صحة المرأة

كيف تتم عملية إزالة الشعر بالليزر وماهي أضرارها

عملية إزالة الشعر بالليزر عبارة عن عملية لمعالجة نمو الشعر لمع عودته ونموه مرة أخرى في مناطق مختلفة من الجسم وقد يكون بهدف علاجى أو بهدف تجميلي.

انتشر خلال الأونة الأخيرة بين النساء على وجع التحديد عمليات إزالة الشعر بالليرز من المناطق الغير مرغب فيها ويعمل ذلك على منع نمو خلايا الملانين التي توجد في خلايا الجلد وفي بصيلات الشعر من جديد.

كيفية عمل الليزر

ينصب اساس تقنية الليزرعلى خلايا الميلانين، حيث يتعمل على تفكيك وامتصاص بصيلات الشعر وتعمل ايضًا على تأخير أو إيقاف نمو الشعر الجديد في المنطقة المعالجة باليزر وفي هذه الحالات يطلق عليها علمية إزالة الشعر إلى الأبد.

في بعض الحالات لا يمكن إزالة الشعر نهائيًا وعدم نمو محدد ولكنه بشكل أساسي يتم تخفيف نمو الشعر في المنطقة بشكل واضح وعادى ما تلجأ النساء لمثل هذه العملية للتخلص من الوسائل الأخرى لإزالة الشعر المتعبة والتي تستغرق وقت وجهد كبير.

استشارة الطبيب

قبل إجرار إزالة الشعر بالليزر لابد من استشارة الطبيب لتحديد المناطق التي سوف يتم منها إزالة الشعر وفقًا لنوع البشرة ونوع الجلد ولونه وسمك الشعر، بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود موانع طبية تمنع الشخص من الخضوع لمثل هذه العملية وعدم وجود أعراض صحية تمنع أو يترتب عليها أى مضاعفات.

من الممكن في بعض الحالات أن يطلب الطبيب من المريض إجراء بعض فحوصات الدم للتعرف على مستويات بعض الهرمونات في الدم وأداء الغدة الدرقية للتأكد من ان الشعر الزائد هو نتاج لعوامل طبيعية وليس لخلل في أداء الهرومات المختلفة في الجسم.

إزالة الشعر بالليزر
إزالة الشعر بالليزر

خطوات ما قبل إجراء العملية

قبل إجراء عمليات إزالة الشعر بالليزر لابد من حلاقة الشعر في المنطقة المطلوبة ويتم دهن الجلد في المنطقة المراد إزالة الشعر بها بمرهم التخدير الموضعي خاصة في المناطق الحساسة مما يساعد على اختراق الليزر على  طبقات أعمق من الجلد.

في المرحلة التانية يتم تمرير جهاز الليزر على طبقات الجحلد في المنطقة المطلوبة حتى يصيب شعاع الليزر الجلد وفي هذه الحالة من الممكن أن يسبب الشعور بالضيف أو الألم حتى مع وجود كريم التخدير.

تعمل الأشعة الصادرة من الليزر على إصابة خلايا الميلانين مما يؤدى إلى تلف بصيلات الصغر وتستغرق هذه العملية  عدة دقائق محدودة ولكنها تحتاج إلى أكثر من جلسة على فترت متباعدة للحصول على أفضل النتائج.

مخاطر إزالة الشعر بالليزر

هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن عملية إزالة الشعر بالليزر وهي على النحو التالي:

ظهور بعض الندوب في المنطقة التي أزيل منها الشعر.

ظهور بعض البثور على سطح الجلد وأحيانًا قد تحدث بعض الحروق والفقاعات والبقع بنية اللون.

ظهور بعض الحساسية في الجلد لبضعة أيام بعد العملية.

إحمرار في الجلد لفترة قصيرة بعد العملية.

نرشح لك: ماهو الناسور وأسباب وأعراض الإصابة به

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى