الموسوعة الصحيةصحة المرأة

متى ينزل كيس الحمل الفارغ من تلقاء نفسه بدون عملية تنظيف

متى ينزل كيس الحمل الفارغ

أغلب النساء قد يتعرضن خلال حياتهم لمرة واحدة على الأقل لحمل الكيس الفارغ ويختلف هذا الحمل عن الحمل الكاذب بأنه يكون هناك حمل ولكن الكيس يكون بدون جنين وفارغ.

ودائمًا يتساءلن العديد من السيدات عن متى ينزل كيس الحمل الفارغ، كما تتواجد العديد من الأعراض لهذا الحمل وأيضًا يتواجد طرق كثيرة للوقاية من حدوثه، ولكن لم يتم التعرف حتى الآن عن أسبابه.

أعراض كيس الحمل الفارغ

قبل معرفة متى ينزل كيس الحمل الفارغ، لابد أن نقوم أولاً بالتعرف على أعراض كيس الحمل الفارغ، حيث يحدث تأخير الدورة الشهرية وتقوم المرأة التي بفحص نفسها عن طريق الاختبارات المنزلية وتظهر لها أن نتيجة الحمل إيجابية ولكن يكون في هذه الحالة كيس الحمل فارغ.

كما تعاني المرأة من أعراض الحمل المعروفة كـ الغثيان والتعب والنوم الكثير ولكن أعراض كيس الحمل الفارغ تكون زيادة جدًا عن أعراض الحمل العادية والمعروفة، ويستمر هذا الحمل من الشهر الرابع وينتهي في الشهور الثلاثة الأولى على الأغلب.

ويبدأ هذا الحمل بنزيف بسيط، ثم يزداد النزيف بصورة تدريجية ويكون مصحوب بتقلصات وآلام أعراض الولادة، ومن الممكن أن يحدث الإجهاض على مراحل وذلك في حالة إذا لم تلجأ السيدة للذهاب إلى الطبيب ويستمر النزيف.

عندما تذهب إلى الطبيب يتم إجراء عملية كشط للرحم أو ما يسمى بتنظيف الرحم حتى يتم التخلص من بقايا الحمل وبالفعل لا يوجد جنين في الرحم ولكن توجد مشيمة وكيس فارغ ولابد أن يتم تنظيف الرحم من هذه الأشياء كلها، وكثيرًا ما يحدث الحمل بكيس فارغ للنساء في بداية زواجها.

ومن أعراض كيس الحمل الفارغ: تقرح يصيب الثديين وخصوصًا منطقة الحلمة، وشعور المرأة ببعض التشنجات في منطقة الرحم والحوض، وبعد أن يتم التأكد من وجود كيس حمل فارغ لابد أن يتم إزالته حتى لا يضر الأم.

متى ينزل كيس الحمل الفارغ

ينزل كيس الحمل الفارغ عندما تشعر المشيمة بأن البويضة غير صالحة فيتم التوقف عن إمداد البويضة الملقحة ثم تنخفض مستويات هرمون الحمل مما يجعل البويضة معرضة للنزول، وفي هذه الحالة يحدث الإجهاض كما أنه يحدث بشكل طبيعي جدًا.

هل من الممكن أن يتكرر الحمل بكيس حمل فارغ

بعد التعرف على متى ينزل كيس الحمل الفارغ يجب أيضًا التعرف على هل من الممكن أن يتكرر الحمل بكيس حمل فارغ، حيث تقلق العديد من النساء الذي اللواتي يتعرضن للحمل بكيس حمل فارغ خوفًا من أن يتكرر هذا الحمل مرة أخرى.

ولكن لا داعي للخوف، فقط عليها أن تقوم بإتباع تعليمات الطبيب المختص وأن تتبع نظام غذائي جيد وصحي لكي تتجنب الأمراض ومن الأمور الهامة أيضا أن يتم معالجة تكيسات المبايض والسمنة المفرطة حتى تتجنب العديد من المشاكل التي قد تؤثر على الحمل.

هل الزوجين لهم علاقة بحدوث حمل كيس الحمل الفارغ

بعد أن تمت الإجابة على تساؤل متى ينزل كيس الحمل الفارغ من خلال موقع نادي العرب، يظهر لنا تساؤل جديد عن أسباب هذا الحمل الفارغ، وهل للزوجين علاقة بذلك أم لا؟ وذلك حتى يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة عند الزواج للوقاية منه.

والإجابة تكمن في أنه لا يوجد أي علاقة للزوجين بحصول هذا الحمل الفارغ ولا يوجد أي سبب واضح لهذا الحمل حتى الآن، وقد يحدث هذا الحمل مرة أخرى لكن من الممكن أن يقوم الزوجان بعمل بعض الفحوصات التي تعمل على الحد من حدوث هذا الحمل الفارغ مرة أخرى وتوجد العديد من الطرق التي تساعدهم في المحافظة على الحمل وهذا يكون باتباع بعض الطرق ومن ضمنها ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين وذلك لأن التدخين من أكثر الأسباب التي تؤذي الجنين وتجعله ينمو بشكل غير صحي ويوجد العديد من النساء المدخنات الذين يتسببون في حدوث أمراض لهم وللجنين.
  • لابد من اتباع نظام غذائي صحي للمرأة الحامل أو التي ترغب في الحمل.
  • الابتعاد بصورة كلية عن الأطعمة الغير صحية لأنها قد تسبب الضرر للأم والجنين خلال فترة الحمل، كما أنه لابد أن تبتعد عن الأطعمة الغير ناضجة مثل الكبدة والبيض النيئ والجبن بأنواعها.

متى يتم إزالة كيس الحمل الفارغ

بعد التعرف على متى ينزل كيس الحمل الفارغ لابد أن نتعرف على متى يتم إزالته، ففي الغالب ينزل كيس الحمل من تلقاء نفسه بين الأسبوع الثامن والأسبوع الثالث عشر من الحمل ويكون ذلك على شكل نزيف مثل نزيف الطمث ولا يسبب أي مشاكل للمرأة ولكن في بعض الأحيان يكون هناك خطورة تستدعي الذهاب إلى الطبيب.

ويلجأ الطبيب في هذه الحالة إلى الإجهاض عن طريق إعطاء المرأة بعض الأدوية  أو عن طريق إجراء عملية شفط وتنظيف الرحم  ويتم عن طريق توسيع عنق الرحم والقيام بإخراج بقايا الحمل منها وهذا النوع من الحالات لا يؤثر إطلاقًا على خصوبة المرأة وتستطيع المرأة أن تنجب مرة أخرى بدون أي مشاكل بعد أن يتم معالجة الأسباب التي أدت لحدوث الحمل بكيس فارغ.

أسباب الحمل الفارغ

قد يحدث هذا النوع من الحمل بسبب معاناة المرأة من أحد الأمراض التناسلية مثل الكلاميديا والهربس وغيرها من الأمراض أو عندما يتواجد ضعف في البويضات والحيوانات المنوية أو حدوث تشوهات الرحم أو خلل في الكروموسومات.

وهذا بالإضافة إلى أن النساء اللواتي يعانين من مشاكل الغدة الدرقية وأيضًا النساء اللواتي يزيد عمرهم عن الأربعين عام يعتبرون أكثر عرضة لهذا النوع من الحمل، وأيضًا عدم انتظام معدلات الهرمونات وأمراض المناعة والتدخين وتناول الكحول من الأسباب التي تؤدي لحدوث الحمل بكيس حمل فارغ، ويؤثر ذلك أيضًا على معرفة متى ينزل كيس الحمل الفارغ في حال حدوثه.

إقرأ أيضًا: ما هي اعراض نزول البويضه بعد الابره التفجيريه

كيس الحمل الصغير

يكون حجم كيس الحمل صغير في حالة إن كان عمر الجنين على حسب الصورة التي يظهر بها في جهاز الموجات فوق الصوتية أقل من عمره الذي تم حسابه من خلال حسابات الحمل بما يتوافق مع موعد التبويض ومع موعد بداية ونهاية الدورة الشهرية للمرأة.

كما قد يعبر الحجم الصغير لكيس الحمل عن وجود كيس حمل فارغ وقد تتحول إلى حمل طبيعي، أو قد يستمر في كونه حمل فارغ وتصبح المرأة في انتظار متى ينزل كيس الحمل الفارغ.

ويعود صغر كيس الحمل للمرأة إلى عدم انتظار دورتها الشهرية، كما أنه يعبر عن عدم انتظام التبويض كل 28 يوم كما يحدث في الوضع الطبيعي.

كيف تتصرفين إذا أخبرك الطبيب أن كيس الحمل صغير

لا تتخذي قرار الإجهاض بسرعة حينما يقوم الطبيب بإخبارك بأن كيس الحمل فارغ أو بصغر حجم كيس الحمل فقد يحدث الحمل في مرحلة متأخرة عن فترة التبويض أحيانًا وذلك يجعل الكيس الجنيني ينمو لمرحلة متقدمة وقبل نمو الجنين نفسه، أي أن يكون نمو الجنين أقل من العمر الذي تم حسابه عن طريق تعداد الحمل.

لذلك عندما يتم الكشف عن طريق أشعة السونار عن وجود كيس حمل فارغ أو صغير لابد أن يتم إعادة فحص معدل هرمون الحمل مرة أخرى، وذلك بعد أسبوعين من بعد الزيارة الأولى للطبيب فإن بدأت نسبة الهرمون بالزيادة فهذا يدل على وجود جنين متأخر بالنمو والانقسام.

ولكن إذا انخفض فذلك دليل على أن كيس الحمل فارغ، ولابد أن يتم زيارة الطبيب حتى يتم اتخاذ قرار مناسب لهذا الوضع ولابد أن تعرفي أن هناك بعض الحالات التي يتأخر بها ظهور الجنين و يتم إعلان نفسه فيها أكثر من أسبوعين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق