الادب العربي

ما هو علم البيان واستخداماته

ما هو علم البيان

ما هو علم البيان

علم البلاغة

يعتبر علم البلاغة أحد اهم علوم اللغة العربية الكبيرة، واشتقت كلمة البلاغة من الجذر الثلاثي (بلغ) والمقصود به تبيغ الحديث والكلام، ويهدف هذا العلم إلي صياغة تراكيب لغوية مخصوصة من أجل إدراك معني الكلام الذي يسعي المتكلم أو الكاتب إلي إيصاله، باستخدام لغة سهلة دقيقة، وتقوم بشرح التفصيلات كافة ذات العلاقة بموضوع الوصف، ويرتبط الأسلوب البلاغي ببعده عن التكلف في صياغة الجمل والكلمات، وتنطلق هذه الجمل من المتحدث او الكاتب بشكل طبيعي، ويتكون علم البلاغة من ثلاثة علوم رئيسية، هي، علم البيان وعلم المعاني وعلم البديع، وفي هذا الموضوع سوف نجيب عن سؤال ما هو علم البيان واشكاله.

فنون النثر وأنواعه ومراحل تطوره

ما هو علم البيان

سوف نذكر فيما يلي بعض المعلومات عن علم البيان وتأثيره على جمال اللغة والجمل والالفاظ من أجل توصيل الصورة بشكل سهل وجميل للمتلقي: –

علم البيان يعني في اللغة إلى الإفصاح عن الشيء وكشفه وإظهار صورته كاملة.

ويعرف علم البيان اصطلاحا على انه أحد علوم البلاغة والذي يعتبر أحد اهم علوم اللغة العربية، ويهتم علم البيان بما تحمله الجمل من صور بلاغية وجمالية تجعل المتلقي يستمتع بتذوق المظهر الجمال للغة، بالإضافة إلى توضيح الصورة التي بنيت عليها الأحداث في الجمل اللغوية.

كما أن علم البيان يهتم بالتعبير عن الحالات الشعورية ووصف الاشياء من خلال بعض العناصر التي يتهم بها هذا العلم البلاغي، ويتصف الوصف في علم البيان اللغوي بالدقة الكبيرة في التعبير عن الحالة الفعلية، بطريقة تجعل قارئ الجملة أو من يسمعها بأن يعيش الحالة المحيطة بالمعني اللغوي.

يعتمد علم البيان على مجموعة من الاساليب اللغوية تساعد بشكل أساسي في تكوين الجمل اللغوية في اللغة العربية، ومن خلال هذه الاساليب يستطيع المتحدث إيصال المعلومة للمتلقي بشكل واضح بعيدا عن اللبس او الغموض.

استخدام علم البيان

تستعمل الاساليب المختلفة المستخدمة في علم البيان بكثرة في الكثير من الالوان الادبية التي تهتم بالوصف والتصور والتمثيل، مثل، الرواية والقصة القصيرة، والشعر، والمقامات، والنثر، حيث تتيح الاساليب اللغوية فرصة للتأويل، وتجعل القارئ أمام الكثير من المعاني، ويقوم هو بفهم ما يريد.

أركان علم البيان

يعتمد علم البيان على مجموعة أركان خاصة به، وتمثل مجتمعة أساليب يعتمد عليها علم البيان اللغوي في الكشف عن صورة الاشياء، وإظهار الجانب الشعوري فيها، وهذه الاركان هي:

– التشبيه: وهو تشبيه شيئين ببعض، عن طريق خلق حالة مماثلة بينهم، ويكون أحدهم شبه الاخر في شيء او أكثر.

المجاز: هو تعدي المعني المقصود المحدود إلى معني أكبر منه، ويكون المعني الجديد مناسب للحالة اللغوية بشكل أكثر مناسبة.

– الكناية: وهي عكس التصريح والافصاح، حيث يأتي المتحدث او الكاتب بأحد المعاني بشكل يشير إلى معني محدد آخر، دون ذكر ذلك المعني بشكل واضح.

– الاستعارة: هي نوع خاص من أنواع التشبيه ويكون التشبيه فيها منقوصا من أحد عناصره، بغرض الاشارة إلى صفة محددة دون أن يذكر عناصر التشبيه الأخرى.

 

السابق
شرح وصية زهير بن جناب بل التفصيل 2021
التالي
مفهوم المدرسة الرومنطيقية في 2021

اترك تعليقاً