أذكار و أدعية

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

يمر على كل شخص في حياته فترات طويلة من المذاكرة، سواء في المراحل التعليمة المتنوعة، أو مراحل خاصة بها فيبحث عن دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ، فالإنسان يحتاج إلى دعاء الله للتوفيق من الله سبحانه وتعالى.

يلجأ الإنسان إلى الله لطلب العون منه، فيدعي الإنسان تسهيل أمره وتسهيل الدراسة وتثبيت الحفظ، فيجب في البداية استحضار النية بأن يكون هذا العلم والمذاكرة خالصة لوجه الله واستوداع تلك المعلومات عند الله، فلا يضيع عند الله الودائع.

دعاء المذاكره وعدم النسيان

في البداية يجب أن يستعد الطالب للمذاكرة واختيار المكان المناسب للمذاكرة به، فيجب أن يختار مكان هادئ لا يتواجد به أحد أو خالي من الأصوات، وبعد ذلك يجب الاهتمام بالإضاءة المتواجدة في هذا المكان فهي تأثر بشكل كبير جدًا على المذاكرة، فأولاً الإضاءة المناسبة تجعلك نشيط، وفي نفس الوقت تحافظ على نظرك.

بعد ذلك القيام بالجلوس الصحيح، فيجب تجنب المذاكرة على السرير، كما يجب أن يكون الظهر مستقيماً وذلك لعدم الكسل والبقاء ناشطًا بالإضافة إلى حماية الجسم من التعرض إلى الإصابة بالأمراض بالجلوس بشكل خطأ، كم يجب الاهتمام بعمل جدول لجميع المواد لتقسيمها على الأيام وأيضًا تنظيم اليوم وساعات المذاكرة المتنوعة بالمواد.

كما يجب تقسم المادة التي يتم مذاكرتها إلى عدد من العناصر أو تحليله إلى أجزاء لتسهيل الأمر والمذاكرة بنظام معين، كما يجب تجميع كل ما يخص تلك المادة والبحث عن كافة الأسئلة التي تخصها وجعلها سؤال بإجابة لتسهيل المراجعة بعد ذلك، ولعدم البحث عن الإجابات مرة أخرى.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ وأهميته

يتواجد الكثير من الأدعية التي تساعد الإنسان في القدرة على الحفظ والفهم والتركيز والتمكن من استرجاع المعلومات التي تم مذاكرتها، فالدعاء عبارة عن لجوء إلى الله سبحانه وتعالى عند النسيان أو عند التمكن من حفظ معلومات، بالإضافة إلى الدعاء بمباركة الوقت والتوفيق في الحياة العلمية، ولكن أهم شيء هو استخلاص النية واستودعاها إلى الله.

يجب على الإنسان التحلي دائمًا بذكر الله ودعائه وبالأخص في المذاكرة للتيسر الأمور والقدرة على التركيز والفهم، بالإضافة إلى الحماية من النسيان، فالإنسان بسبب النسيان يتعرض إلى الكثير من العوائق التي تغير مصير حياته التعليمة والعملية، فللتمكن من التفوق المستمر يجب التقرب إلى الله دائمًا.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ قبل وبعد المذاكرة

دعاء قبل المذاكرة: اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء بعد المذاكرة: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظة وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ قبل وبعد الامتحان

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

دعاء يوم الامتحان: اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ منك إلا إليك.

دعاء الدخول لقاعة الامتحان: رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

دعاء قبل البدء بحل الامتحان: رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا، يا أرحم الراحمين.

دعاء أثناء حل الامتحان: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

دعاء إذا صعب تذكر شيء: اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع على ضالتي.

دعاء بعد الخروج من الامتحان: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

دعاء المذاكره وعدم النسيان

اللهم نور بالكتاب بصري، واشرح به صدري، واستعمل به بدني، وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو نزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السؤال، والنجاح في الامتحان.

اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم أجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد على ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع على ضالتي، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

اللهم افتح على فتوح العارفين بحكمتك، وانشر على رحمتك، وذكرني ما نسيت وأطلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين.

اللهم بارك لنا بالقرآن العظيم وانفعنا بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، اللهم علمنا من القرآن ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وارزقنا تلاوته والعمل به.

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، اللهم يا معلم إبراهيم ويا مفهم سليمان فهمني، اللهم علمنا بما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا، اللهم ألهمني علماً أعرف به أوامرك وأعرف به نواهيك، وارزقني اللهم بلاغة فهم النبيين وفصاحة حفظ المرسلين وسرعة إلهام الملائكة المقربين.

اللهم أكرمني بنور العلم وسرعة الفهم، وأخرجني من ظلمات الوهم وافتح لي أبواب رحمتك، وعلمني أسرار حكمتك يا رب العالمين، اللهم يا حي يا قيوم يا رب موسي وهارون ونوح وعيسى وإبراهيم ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني اللهم بالحكمة ومعرفة العلم وثبات الذهب والعقل والحلم.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والفهم

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ
دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة يا الله.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ والتركيز

اللهم يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف، ألطف بي بلطفك الخفي، واعفني بقدرتك، اللهم ألطف بنا في تيسير كل أمر عسير، فإن العسير عليك يسير، فنسألك التيسير والمعافاة في الدنيا والآخرة، اللهم افتح على فتوح العارفين بحكمتك، وانشر على رحمتك، وذكرني ما نسيت يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم اجعل لي نورًا، وفي قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي بصري نورًا، وفي شعري نورًا، وفي عظامي نورًا، وفي دمي نورًا، ونورًا من خلفي، ونورًا من أمامي، ونورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، ونورًا من تحتي، ونورًا من فوقي، اللهم زدني نورًا، واجعل لي نورًا.

اللهم استودعك ما أتعلمه، فرده إلى عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا رب العالمين.

السابق
سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة
التالي
اعراض الحمل الاكيده بعد الابره التفجيريه وهل لها مخاطر

اترك تعليقاً