في العمر يقلل من مخزون المبايض وهذا يكون للسيدات اللواتي تعدوا عمر ال30 أو 35 عام، بالإضافة إلى أن جميع فحوصات مخزن المبايض يؤدي إلى قلته.
  • أيضا الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض الشيخوخة المبكرة فبالتالي يتم نقص مخزون البويضات لدى المرأة وهي بعمر صغير جدًا، لهذا يجب عليها عمل وصفة لزيادة مخزون البويضات كل فترة.
  • كذلك من عوامل الخطر أن يكون مرض وراثي عند الأم فاحتمال كبير أن يتم نقله عند الابنة، أيضًا عندما تتعرض المرأة للعديد من العمليات الجراحية التي تتم في المبايض فهذا يؤدي إلى ضعف وقلة مخزون البويضات.
  • تزداد نسبة نقص مخزون البويضات في حالة تم إفراز الهرمون المحفز للجريب والذي يتم عن طريق الغدة النخامية، إلى جانب فحص الهرمون المضاد حيث أنه المسؤول عن نمو جميع البويضات وزيادتها.

أقرأ عن…وصفات لتكبير الثدي في يومين سريعة وفعالة

نصائح لزيادة مخزون البويضات وكذلك المحافظة عليه

  • من المهم تخصيص بعض الوقت لممارسة بعض الرياضيات اليومية ومن أهم تلك الرياضيات هي رياضة اليوجا لمدة ساعة أو ساعتين في اليوم الواحد.
  • يجب تناول بعض الفيتامينات الهامة والتي توجد في وصفة لزيادة مخزون البويضات مثل فيتامين أ وفيتامين د بالإضافة إلى فيتامين ج والتي تزيد وتحافظ أيضًا على زيادة مخزون البويضات.
  • يجب تناول أكل صحي والابتعاد عن الوجبات السريعة وكذلك الابتعاد بقدر الإمكان عن التدخين وشم رائحة السجائر، كذلك تناول أوميجا 3 وأيضًا الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 مثل السمك وفول الصويا.
  • كذلك من المهم ممارسة الجماع بشكل آمن، بالإضافة إلى أنه في حالة كانت تتعرض المرأة للسمنة أو زيادة كبيرة في الوزن فيجب أن تتخلص من زيادة الوزن والسمنة.
  • عدم تناول أدوية منع الحمل دون استشارة الطبيب المعالج والمختص بالإضافة إلى تناول مضادات الالتهابات، كذلك يجب عدم تناول المسكنات بشكل مستمر.

في ختام المقال نكون قد تعرفنا بشكل منفتح عن وصفة لزيادة مخزون البويضات مثل وصفة البردقوش والمرمية إلى جانب وصفة ورق التين والقرفة وآخر وصفة وهي التي تحتوي على الحلبة وحبة البركة، كذلك عرضنا ما هي أسباب وأعراض وكذلك عوام الخطر وراء قلة مخزون البويضات مثل الإصابة ببعض الأمراض وأخذ بعض الأدوية التي لا ينصح بها أو أخذها دون إذن من الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى