الدول الاوربية

عوامل أسرعت من سقوط الاتحاد السوفيتي

من اهم العوامل التي اثرت على الاتحاد السوفيتي وساهمت في سقوطه هو ما يعرف باسم تغيرات غورباتشوف وهو القائد الأخير الذي ترأس الاتحاد السوفيتي، حيث قام بمجموعة من التغيرات الجذرية التي كانت بداية قوية لـ سقوط الاتحاد السوفيتي .

عملت التغييرات التي اطلقها الرئيس الاخير للاتحاد السوفيتي غورباتشوف إلى تغيير جذري للقوانين التي اعتاد عليها الشعب الروسي فضلا عن تأثيرها المباشر على النخب السياسية والاقتصادية مما كان سبب كبير في ضعف الحكومة وفشلها مما تسبب في توجيه العديد من الانتقادات إلى الاتحاد السوفيتي وكانت بداية السقوط الذي شهده العالم كله في عام 1991.

عوامل سقوط الاتحاد السوفيتي

هناك بعض العوامل الهامة التي ساهمت بقوة في سقوط الاتحاد السوفيتي وجاءت هذه العوامل على النحو التالي:

فساد السياسة السوفيتية

يعتبر فساد المكتب السياسي للاتحاد السوفيتي من أهم الاسباب التس سارعت بسقوط الاتحاد  حيث كان يخضع الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت لقيادة بعض الجنرلات الذين ساهموا بقوة في سقوطه حيث كان لهم العديد من السلبيات الواضحة في قياداتهم للأمور السياسية.

الحرب الباردة مع الولايات المتحدة

كان العداوان الامريكي على السوفيت والحرب البادرة التي كانت دائرة في ذلك الوقت من اهم الاسباب التي ساهمت في سقوط هذا الاتحاد، حيث كانت تدور حرب باردة وصراع محتدم بين الولايات المتحدة الامريكية ودول الاتحاد السوفيتي.

اهداف الحرب الباردة

كانت هناك بعض الاقاويل التي تفيد بان هدف الاتحاد السوفيتي من الحرب الباردة هو نشر الفكر والسياسة الشيوعية في الولايات المتحدة والامريكية وفي العالم اجمع مما جعل هذه الافكار مصدر قلق كبير للمجتمع الدولى بالكامل.

سقوط الاتحاد السوفيتي
سقوط الاتحاد السوفيتي

 استعدادات أمريكية

في ذلك الوقت بدأت الولايات المتحدة الأمريكية في صناعة العديد من الأسلحة للانتقام من دول الاتحاد السوفيتي وشملت هذه الاسلحة العديد من الانواع المختلفة من الاسلحة الثقيلة فضلا عن قيام كل من الدولتين بتخزين أكبر قدر ممكن من الاسلحة النووية.

في عام 1981 زادت المعارضة الأمريكية للاتحاد السوفيتي وزادت استراتيجيات الحرب الباردة بين الدولتين، وطالب الجنرال الامريكى الشهير رونالد ريغان وهو أحد المعارضين للتحاد السوفيتي بزيادة معدلات انفاق الولايات المتحدة الامريكية على الاسلحة والقوات النووية للقضاء على الاتحاد السوفيتي.

 مبادرة الدفاع الأمريكي

قامت امريكا بدعم مباردة الدفاع الامريكي التي نجحت في تدمير قاعدة الصواريخ السوفيتية وساعد الجنرال ريغان على القضاء على مسيرة اقتصاد الاتحاد السوفيتي من خلال عزل الاتحاد عن كافة دول العالم  وتخفيض أسعار النفط العالمي إلى ادنى مستوياتها وكان ذلك سببا رئيسيا لانهيار اقتصاد الاتحاد السوفيتي وبالتالي انهيار الاتحاد بالكامل.

الحركات القومية

كان الاتحاد السوفيتي يتكون من نحو 15 جمهورية تقوم على فكر الاشتراكية وظهر في هذه الفترة العديد من الحركات القومية داخل دول الاتحاد نفسها مما سارع باسقاط  الاتحاد السوفيتي.

نتيجة لاختلاف الاعراق والاجناس داخل الاتحاد السوفيتي ساعد ذلك على  خلق الكثير من الاقلبات التي عملت على تدمير الاتحاد من الداخل وسببت العديد من المؤمرات والتوترات في عصب الاتحاد وسارع باسقاطه.

نرشح لك: طوكيو أكبر مدينة في العالم.. تعرف على شرط السياحة والتنقل فيها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى