عادات وتقاليد حول العالم

ما هو عيد الهالوين وأهم طقوس الاحتفال به

عيد الهالوين أو مهرجان سمهاين يعود أصله إلى العصور الكيلتية والتي كانت قائمة في الجزر الأوروبية التي تعرف الأن باسم ايرلندا وفرنسا وبريطانيا.

في القدم بدأت الاحتفالات بهذا العيد عن طريق مهرجان يقام كل عام بمناسبة انتهاء موسم الحصاد وبدء عام جديد بعد انتهاء الحصاد وفقا للتقويم المعمول به في هذا العصر.

كانت هناك بعض المعتقدات الخاصة بهذا العيد عند الاشخاص الذين كانوا يعيشون في هذا العصر وكانت من أهمها ان أرواح الأموات تعود لزيارة الأرض في ذلك اليوم نظرًا لان الحاجر بين العالم الحقيقة وعالم الأموات كون شفافًا في هذا اليوم ووفقًا لذلك كانت هناك بعض الطقوس والتقاليد التي كان يقوم بها البشر في هذا التاريخ.

عيد القديسين

بعد انتهاء هذا العصر ودخول المسيحية حرص المسيحين على عدم إلغاء العياد الخاصة بالبشر في هذه المنطقة والتي كان من أهمها هذا العيد ولكن عملوا على دمج الاعياد الخاصة بهم مع أعياد السكان الاصليين للمنطقة وبعد ذلك الوقت عرف هذا العيد بعيد القديسين وأصبح يتم الاحتفال به في نفس اليوم المخصص للهالوين وأصبحت هذه الليلة هي ليلة القديسين واصبح عيد الهالوين يشكل الطقوس الخاصة بالمسيحين والطقوس الأخرى الخاصة بالسكان الأصليين والذين كانوا لا يدينون بالمسيحية.

طقوس عيد الهالوين

هناك بعض الطقوس والعادات الخاصة والتي يحرص الناس على أدائها خلال هذا اليوم وبعض الممارسات الخاصة التي يقوم بها بعض المحتلفين بعيد الهالوين في الكثير من الدول الاوروبية وهي على النحو التالي:

الحرص على ارتداء الأزياء الغريبة والقدينة والاقنعة المخيفة.

تخيير الناس ما بين الخدع والحلوى من خلال الدوان حول الناس في الشوارع أو حول المنازل فهي من أشهر الطقوس المنتشرة خلال الاحتفالات بهذا العيد.

عيد الهالوين
عيد الهالوين

 ألعاب الهالوين

ممارسة بعض الألعاب الخاصة بطقوس هذا العيد ومن أهمها لعبة ضرب التفاح وهي تعود في أصلها إلى التقاليد الرومانية القديمة.

الحرص على استخدام بعض الأشكال والرموز المرعبة في الاحتفال بهذا العيد مثل الهياكل العظمية ومصاصي الدماء والسحرة والقطط والحيوانات المخيفة مما يعتبر نوع من أنواع الاحتفال بهذا العيد.

من أهم طقوس عيد الهالوين هو استخدام فانوس جاك فان وهو عبارة عن مجموعة من الشموع التي توضع داخل يقطين محفور يأخذ شكل وجه شيطاني.

يعتبر التفاح من أهم وسائل الاحتفال فييم استخدامه في العديد من الألعاب التي يمارسها المحتفلين بهذا العيد فمن المعروف أن التفاح كان يستخدم خلال العصر الاستعماري في امريكا كوسيلة هامة من وسائل التنجيم وكان من المعروف أن من يلتقط تفاجة من دلو ملئ بالماء دون استخدام يدع يتزوج أولا وهي واحدة من أشهر الألعاب في الاحتفال.

من أهم العادات التي تمرسها الفتيات خلال احتفالات الهالوين هى تقشير التفاح مع الحرص على أن تبقى قشرته متصلة مع بعضها ووضعه على الكتف والشكل الذي تأخده يدل على إسك زوجها في المستقبل.

نرشح لك: محاربة الجوع والقضاء على الفقر.. أهم أهداف منظمة الفاو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى