الموسوعة الصحية

علامات مبكرة للإصابة بخرف الأوعية الدموية بالدماغ.. احذرها

الخرف الوعائي عبارة عن مجموعة م الأعراض التي تظهر نتيجة اضطراب في الدماغ، ويشير هذا المصطلح إلي حدوث مشاكل تتمثل في انخفاض الذاكرة، والقدرة المعرفية، ويحدث نتيجة تلف خلايا الدماغ وتوقف الخلايا العصبية عن عملها.

عوامل الإصابة بالخرف الوعائي

الكثير من العوامل تؤدي للإصابة بالخرف الوعائي مثل الشيخوخة، والإفراط في التدخين، الإفراط في تناول الكحول، تصلب الشرايين، زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، الإصابة بمرض السكر، الاكتئاب، ومستويات هرمون الاستروجين عالية.

خرف الأوعية الدموية بالدماغ

الأعراض المبكرة للخرف الوعائي

تختلف أعراض الإصابة بالخرف الوعائي من شخص لآخر، لأنها تعتمد على أي منطقة تضررت في الدماغ وشدة الضرر الذي تعرضت له، ونقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقعنا “البوابة الثقافية” بعض الأعراض المبكرة التي تشير للإصابة بالخرف الوعائي، لذلك تابع المقال وشاركنا برأيك عبر التعليقات.

 

– الاكتئاب

يظهر على مريض الاكتئاب بعض الأعراض مثل الحزن والأرق والخوف والتغيرات المزاجية اليومية التي قد تميزه عن الاكتئاب في الخرف الوعائي، مثل التخلف، الهيجان، فقدان الوزن، لذلك إذا ظهرت إحدي هذه الأعراض علي شخص ما في الأسرة، يجب الذهاب للطبيب فورًا، وتشير الدراسات أن 11.8 % من المصابون بمرض الخرف الوعائي تعرضوا لاكتئاب، إذا قارنتهم بـ  3.9% من الناس الذين لم يتعرضوا للخرف.

 

– فقدان الذاكرة على المدى القصير

من الأعراض المبكرة للخرف الوعائي هو فقدان الذاكرة على المدي القصير، فعلى سبيل المثال قد ينسي المصاب بمرض الخرف الوعائي أسماء أحد المشاهير أو الأشخاص الذين يعرفهم أو الطرق أو الأماكن، وقد يطرح المريض نفس الأسئلة على المحيطين به عدة مرات، يحدث هذا بسبب الأضرار التي تحدث للدماغ والتي تسبب الالتهابات بالإضافة إلى التغيرات البيولوجية الأخرى التي تمنع التواصل بين خلايا الدماغ.

 

– تقلّب المزاج السريع

التقلبات المزاجية نحو الحزن والاكتئاب والخوف، من الممكن أن تكون احدي علامات الخرف، والاكتئاب الخفيف في الواقع شائع جدا بين مرضي الخرف الوعائي، وأكدت دراسات أن الاكتئاب الذي يحدث في وقت متأخر يزيد احتمالية إصابة الشخص بالخرف، بسبب تقلب المزاج المتكرر.

 

– إهمال النظافة الشخصية

الخرف الوعائي له تأثير كبير علي الدماغ، لذلك الأشخاص المصابون بالمرض يلاحظ عليهم إهمالهم لنظافتهم الشخصية فقد لا يأخذون حمامهم، أو تنظيف أسنانهم، أو تمشيط شعرهم، أو قص أظافرهم، ومع ذلك يرفضون المساعدة احتراما لذاتهم، وتلاحظ هذه الأعراض في الأشخاص الذين كانوا يهتمون بنظافتهم الشخصية في الماضي، فإذا لوحظ هذا العرض على شخص قريب منكم فيرجي التوجه لطبيب مختص على وجه السرعة.

 

– وضع الأشياء في غير أماكنها

يظهر على المصاب بالخرف أعراض النسيان الشديدة وعدم الإدراك، ويلاحظ وضعه للأشياء في غير أمانكها مثل الهاتف المحمول أو مفاتيح المنزل، ولا يستطيع تذّكر مكانها، ويعد هذا من الأعراض المبكرة للإصابة بالخرف الوعائي.

 

– الشعور بالإرتباك

يظهر على المصاب خلال المرحلة المبكرة الإصابة بالارتباك وعدم التركيز، ويمكن أن يحدث الارتباك فيما يتعلق بالزمن، مثال: الخلط بين الماضي والحاضر، قد ينسي المريض أين هو وكيف وصل إلي هنا.

 

بعض أعراض الخرف الوعائية الأخرى التي قد تظهر على المرضى:

– تخطّي الخطوط أثناء القراءة

– فقدان المهارات الحركية و الشعور بالرائحة و اللمس

– رؤية أشياء ليست موجودة

– صعوبة في السيطرة على التبول

– الضحك و البكاء الهيستيري

– صعوبة في القيام بالمهمات التي تتطلب عدة خطوات

– ضعف العضلات

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى