الموسوعة الصحية

كيفية اسعاف مصاب السكتة القلبية

السكتة القلبية هي توقف القلب بشكل مفاجئ عن القيام بوظائفه الأمر الذي يسبب التوقف المفاجئ أيضًا عن ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم ومنها الدماغ، ويجب التدخل السريع لإسعاف مريض السكتة القلبية وإلا قد يسبب الأمر الموت المفاجئ.

الفرق بين السكتة والأزمة القلبية

وتختلف السكتة القلبية عن النوبة القلبية فالنوبة هي توقف وصول الدم فجأة عن جزء معين من عضلة لكن القلب لا يتوقف بشكل نهائي عن النبض، وعادة ما تصاحب السكتة القلبية حدوث النوبة القلبية أو تحدث بعدها مباشرة.

عادة ما تحدث السكتة القلبية للأشخاص المصابين بأمراض القلب ولكن ذلك لا يمنعها من إصابة الأصحاء أيضًا، وإذا لم يتم التدخل الفوري بجهاز طبي يعرف بجهاز إزالة الرجف قد يموت المصاب فورًا.

نرشح لك:-

أسباب السكتة القلبية

  • الإصابة بأحد الأمراض في الشرايين الموصلة إلى القلب مباشرة لاسيما الشرايين التاجية مثل تراكم كتل من الدهون في هذه الشرايين وانسدادها نهائيًا مما يجعل القلب يتوقف نهائيًا عن ضخ الدم.
  • ضيق الأوعية الدموية يؤدي ايضًا إلى التوقف المفاجئ في عضلة القلب، والإصابة باضطراب في النظام القلبي مثل الرجفان البطيني والذي هو السبب الرئيسي في الإصابة بالسكتة القلبية.
  • الإصابة بجلطات دموية أثناء إجراء عملية جراحية أو الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان أو الصدمات النفسية والأمراض الوراثية.
  • الإجهاد البدني المستمر قد يسبب مشاكل في القلب نظرًا الارتفاع المفاجئ في هرمون الأدرينالين الذي يتسبب في حدوث السكتة القلبية.
  • تراجع مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم في الدم ونقص الأكسجين وفقدان كمية كبيرة من الدم.
  • من أشهر الأسباب أيضًا لحدوث السكتة القلبية هو أن يكون المريض يعاني من عيب خلقي في القلب، فضلًا عن الإرهاق والتدخين الذي يعد عامل أساسي في حدوث السكتات القلبية.

إسعاف مصاب بالسكتة القلبية

من أشهر الطرق لإسعاف مصاب السكتة القلبية هو النفخ عبر الفم والضغط على صدر المصاب ضغطات قوية ومتتالية وهذا الإجراء هو الأهم على الإطلاق والخطوات تفصيليلا عن النحو التالي:

تأكد إذا كان الشخص واعياً عن طريق هزه من أكتافه وسؤاله بصوت عالٍ ما إذا كان بخير.

ضع المصاب على ظهره على سطح متماسك، وضع راحة يديك بمنتصف الصدر، وضع اليد الأخرى فوق الأولى. ثم اضغط بمعدل 100 إلى 120 ضغطة في الدقيقة، ولا تتوقف عن الضغط حتى يتم الاتصال بسيارة الإسعاف ووصولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق