انترنت

كيف تتم القرصنة الإلكترونية وكيف تحمى نفسك منها؟

يقصد بمصطلح الهكر أو الاختراق أو القرصنة الإلكترونية على القدرة على الدخول على الحسابات والانظمة الخاصة بالأخرين من خلال الاعتماد على الذكاء والتفكير الاستنتاجي، ولا يقتصر الهكر أو الاختراق على أنظمة الانترنت والهواتف المحمولة والكمبيوتر فقط وإنما من الممكت ان يكون الاختراق لانظمة البنوك والمؤسسات والحكومات ايضأ فهذا المصطلح هو مصطلح تاريخى وليس بجديد.

استنتاجا مما سبق أن القرصان او الشخص المخترق هو المسؤول الرئيسي عن عملية الاختراق وهو الشخص الذي يبذا اى جهد للتلاعب في الانظمة الطبيعية للشبكات والاجهزة الخاص بالاخرين سواء كانت هذه الاجهزة حواسب ألية أو هواتف أو شبكات انترنت ، وتؤثر عملية الاختراق التي يقوم بها القرصان على السير الطبيعية لعمل الاجهزة والانظمة الخاصة بالاشخاص.

بداية القرصنة

بدأت القرصنة في ستينات القرن الماضي على يد مجموعة من المهندسين الذين وسعوا مفهوم القرصنة وقاموا بتصنيفها والذي كانوا يقومون بإختراق بعض الأنظمة لإجراء التجارب العلمية، بعد هذه المرحلة بدأ العمل على هذه المفاهيم التي وضعها المهندسين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا مما تسبب في انتشار القرصنة الالكترونية واتساع مفاهميها  واتباعها بشكل غير قانونى وأخلاقي.

أساليب الاختراق المختلفة

هناك العديد من الطرق التي يعتد عليها المخترض للوصول غلى الحسابات الخاصة بالآخرين لكن من أهم هذه الطرق وأكثرها انتشارًا هي الرموز المبرمجة الخاصة بالجهاز الذي يريد اختراقة وهذه هي الطريقة التي يعتمد عليها الكثير من قراصنة الإنترنت وهذه الرموز من السهل جدًا الحصول عليها من خلال الولوج على مواقع معنية على شبكة الانترنت.

هناك بعض المخترقون الذين يعتمدون على الرمزو الخاصة بهم للإختراق ولكن هؤلاء قلة والأكثر من يعتمد على الرموز المبرمجة للجهاز.

القرصنة الإلكترونية
القرصنة الإلكترونية

ليس ذلك وحسب وإنما هناك الكثير من البرامج الخبيثة التي تساعد على عملية اختراق الاجهزة والشبكات على الانترنت وعادة ما تستخدم هذه البرامج للوصول إلى الاتي:

تسجيل أخر النقرات التي قام بها الشخص على جهازه في محاولات عدة للوصل إلى كلمات السر الخاصة به وإيجاد بعض الثغرات التي يتمكن من خلالها إلى الولوج إلى الجهاز أو الشبكة الخاصة بك.

 الاختراق الاخلاقي

هناك ايضًا ما يعرف باسم القرصنة الاخلاقية أو الاختراق الأخلاقي وهو عبارة عن عمليات قرصنة يقوم بها مخترقون محترفون وخبراء في التكنولوجيا والكمبيوتر ويكون ذلك بهدف تحديد نقاط الضعف في الجهاز المراد اختراقه والعمل على اختراقها.

أنواع القرصنة الإلكترونية

عادة ما تنقسم القرصنة الإلكترونية إلى نوعين عامين وهما القراصنة الفاسدين والقراصنة الأخلاقيين.

ينصب دور القرصنة الأخلاقية على تحديث الانظمة باستمرر ودعم نظم الحماية وذلك من اجل الحفاظ على الكميات الهائلة من المعلومات والبيانات التي تضمها الشبكات وغالبًا ما يكون الهدف من ذلك هو منع القرصنة الفاسدة

وينقسم عالم القرصنة الإلكترونية إلى قسمين، الأول هو القراصنة الفاسدين الملقبين بالقبعات السوداء، وأما بالنسبة للقسم الثاني فهو القراصنة الأخلاقيين والملقبين بالقبعات البيضاء.

نرشح لك: توفيرًا للوقت والبحث.. كيف تجعل جوجل كروم متصفحك الرئيسي

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى