مساج

لممارسة التمارين الرياضية بنجاح.. نصائح هامة عند الذهاب إلى الجيم

التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية من أهم الاشياء التي لابد ان يحرص الانسان على الاستمرار فيها بمختلف مراحل حياته وذلك لان لها دور فعال في تنشيط الجسم والحركة والتخلص من الدهون وتقوية العضلات للتخلص من الوزن الزائد والحفاظ على اللياقة والرشاقة التي هي من حلم كل رجل وإمرأة.

ولكن في بداية الأمر عليك ان تحدد هل ستكون ممارستك للرياضة بشكل عشوائى أم سوف تتابع باستمرار من خلال الذهاب إلى صالة ممارسة الرياضة او حتى الانتظام على ممارسة بعض التمارين المنزلية ولكن بانتظام.

هناك بعض التعليمات التي عليك اتباعها إذا اتخدت قرار ممارسة الرياضة والذهاب غلى الجيم وذلك لتجنب ارتكاب بعض الاخطاء التي من الممكن ان تأتي بناتج عكسية  بل وتؤثر على صحة الجسم والعضلات والمفاصل وبشكل خاص للمبتدئين وجاءت التعليمات على النحو التالي:

تمارين الإحماء

في البداية عند دخولك إلى قاعة ممارسة التمارين لاتتجه مباشرة إلى الأجهزة ولابد في البداية من ممارسة تمارين الاحماء وذلك لتهيئة العضلات وتنشيطها وغعداها لممارسة الرياضة وبعد الانتهاء منها يمكن وقتها الاتجاه إلى الأجهزة.

الاستراحة بين الحين والآخر

لا تندفع إلى ممارسة كافة الأجهزة والقيام بكافة التمارين الرياضية وتذكر دائمًا ان ليست المرة الأخيرة لك في الجيم، حيث يجب عليك عدم إرهاق العضلات والضغط عليها لان من الممكن ان يسبب ذلك حالات من الهبوط والاجهاد الشديد لذلك لابد على الاقل من أخد قسط من الراحة بين كل تمرين والآخر 30 ثانية وخاصة في البداية.

تجنب الحماس الزائد

قد يسبب الحماس الزائد نتائج عكسية خاصة في ممارسة الرياضة فرغبتك الشديدة في تجربة كل ما هو جديد والحصول على افضل النتائج في اسرع وقت من الممكن ان تدفعك للضغط على عضلات جسمك دون الشعور بذلك مما يسبب الاجهاد والتعب، لذلك عليك الابتعاد عن التحمس الزائد وعليك توخى الحذر أثناء ممارسة التمارين الرياضية.

شرب المياه

تعمل ممارسة التمارين الرياضية وتنشيط العضلات على افراز الجسم كميات كبيرة من العرق لمعادلة درجة حرارة الجسم لذلك لابد من تعويض هذا العرق من خلال شرب كميات مناسبة كم الماء لذلك لابد من أخذ زجاجة من المياه عند الذهاب إلى صالة الجيم وتناول الماء بين الحين والآخر وبين كل تمرين والآخر.

التمارين الرياضية
التمارين الرياضية

اتخاذ الوضعيات الصحيحة عند استخدام الاجهزة

لابد من مراعاة الوضعيات السليمة عند استخدام الاجهزة في صالة الجيم حيث هناك بعض الالات التي تتخذ فيها دعائم معينة لضبط وضعية الظهر للحفاظ على سلامته لذلك فاهمال استخدامها بشكل صحيح يؤدى إلى إصابة الفقرات والعضلات بشكل سيئ.

نصائح هامة للممارسة الرياضة

لابد من التمسك الجيد بدعائم أجهزة التدريبات الهوائية ولكن مع ضبط الحمل على عضلات الساقينىوليست اليدين.

لاتعتمد على شئ يشتت انتباهم أثناء السير على مسارات المشي الثابتة حتى لا تفقد تركيزك؟

الحرص على ممارسة تمارين القوة لانها لاتزيد من قوة العضلات وكتلتها.

تجنب السرعة في تنفيذ التدريبات لتجنب ارتفاع ضغط الدم وحدوث الاصابات.

لابد من ممارسة التمارين لمد 4 ساعات على الأقل اسبوعيًا.

لابد ان تكون ممارسة التمارين الرياضية هي متعة في المقام الأول ليس واجبا عليك أة عمل تؤديه على غير رضا فإن الهدف الاساسي منها الترفيه وتحسين اللياقة البدنية.

نرشح لك: أهم الإسعافات الأولية لانقاذ مصاب الاختناق .. تعرف عليها

 

السابق
ماهي اليوجا وكيف تساعد على الوقاية من الأمراض وعلاجها؟
التالي
أضرار خطيرة لـ” تناول الطعام ليلا ” تدفعك إلى الإقلاع عنه

اترك تعليقاً