عواصم عربية

مدينة بغداد المدينة المدورة

مدينة بغداد

بغداد هى أحدى مدن العربية والعراقية وهى عاصمة دولة العراق وهى أكبر مدينة من مدن العراق وثانى مدينة فى مدن الوطن العربى بعد مدينة القاهرة مصر كما إنها فى المركز 35 بين مدن العالم كله من حيث عدد السكان وهذه المدينة هى المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في دولة العراق وقد تم بناؤها فىى القرن الثامن الميلادى على يد الخليفة العباسي المنصور واتخذها عاصمة للدولة العباسية أصبح لبغداد مكانة كبيرة وعظيمة بعد هذا وكان يوجد بها أهم مراكز التعلم المتنوع فى العالم وأصبحت ملتقى للعلماء والدارسين وأستمرت لفترة كبيرة جدا.

 

بغداد
مدينة بغداد

اقرأ أيضا:-

– مدينة القاهرة المدينة التي لا تنام
– مدينة عمان عاصمة المملكة الاردنية الهاشمية

أسماء مدينة بغداد

سميت بغداد بمجموعة أسماء هم على مدار العصور:-

مدينة المنصور و مدينة السلام و  دار السلام و مدينة الخلفاء و المدينة المدورة و الزوراء و الصيادة.

جعرافيا بغداد

بغداد يحدها من الشمال الغربى مدينة أنقرة ومن الجنوب كلا من مدينة الكويت ومدينة الرياض ويحدها من الشرق مدينة طهران ويحدها من الغرب كلا من مدينة دمشق ومدينة عمان ومدينة بيروت ومدينة القدس ومدينة القاهرة.

 

مدينة بغداد

مناخ بغداد

مناخ بغداد هو مناخ صحراوى فى فصل الصيف بيكون المناج جاف وشديد الحرارة حيث تبلغ درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية وتهب عواصف ترابية شديدة.

السياحة فى بغداد

تضم بغداد مجموعة كبيرة من أماكن سياحية دينية وتاريخية فهى تحتوى على مجموعة كبيرة من المساجد والكنائس التاريخية الرائعة.

 

مدينة بغداد

أهم المعالم السياحية فى بغداد

  • جامع الإمام الأعظم: وهو يسمى أيضا جامع أبي حنيفة النعمان هو أحد المساجد والمدارس التاريخية الموجودة في بغداد و قد بني هذا المسجد فى عام 375 هـجريا بالقرب من مدفن أبو حنيفة النعمان في مقبرة الخيزران.
  • جامع الخلفاء: هو مسجد بناه الخليفة علي المكتفي بالله ويسمى كان بجامع القصر، ثم أُطلق عليه اسم جامع الخليفة، وقد سمي بجامع الخلفاء في الفترة الأخيرة و قد تم بناءه في عام 295 هجريا و 908 ميلاديا.
  • برج بغداد: هو برج سياحي يقع في منطقة المأمون غرب بغداد حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 205 متر ويوجد عبارة الله أكبر في قمة البرج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق