أمراض الجلدية والحروق

كيفية علاج الزوائد الجلدية (الثآليل)

كيفية علاج الزوائد الجلدية، الثؤلول هو نمو صغير بملمس خشن يمكن أن يظهر في أي مكان على الجسم. يمكن أن تبدو مثل نفطة صلبة على منطقة على الجسم وسمك الجلد، ومنها ثآليل بالمار والتى تظهر على اليد، الثآليل الأخمصية تؤثر على القدمين، تشير التقديرات إلى أن 1 من كل 3 أطفال ومراهقين يعانون من الثآليل، بينما هناك 3 إلى 5 في المائة فقط من البالغين. وربما يرجع ذلك إلى أن نظام المناعة يصبح أكثر قدرة على منع نموه مع مرور الوقت، من المرجح أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ثآليل وسوف نتكلم من خلال المقالة عن أسبابها وطرق العلاج.

اقرأ أيضا:-

كيفية علاج الزوائد الجلدية

فيما يلي بعض النقاط الرئيسية حول الثآليل:-

الثؤلول هو نمو صغير على الجلد قد يبدو مثل نفطة صلبة.

أنواع الثؤلول تشمل الثآليل الشائعة، الثآليل المسطحة، الثآليل المصطبغة، والثآليل الأخمصية، إن النقاط السوداء في الثؤلول هي الأوعية الدموية التي يمكن أن تؤدي إلى النزيف، قد تختفي معظم الثآليل من 1 إلى 5 سنوات دون علاج طبي، لكن العلاج متاح للثآليل الكبيرة أو العديدة أو في المناطق الحساسة.

– تشمل العلاجات حمض الساليسيليك، وشريط لاصق، والعلاج بالتبريد، والجراحة، والعلاج بالليزر، والكهربائية، والعلاج الديناميكي، والعلاجات الكيميائية، والكريمات الموضعية، والكانثاريدين، ولقطات المستضد.
يجب تغطية الثآليل أو الثؤلول باستخدام سوار مضاد للماء عند السباحة.

العلاج الثآليل

– معظم الثآليل واضحة بدون علاج، يمكن أن يستغرق من بضعة أسابيع إلى عدة سنوات، اعتمادا على مكان وعدد الثآليل، وعادة ما تختفي بشكل أسرع عند الأطفال، وتشير التقديرات إلى أن ثلث الأطفال لديهم ثآليل، لكن الدراسات توصلت إلى أن 50 في المائة منهم يختفون في غضون عام، وأن 70 في المائة منهم قد اختفوا بعد سنتين.
ومع ذلك، إذا لم يختفوا، أو إذا كان الثؤلول يسبب القلق، فستكون المساعدة الطبية متاحة، سيقوم الطبيب بفحص الثؤلول، وقد يسألون عن تاريخ العائلة، وقد يأخذون بعض الأنسجة للاختبارات.

– يمكن تطبيق الفازلين أو جص الذرة على الجلد حول الثؤلول أنه يحميها من التلف.

بعض النصائح يمكن أن تعزز فعالية هذا العلاج:
قم بتخفيف الثؤلول عن طريق فرك الأنسجة الميتة من سطح الثؤلول اسبوعيا باستخدام حجر الخفاف أو لوح الصنفرة، تأكد من عدم استخدام حجر الخفاف أو لوح الصنفرة على أي جزء آخر من الجسم أو بواسطة شخص آخر.
قبل استخدام الدواء، نقع البثور في الماء لمدة 5 دقائق.
يتم تطبيق العلاج بشكل يومي لمدة 3 أشهر تقريبًا. إذا أصيبت بالقرح، يجب إيقاف العلاج.
العلاج بالتبريد
يتم رش السائل المتجمد، غالبًا النيتروجين، على الثؤلول، ويدمر الخلايا. تتطور الفقاعة، التي تتجمد في النهاية وتهبط بعد أسبوع أو نحو ذلك.
يجب أن يتم هذا العلاج من قبل أخصائي الرعاية الصحية.
في بعض الأحيان قد يوصي الطبيب بإجراء عملية جراحية في حالة عدم نجاح العلاجات الأخرى.
يمكن حلق معظم الثآليل باستخدام شائكة جراحية تحت تأثير التخدير الموضعي.
قد يوصي الأطباء بتطبيق كريم موضعي للمكان المصاب حتى بعد إزالة الثؤلول، لتحسين فرص إزالته.
يستخدم العلاج بالليزر شعاع ليزر دقيق لتدمير الثؤلول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى