الفقه الإسلامي

ما هو التيمم لغة وشرعا والدليل عليه ومشروعيته واحكامه

التيمم

حديثنا عن التيمم لغة وشرعا والدليل عليه، وكذلك احكامه ومشروعيته، ونطلعك علي كل ذلك من خلال النقاط التالية

۱ – تعريف التيـمم.

۲ – شرائط التيمم.

مقالات ذات صلة

۳ – فرائض التيمم. وسننه

4 – أثر التيمم.

5 – مبطلات التيمم.

فتابعونا في مقالنا ما هو التيمم لغة وشرعا والدليل عليه ومشروعيته واحكامه عبر موقع نادي العرب.

أولا : تعريف التيمم

أ- لغة : التيـمم لغة : القصد ، يقال : تيممت فلانا ، ويممته . وتأممته ، وأممته أي قصدته ، ومن ذلك قوله تعالى : ” ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ” ( البقرة : ۲۹۷)

أي إذا أنفقتم فلا تقصدوا الإنفاق من خبيث وردئ أموالكم ، ومنه قوله تعالى : ” ولا آمین البيت الحرام ” ( المائدة :۲)

وقول الله عز وجل بشأن التيـمم : ” فتيمموا صعيدا طيبا ( المائدة : 6 ) أي اقصدوا التراب الطاهر في التيمم .

ثانيا : شرعا : يعرف التيمم، شرعا بأنه : ” إيصال التراب إلى الوجه واليدين بشرائط مخصوصة ” وعرف أيضا بأنه : ” قصد مسح الوجه واليدين بشئ من الصعيد ” وخصت بالتيمم الأمة المحمدية

ذهب الأكثرون من أهل العلم على أنه فرض سنة ست من الهجرة على اسمها أفضل الصلاة وأذكى التسليم .

وهو من مظاهر التيسير في الشريعة الإسلامية لأنه ييسر على من عجز عن استعمال الماء أداء الصلاة إذا تيمم .

والدليل على مشروعيته قول الله تعالى : ” وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا ” ( المائدة :6) أي ترابا ظهورا

وقوله صل الله عليه وسلم مبينا فضائله على من سبقه من إخوانه من النبيين والمرسلين : ” جعلت لنا الأرض كلها مسجدا وتربتها طهورة  وحينما سئل من عدم وجود الماء وهم يريدون الصلاة قال : ” عليكم بالأرض”

ودل على مشروعية التيمم فضلا عن الكتاب والسنة إجماع الأمة حيث أجمعوا على اختصاصه بالوجه واليدين وإن كان الحدث أكبر .

ما هو التيمم لغة وشرعا والدليل عليه ومشروعيته واحكامه
ما هو التيمم لغة وشرعا والدليل عليه ومشروعيته واحكامه

ثانيا : شرائط التيمم

يشترط لصحة التيـمم ستة شروط هي كما يلى :

الشرط الأول :

العجز عن استعمال الماء ، وهو ما يعبر عنه فقها وجود العذر ويكون المسلم عاجزة عن استعمال الماء إذا وجد بسبب من الأسباب الآتية :

أ- أن يكون مسافرة

  1. وعبر عن هذا السبب القرآن الكريم فقال : وإن كنتم مرضى أو على سفر فلم تجدوا ماء ” حيث جعل أحد أسباب العجز عن استعمال الماء عدم وجوده بسبب السفر .
  2. فإذا كان المسافر علجزا عن استعمال الماء لعدم وجوده وتيقن من ذلك تيمم من غير أن يبحث عنه ، إذ لا فائدة في البحث مع التيقن من عدم وجود ما يبحث عنه
  3. أما إذا لم يتيقن فقد الماء في موضع سفره بل كان أمر وجود الماء وأمر عدمه كل منهما محل احتمال وجب عليه قبل أن يتيمم أن يبحث عن الماء وأن يطلبه في الأماكن التي يظن فيها وجوده
  4. كأن يسأل رفقاءه في السفر عسى أن يكون مع أحدهم ماء ، أو يفتش عنه في أمتعته عساه أن يكون محتفظا في بعضها بماء ، أو أن ينظر في جميع اتجاهاته يمينا وشمالا وأماما وخلفا
  5. أو أن يطلبه في مكان رأي فيه خضرة ، أو فيه طير لأن كلا من الخضرة والطير لا يكونان غالبا إلا في موضع فيه ماء .
  6. وهكذا يظل يبحث عن الماء إلى مكان يسمى حد الغوث وهو المكان الذي يصله إليه صوت المستغيث حين استغاثته به ، ولا يجب عليه البحث فيما زاد عن ذلك إلا إذا علم على وجه اليقين وجوده بعد حد الغوث
  7. وإذا طلبه من هذا المكان لا يلحقه ضرر على نفسه أو على ماله ، أو أن يتخلف عن رفقته ، فحينئذ وجب طلبه والذهاب إلى هذا المكان وسمى الفقهاء هذا المكان حد القرب
  8. وهو أن يكون بين هذا المكان وبين طالب الماء منه نصف فرسخ أي ميل ونصف لأن الفرسخ ثلاثة أميال أي أثنان كيلومترات ونصف الكيلو تقريبا فإن كان الماء أبعد من ذلك وهو ما يسمى ب ‘حد البيد ” فلا يجب عليه أن يطلبه منه ولا أن يذهب إليه ، وتيمم حينئذ .

قد يهمك ايضاً:

كيفية التيمم الصحيحة للصلاة؟

نطلعك علي كيفية التيمم الصحيحة عبر نادي العرب، وردت في الآية الكريمة الطريقة المثلى للتيـمم كما في قول الله تعالى: {وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ}.

وعلى ما جاء في الآية الكريمة أن من أراد التيـمم يضرب الأرض بضربة واحدة بيده ثم يمسح بها وجهه ويديه، يجب الترتيب مسح وجهك أولا ثم مسح اليدين.

وعن سنة النبي، قال النبي صلى الله عليه وسلم للصحابى عمار بن ياسر: “إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا” ثم ضرب بيديه الأرض، ومسح بهما وجهه وكفيه.

الحكم الشرعي للتيمم

يمكن للمواطنين معرفة الحكم الشرعي في كيفية التيـمم وحكمه الشرعي كما كشفه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر عندما كان يترأس كلفة دار الإفتاء المصرية، وكانت إجابته لفتوى ورد نصها كالتالي:هل يجوز التيمم لأى خوفا من المرض أو قبل صلاة الفجر؟ وأجاب الطيب قائًلا: لا مانع من التيمم بدلا من الاغتسال إذا خاف الإنسان على نفسه من المرض، ولا يجب عليه إعادة الصلاة مرة أخرى.

كيفية التيمم الصحيحة للصلاة

وكشفت دار الافتاء، عبر سؤال تلقته، عن جواز التيمم في البرد خوفا من المرض، وردت الفتوى عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلة: من شروط صحة الصلاة وفقا لما هو مقرر شرعا، الطهارة من أحد الحدثين أو منهما الأصغر والأكبر، حسبما جاء في قوله تعالي: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا﴾.

وأضافت الفتوى أن الله تعالى أمر المسلمين إذا أرادوا أن يتوضأوا، وإذا كانوا جنابا فعليهم أن يطهروا أنفسهم من الجنابة أولا، علما أن الشريعة الإسلامية أباحت التيمم للصلاة بدلًا من الوضوء، فى حالة وجود عذر يمنع استعمال الماء، وهذه تعد طهارة حكمية تجوز معها الصلاة.

حكمة مشروعية التيمم

حددت الشريعة الإسلامية عدة أسباب، إن وجدت، تبيح حالة التيـمم، وهي: نقص الماء ، إذا كان الإنسان مصاباً بمرض أو إصابة يخشى زيادتها عند استعمال الماء ، وإذا كان الماء لا يكفي الوضوء، ويكفي للشرب فقط، إذا كان ماء الوضوء نجساً، ففي هذه الحالة يجوز التيمم، إذا خرج وقت الصلاة، أي إذا تعذر الاستحمام خشية انتهاء وقت الصلاة.

أشياء يجوز التيمم بها

أتاحت الشريعة الإسلامية جملة من الأمور التي يجوز بها ، كما قالت دار الإفتاء، لا يشترط أن يكون بالتراب فقط على الأرض، ولكن يجوز التيـمم بكثرة الغبار الموجودة على الملابس وكذلك على الحائط، مما يبرز أن معظم الفقهاء أكدوا أن التيمم مسموح به أيضًا بالغبار الموجود على الإسفنج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى