طب الأسرة

نصائح لكي ولطفلك بعد الولادة مباشرة

ما يجب فعله بعد الولادة مباشرة

بعد الولادة مباشرة يجب ان تقطع سرة الوليد فوق موضعها من بطنه باربع اصابع وان تربط بصوف فتل فتلا لطيفا كيلا تؤلم ، ثم يوضع على موضع السره خرقه مغموسه في الزيت ، كما يؤخذ من الكمون والانزروت ” الكحل الكرياني ” و دم الاخوين اجزاء متساويه وتزر على السره ، ويبادر الدكتور او المولدة بعد الولادة مباشرة بمسح جلد المولود بماء به قليل جدا من الملح وذلك يقوي جلده ويشد بشرته .

انواع الاملاح التي يُمسح بها جلد المولود

يُمسح جلد المولود بعد الولادة مباشرة بماء به كميه قليله جدا من الملح ، واصلح الاملاح ما اختلط به بعض من الحلبه والصعتر ، ولا يقترب بهذا التمليح الى انف المولود او فمه ، ويمكن تكرار هذا الامر مع غسله بعد ذلك بماء فاتر .

ما يجب فعله لسرة المولود بعد سقوطها

عند سقوط السرة بعد ثلاثة ايام او اربعه يجب ان يذر عليها رماد الرصاص المحروق ، ويفضل تنظيف فتحتي انف المولود ، مع دغدغة فتحة الشرج عنده بالاصبع الخنصر حتى ينفتح فلا يصاب بالبرد .

الوضعيه الطبيه لنوم المولود

بعد ان يُلف الوليد في ثيابه تمسح عيناه بشئ من حرير وينام في بيت معتدل الهواء ليس ببارد ، ويجب ان تكون راس المولود في وضع اعلى من سائر جسمه .

طريقة استحمام المولود

يكون حمام المولود بماء معتدل صيفا مائل الى الحرارة شتاءً ، واصلح وقت يُغسل ويستحم فيه بعد نومه الاطول وقد يجوز ان يغسل في اليوم مرتين او ثلاثه ، وعند اخذه للحمام يؤخذ باليد اليمنى على الذراع الايسر معتمدا على صدره دون بطنه ، وبعد الاستحمام نضجعه اولا على بطنه ثم على ظهره ويرد بعد ذلك الى وضعه مع تقطير الزيت العذب ( زيت الزيتون المخفف ) في انفه فانه يغسل عينيه وطبقاتهما .

فوائد اخرى لزيت الزيتون : فوائد زيت الزيتون

بعد الولادة مباشرة
نصائح بعد الولادة

ارضاع المولود وتغذيته

يجب ان يرضع المولود ما امكن من لبن امه ، فانه اشبه الاغذيه بجوهر ما سلف من غذائه وهو في الرحم ، ولبن الام من اعظم ما ينفع الوليد لدفع الاذى عنه .

تقوية مزاج المولود

من الواجب ان يلزم الوليد شيئين نافعين لتقوية مزاجه ، احدهما التحريك اللطيف والاخر استماع القران ، والتي جرت بها العاده لتنويم الطفل وبمقدار قبوله لذلك يتوقف على تهيبه للرياضه ( من خلال تحريك عضلات الطفل ) ولاستماع القران ، احدهما لبدنه والاخر لنفسه .

اطعمه تؤثر بلبن الام

من الاطعمه الضاره بلبن الام الجرجير والخردل وكذلك الاطعمه التي تسبب غازات البطن مثل الملفوف والبصل والثوم ، اما النعناع والبنجر والفجل و الاسماك فتقوي لبن الام ، ويعرف لبن الام رقيقا ( خفيفا ) او معتدلا من وضع نقطه منه على ظفر الاصبع فان سال فهو رقيق و ان وقف فهو ثخين جيد .

علاج قلة اللبن عند الام

وقلة اللبن عند المرضعه يفيدها تناول كشك الشعير والسبانخ واكل الجزر بكثرة ويفيدها ان تكثر في غذائها من تناول الخبز بنخالته او النخاله ( الرده ) وحدها والحبوب ، وايضا يؤخذ من طحين السمسم ويخلط بالشراب ويصفى ثم تسقى منه المرضعه ، كذلك يكثر اللبن شرب منقوع النعناع بكثرة ، وعند حدوث احتقان بالثديين من جراء كثرة اللبن بهما يضمدان بكمون وخل او خل وعدس مطبوخ .

بعد الولادة مباشرة
نصائح بعد الولادة

نصائح للام فترة الرضاعه

تُنصح الام بالا تباشر الجماع مع زوجها ، لان ذلك يحرك عندها دم الطمث اي يساعد على حدوث الدورة الشهريه وهذا يفسد من رائحة اللبن ويقلل مقداره و قد تحبل وهذا ينتهي بالضرر على الوليد والام معا ، وعند الارضاع يجب ان يسيل بعض من اللبن قبل كل ارضاع ، وقد يؤلم الرضيع من شدة المص حلقه والمرئ ، ويجب ان ياخذ الرضيع عند اول كل رضعه ملعقه صغيره من عسل النحل فهو نافع وان خلط بشراب يكون اصوب .

المده الطبيعيه للرضاعه

والمده الطبيعيه للرضاعه سنتان ، ولا ينبغي ان يرضع الطفل لبنا كثيرا دفعه واحده بل الاصوب ان يرضع قليلاً متواليا ، فان ارضاعه الشبع دفعه واحده ربما ولد عنده تمددا وانتفاخا وكثرة رياح ، فان حدث ذلك يجب ان لا يرضع ويجوع شديدا وينشغل بنومه الى ان يهضم ، واذا اشتهى الطفل غير اللبن اعطي بالتدريج ، ولم يشدد عليه واذا بدات اسنانه تظهر نقل الى الغذاء من غير ان يعطي شيئاً صلبا او صعب المضغ ، و يفضل ان يكون الفطام بالتدريج لا دفعة واحده .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق