الأسرة و المجتمع

ما معنى صلة الرحم؟

معنى صلة الرحم

صلة الرحم تعني البر والإحسان للأقارب وقطع الرحم هو الاساءة وعدم الإحسان إليهم، وتكون صلة الرحم بين الآباء والأبناء والأجداد والأخوات والأعمام والأخوال وأبنائهم.

ومن اهم الامور التي تعينك على صلة رحمك هو معرفة ثوابه وفوائده وعقاب الله لمن قطع الرحم، مقابلة الاساءة بالخير والاحسان، الرضا بالقليل من الاقارب، التغاضي عن الزلات، التواضع واللين، قبول الاعتذار إذا وقعوا في الخطأ، دعوة الأقارب دائما في المناسبات الاجتماعية، اصطحاب الأبناء وتعويدهم على صلة الرحم للتعرف على الاقارب وحفظ الأنساب.

تختلف صلة الإنسان للرحم بحسب القرب والبعد سواء كان بعد نسبي او مكاني، فالرحم القريب مثل الأب والأم والاخ والأخت وهم ليسوا مثل العم والخال، والذي يسكن بجوارك يختلف عن الذي يسكن بعيد عن مدينتك.

ويعتبر الرحم القريب اولى وأفضل بالوصل من الرحم البعيد، حاول ترتيب زياراتك لكي تستطيع أن تصل رحمك جميعا حسب وقتك فأنت غير مقيد بزمن محدد لصلة الرحم، ابدأ بالقرب منك صلة ومكانا ثم الباقي وهكذا.

مقالات ذات صلة

قد يهمك:-

أساليب صلة الرحم مع الاهل والأقارب

  • الزيارة.
  • الاستضافة في منزلك.
  • السؤال عنهم سواء بالرسائل او بالاتصال التليفوني.
  • اعطاء من مالك لهم خاصة إذا كنت اغنى منهم ومن الممكن اعتبارها صدقة.
  • زيارة المرضى.
  • برهم والاجتماع معهم في مناسباتهم الاجتماعية كالأفراح والجنازات.

فوائد صلة الرحم

سبب مهم لدخول الجنة كما وصانا الرسول صلى الله عليه وسلم حينما سئل عن عمل يدخل الجنة ويباعد عن النار قال “تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل الرحم” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

صلة الإنسان للرحم دلالة على الايمان بالله سبحانه وتعالى واليوم الآخر حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثة الشريف “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه”

الرحم تكون شاهدة على صلتك لرحمك يوم القيامة.

صلة الإنسان للرحم تعجل الثواب بعكس قطع الرحم فهو يعجل في العقاب.

صلة الإنسان للرحم توسع الرزق وتعمر المنازل والبيوت.

قاطع الرحم لا يدخل الجنة ولا يقبل عمله، ولا تنزل به الرحمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى