عواصم عربية

مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

مدينة الرياض:

مدينة الرياض هي إحدى مدن المملكة العربية السعودية وهي أكبر مدينة فى السعودية بالنسبة لعدد السكان و هى أكبر مدينة فى دول الوطن العربى من حيث المساحة وهي تقع على هضبة رسوبية يبلغ ارتفاعها حوالى 600 متر تقريبا فوق سطح البحر في الجزء الشرقي من هضبة نجد وهذه المدينة لها أهمية كبيرة بالنسبة للسعودية لانها عاصمة البلد وهي مركز للإدارات السياسية و الادارية و يوجد بها مقر الهيئات الحكومية المركزية وهي المقر الرئيسي للديوان الملكي السعودي و أيضا مقر رئاسة مجلس الوزراء و يوجد بها أيضا مجموعة وزارات مختلفة، و يوجد بها أيضا معظم الهيئات الحكومية المركزية العسكرية و المدنية، و تضم أيضا معظم الشركات و المؤسسات الكبرى المحلية و العالمية.

 

 

سبب تسميت الرياض بهذا الاسم:

سميت الرياض بهذا الاسم قد تم إنشاء هذه المدينة على أنقاض مدينة أسمها حجر اليمامة و سميت مدينة حجر اليمامة لان كان خالية من السكان وكانت تسمى أيضا في عهد طسم خضراء حجر وسميت بهذا الاسم لأن الجبال تحيط بها من كل الاتجاهات و أطلق اسم الرياض عليها بسبب كثرة الأراضي المنخفضة و المتساوية و كانت مليئة بالحدائق مثل روضة القميعة و روضة السلي.

 

اهم المعالم السياحية فى الرياض:

  • برج المملكة:

    برج المملكة هو عبارة عن ناطحة سحاب هو ثالث أطول ناطحة سحاب في السعودية و ذلك بعد أبراج البيت و برج رافال، و هو أيضا ثالث أطول مبنى في العالم و يوجد به ثقب في أعلاه، و جاء ذلك بعد مركز شانغهاي المالي العالمي و برج تانتكس سكاي.

 

 

  • مركز الملك عبد الله المالي:

    مركز الملك عبد الله المالي  KAFD و هذا المركز تحت الإنشاء و هو قريب من طريق الملك فهد في منطقة  الصحافة و هو يتكون  من 59 برج و يوجد به أماكن وقوف السيارات.

  • مطار الملك خالد الدولي:

    مطار الملك خالد الدولي و هو مطار دولي يبعد عن مدينة الرياض حوالي 35 كيلو متر شمالا، و قد قام  بتصميم هذا المطار هو المكتب الأمريكي للهندسة المعمارية هلموت، أوباتا وكاساباوم، و قد تم افتتحه في عام 1983 ميلاديا و هو أكبر مطار في العالم من حيث المساحة.

أقرأ أيضا:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق