ملوك وزعماء

على عبدالله صالح من كرسي الرئاسة إلى الاغتيال

علي عبد الله صالح

على عبد الله صالح هو رئيس اليمن السابق وهو سادس رئيس لدولة اليمن بعد الاستقلال وتولى حكم اليمن من عام 1978 ميلادي إلى عام 2012، وهي أطول فترة حكم حكمت دولة اليمن وقد تنازل عن حكم اليمن في يوم 27 فبراير عام 2012 بعد ثورة 11 فبراير عام 2011 وكان يحمل لقب المشير العسكري.

رئيس اليمن

إقرأ أيضا:-

مولد على عبد الله

ولد على فى يوم 21 مارس عام 1947 ميلاديًا في قرية بيت الأحمر بسنحان خارج صنعاء لعائلة فقيرة من قبيلة سنحان وقد توفى والده وهو طفل صغير وكانت أسرته تعمل بالزراعة وهو كان يعمل راعي غنم وفى سن العاشرة تم تعليمه وحفظ القرآن الكريم وهو فى سن الثانى عشر قام بالتقديم فى الجيش الإمامي لكن تم رفضه ثم التحق بصفوف الجيش الإمامي في سن السادس عشر.

فترة حكمه

تدرج على عبدالله صالح فى الرتب العسكرية خاصتا بعد الانقلاب الأبيض، وفى اثناء فترة حكم عبد الكريم العرشي، تم انتخاب الرئيس السابق على ليكون الرئيس والقائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية، وان يكون عضو فى مجلس رئاسة جمهورية اليمن عام 1987.

وكان اول قرار يتخذه هو إعدام ثلاثين شخصا متهمين بالانقلاب على حكمه وذلك كان فى أغسطس عام 1978، استطاع أن يصنع الوحدة اليمنية عام 1990، ومن ثم تم ترقيته عسكريا إلى رتبة فريق ثم إلى رتبة مشير، ومن ثم توترت العلاقات اليمنية السعودية بسبب ضم الحدود، وظلوا فى عدة صراعات حتى تم رسم الحدود رسميا بموجب معاهدة أبرمت بين الطرفين.

وقد أعلن علي عبدالله صالح عدة مرات انه لن يرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة فى عام 2005 ولكن بعد خطابه بأيام بسيطة أعلن ترشحه للرئاسة حتى اعلنت امريكا ان اليمن أكثر دول العالم فسادا. حتى قامت ثورة الربيع العربي عام 2012 وتم عزله من الحكم بعد عدة ثورات من المجتمع اليمني. وبعد ضغوطات ومطاردات من جماعة الحوثيين.

 

الرئيس علي عبد الله صالح  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى