أمراض الأطفال

ما هي حالات التوأم الملتصق وهل يمكن فصلهما

التوأم الملتصق هو حالة مرضية نادرة الحدوث وعبارة عن توأم تتشابك أجسادهم وينموان على هذا الشكل حتى الولادة، في حالات التوأم الملتصق تنقسم البويض المخصبة بعد الحمل بأسبوع أو أسبوعين إلى نصفين فتكون جنينين منفصلين ولا يوجد لهذه الحالة سبب علمي معروف حتى الوقت الحالى ولكن أشارت بعض الدراسات التي أجريت في هذا الموضوع إلى أن البويضة تنقسم في وقت متأخر نسبيًا عن الوقت المعتاد لانقسام خلية التوأم العادي أو أن البويضة لم تنقسم بشكل كلى أو تنقسم وتعاود الالتصاق مرة أخرى.

حالات التوأم الملتصق

هناك الكثير من الحالات التي يظهر بها التوأم المتلاصق وجاءت على النحو التالي:

توأمان ملتصقان بالصدر وهو النواع الأكثر شيوعًا في حالات التوأم وفيها يتشارك التوأم القلب والكبد والجزء العلوى من الجهاز الهضمي.

التوأم المتلاصقان من الصدر إلى الخصر، ويتشاركان هذان التوأمان أجزاء من الكبد والجهاز الهضمي العلوى والسفلي كما يتشاركان الأعضاء التناسلية والجهاز البولى ايضًا وبعض الأجزاء من الهيكل العظمي.

التوأم الملتصق
التوأم الملتصق

التوأمان المتلاصقان من الرأس وفي هذه الحالات من الممكن أن يتشارك التوأمات بعض أجزاء من الجمجمة والجهاز العصبي والمخ.

في غالبية حالات التوأمان الملتصقان يكون احتمالية استمرار الحياه ضعيفة جدا نتيجة لعدم قدرة الأعضاء المشتركة على دعم الطرفين بشكل مناسب مما يسبب الوفاة على الفور فهناك 40% من حالات التوام تكون متوفية عند الولادة و35% من الحالات يموتون بعد يوم واحد من الولادة ولكن مع تطور الطب وأصبح من الممكن أن يعيش التوأم الملتصق لفترة أطول من الماضي.

فصل التوأم الملتصق

في بعض الحالات يلجأ الأبوين إلى عملية فصل الجنينين عن بعضهما ويكون ذلك في أول سنة من العمر ولكن نسبة نجاح هذه العملية ضعيفة جدًا تكون فرص بقاء الطفلين على قيد الحياة قليلة جدًا، فمن الممكن أن تسفرهذه العملية عن وفاة أحد الطفلين أو وفاتهما الاثنين معًا.

طبيعة حياة التوأم الملتصق

عادى ما يواجه التوأمين الملتصقين العديد من المصاعب والمتاعب أثناء حياتهما وفي المراحل المختلفة بداية من احتمالية وفاة الطفلين إلى الحياة الصعبة التي يواجهونها في حال استمرار الحياة، فضلا عن المصاعب المتعلقة بنظرة الناس والمجتمع والتعليم والزوج وغيره.

ولكن نتيجة لندرة حالات التوأم الملتصق التي تصل لهدة المرحلة من العمر فمن الصعب التوصل إلى توقعات خاصة بإمكانية الحياة بهذا الشكل.

نرشح لك: ماهو مرض الهيموفيليا أعراضه وأسباب ووسائل العلاج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى