الموسوعة الصحيةصحة المرأة

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع؟

يسأل الكثير من النساء ويبحثون بشكل دائم للتعرف على متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع حيث أن تلك المرحلة لها العديد من العلامات والمراحل التي تمر بها من البداية للنهاية.

عندما تتأكد المرأة بأن هناك حمل بالفعل من خلال إجراء بعض التحاليل الطبية والوسائل التي يتم من خلالها التعرف على الحمل سواء كانت التقليدية أو الحديثة فيكون هنا زيارة الطبيب أمر ضروري للتأكد من سلامة الحمل ورؤية الجنين في كيس الحمل بوضع سليم أم لا وبالتالي يمكنك أن تقوم بالتعرف على هذا من خلال بعض الفحوصات الطبية التي قد تظهر من الكشف السريري أو من السونار.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع في السونار؟

يذكر موقع نادي العرب أن هناك العديد من السيدات التي تريد التعرف على إجابة سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع حيث أنه في بداية الحمل يكون الجنين على هيئة نطفة أي نقطة دم صغيرة تكون داخل كيس الحمل الموجود في الرحم.

ولكن في بعض الأحيان قد يظهر كيس الحمل بالفعل في الرحم، ولكن لا تظهر بداخله النطفة هذا الأمر الذي يجعل معرفة حدوث الحمل والتيقن من هذا الأمر تكون متأخرة قليلًأ نظرًا لعدة ظهور النطفة في كيس الحمل.

وبالتالي تبدأ النطفة في الظهور في الأسبوع الخامس أي بعد مرور شهر من حدوث الحمل، وبالتالي يمكن بكل سهولة من خلال الطبيب أن يرى الجنين داخل الرحم بواسطة السونار، وبالتالي بعد مرور الشهر الأول يمكنك التعرف على نتيجة الحمل من السونار بكل سهولة.

اقرأ أيضًا: بعد كم يوم يظهر الحمل في الاختبار المنزلي | أنواع اختبارات الحمل

مراحل تكوين الجنين

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

بعد التعرف على إجابة سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع فإن هناك مجموعة من المراحل يمر بها الجنين حتى يتكون داخل رحم الأم، وبالتالي يتكون الجنين من خلال عدة مراحل تبدأ بعد إنتهاء فترة الدورة الشهرية بحوالي ثلاثة أسابيع.

بعد تلك الفترة يبدأ الحيوان المنوي النشيط بالتقابل مع البويضات الناضجة ومن ثم يتم هذا التقابل في قناة فالوب وكما سبق وذكرنا أن تلك المرحلة تت في الأسبوع الثالث من انتهاء الدورة الشهرية داخل قناة فالوب لدى المرأة.

تظل البويضة داخل قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام حتى تنقسم بداخلها ومن ثم تسير عبر تلك القناة متجهًا إلى الرحم للانغراس، وتأخذ تلك المرحلة وقت فهي تسير ببطء شديد، ومع حلول الأسبوع الرابع نجد أن البويضة قد انغرست بشكل صحيح في جدار الرحم.

البويضة التي تم انغراسها في جدار الرحم يطلق عليها كيس الأرومية وهي تعتبر المشيمة في المستقبل، يتم غرسها بواسطة أهداب في داخل بطانة الرحم لتكون الجنين بعد ذلك ويبدأ في التكوين.

كيف يتكون الجنين في كيس الحمل؟

الجنين داخل رحم الأم يتكون من ثلاث طبقات كل طبقة مسؤولة عن القيام بوظيفة ما ودور هام للنمو واكتمال بناء الجسم والأعضاء بالكامل، وتلك الطبقات هي:

الطبقة العلوية

يطلق على هذه الطبقة بالأديم أو الظاهر وهي عبارة عن الطبقة الخارجية لجلد الطفل وهي أيضًا المسؤولة عن الأجهزة العصبية المركزية والطرفية، فضلًا عن أنها تحتوي على العينين والأذن الداخلية للجنين.

الأديم المتوسط

وهي الطبقة الثانية للجنين، وفي تلك الطبقة يبدأ قلب الطفل بالتكوين والظهور فضلًا عن بداية عمل نظام الدورة الدموية البدائي للجنين، فضلًا عن عظام الطفل وتكوين الأربطة والكلى بجانب جزء كبير من الجهاز التناسلي.

الأديم الباطن

الطبقة الثالثة للطفل، تعتبر الطبقة الأخيرة والداخلية للجنين، فيها تنمو الرئتين والأمعاء الداخلية له.

مواعيد إجراء السونار للحامل

بعدما تعرفنا على إجابة سؤال متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع فإن هناك مواعيد يتم فيها إجراء فحوصات السونار على مدار فترة الحمل، فيمكنك التأكد من وجود حمل بالفعل من خلال السونار في الشهر الأول للحمل أ الأسبوع الخامس.

بعد ذلك على مدار الثلث الثاني من الحمل أي في الشهور الخامس والسادس يمكنك إجراء سونار للاطمئنان من وضع وحجم الجنين، فضلًا عن أنه يتم التعرف على نوع الجنين في الشهر الخامس من الحمل أيضًا.

في الثلث الأخير من الحمل في الشهر الثامن أو السابع يتم إجراء السونار أيضًا مرة أخرى للاطمئنان من وضع الجنين فضلًا عن دوره في تحديد موعد الولادة ونوعها سواء كان قيصري أو طبيعي.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل في الشهر الأول والثاني

فوائد إجراء السونار في فترة الحمل

متى يظهر الجنين في كيس الحمل في اي اسبوع

يمكنك إجراء السونار في فترة الحمل للعديد من الأسباب والفوائد التي يمكنك الحصول عليها من خلال هذه الفحوصات، ومنها نذكر:

  • من خلال السونار يتم الاطمئنان على حجم ووزن الجنين.
  • يتم التعرف من خلاله على الجنين واحد أو توأم.
  • يمكنك التعرف على نوع الجنين من خلال السونار هل هو ذكر أم أنثى.
  • يتم قياس نبضات الجنين.
  • التأكد من حدوث الحمل بشكل صحيح داخل الرحم مع استبعاد الحمل الأنبوبي أو خارج الرحم.

الملخص

  • يبدأ الحمل من خلال مجموعة من المراحل تمر بها البويضة مع الحيوان المنوي داخل المرأة.
  • بعد الدورة الشهرية بثلاث أسابيع يتم اندماج البويضة مع الحيوان المنوي للانقسام داخل قناة فالوب.
  • يظهر الجنين في كيس الحمل في الرحم في الشهر الأول من الحمل أو في بداية الأسبوع الخامس.
  • يتم رؤية الجنين على هيئة نطفة داخل كيس الحمل من خلال فحوصات السونار.
  • يتكون الجنين داخل رحم الأم من ثلاث طبقات هما الأديم العلوي والمتوسط والباطن.
  • يتم إجراء السونار حوالي ثلاث مرات خلال فترة الحمل بالشكل المعتاد ولكن يمكن أن يحتاج الطبيب إجراءه بشكل أكثر على حسب الحالة الصحية.
  • من خلال السونار يتم رؤية الجنين وهو نطفة وعندما ينمو ومتابعته لكي ينمو بشكل صحيح وقياس نبضات الجنين والتعرف على نوعه وهكذا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى