الادب العربي

كتاب الاغانى لابو فرج الاصفهانى

ابو الفرج الاصفهانى

كتاب الاغانى ، ولد فى مدينة اصبهان و عاش حياته فى مدينة بغداد، وقد تعلم على يد اعلام الكتاب و الادباء فى بغداد مما جعله يمتاز باسلوب راقى و شخصية ذات جوانب كثيرة فى العديد من الجوانب. و كان ابو الفرج يحفظ الكثير من الاخبار و الاثار و الشعر و السير و المغازى و الادب ما لم يحفظه شخصه من قبله قط.

و له العديد من المؤلفات اهمها كتبا الاغانى، كتاب مقاتل الطالبيين، ادب الغرباء.

 

كتاب الاغانى
كتاب الاغانى

 

إقرأ أيضا:_

الأدب العربي و مراحل تطويره

اضواء على رواية الحرافيش للكاتب العالمى نجيب محفوظ

 

كتاب الاغانى

يعتبر كتاب الاغانى من اكبر الموسوعات الادبية التى تمت كتاباتها، و قد الفت فى القرن الرابع الهجرى، و مهمة هذا الكتاب جمع الاغانى و الاصوات التى تم نشرها فى عصره و فى العصور السابقة له، و يعمل على شرح و التعليق على كل صوت من هذه الاصوات و ما تحتويه من اشعار، و قد تم تأليف هذا الكتاب فى حوالى خسمون عاما.

عمل الاصفهانى على جمع الاغانى التى غناها المغنى المشهور ابراهيم الموصلى للخليفة هارون الرشيد و ضم اغانى اخرى غنيت للخليفة الواثق بالله.

 

كتاب الاغانى
كتاب الاغانى

يحتوى الكتاب على ثلاثة اجزاء رئيسية:

  • ثلاث اغانى للمغنى ابراهيم الموصلى.
  • اغانى من اختيار الاصفهانى.
  • اخبار عن من لحنوا الاغانى.

كما ساعد الكتاب على معرفة ظروف الادب و العلماء و الكتاب فى العصور المختلفة اهمهم العصر العباسى و تصورهم عن العصور الاخرى.

 

كتاب الاغانى
كتاب الاغانى

النقد الذى وجه لكتاب الاغانى:

قد وجه النقاد و العلماء الكثير من العتب و اللوم على كتاب الاغانى و مؤلفه الاصفهانى، حيث انه احتوى على العديد من الاخبار المغلوطة و الكاذبة و قد الفت كتب مخصوصة للرد على كتاب الاغاني و منهم السيف اليمانى فى نحر الاصفهانى و قد كتبه الساعير الكبير وليد الاعظمى. و قال ان اكبر مشكلة ان الكثير من الناس يعتمدون على كتاب الاغانى فى دراسة تراث الادب العربى.

و ان الكتاب اهتم بالجوانب الضعيفة فى حياة الشعراء و ركز على تصرفاتهم السيئة، و بعض القصص الاخرى التى ليس لها دليل و حجة قوية و تعتبر ضعيفة لانها ليس لا اى اثبات فى كتب اخرى.

و قد تم ترجمة الكتاب إلى اكثر من لغة و انتشر فى جميع انحاء اوروبا و العالم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى