الطب البديل

تجربتي مع التفاح على الريق وما هي أهمية تناول التفاح على الريق

تجربتي مع التفاح على الريق

التفاح هو أحد أنواع الفواكه اللذيذة الطعم، ويفرح بتناولها الصغير والكبير، ويوجد منه ألوان متعددة الأحمر والأخضر والأصفر، وله الكثير من الفوائد على الصحة العامة لأنه يحتوي على عناصر غذائية هامة.

وهذه الفوائد تشمل صحة البشرة والشعر أيضًا وذلك لأنه يحتوي على أهم العناصر الغذائية التي تنمي الجسم، كما أنه يقي من الإصابة بالأنيميا، وسوف أقدم لكم تجربتي مع التفاح على الريق.

هل تعلم ما هي فوائد التفاح على الريق؟

تجربتي مع التفاح على الريق
تجربتي مع التفاح على الريق

نظرًا لأن التفاح مفيد للصحة العامة لذا يوصي به جميع الأطباء وخاصة مسئولي التغذية يوصون بالانتظام في تناول حبة من التفاح يومياً على الريق وذلك لما لها من فوائد على صحة الجسم، ويذكر لنا موقع نادي العرب أهم هذه الفوائد التي تشمل:

  • أن من تجربتي مع التفاح على الريق وجدت أنه يساعد على تطهير وتنظف المعدة، ويخلص الجسم من السموم، ويعمل على تقويتها لوجود عنصر الفسفور به.
  • مفيد لصحة الكبد لأن التفاح يحتوي على حمض الفوليك، فيحافظ عليه.
  • يقي التفاح من التعرض للإصابة بأمراض القلب، ويحافظ على مستويات الكولسترول في الدم لأن قشرة التفاح تحتوي على الفلافونويد الذي يقوي عضلة القلب.
  • ينظم التفاح مستوى السكر بالدم لوجود عنصر الفينولات بولي به.
  • يقي التفاح من التعرض للإصابة بمرض الزهايمر، وظهور الخرف المبكر الذي يصيب الشيخوخة.
  • يساعد التفاح في خفض الوزن فهو مفيد لأنظمة الحمية لوجود الألياف التي تمنع الإحساس بالجوع ولأنه يحتوى على عناصر غذائية متكاملة.
  • وجود الألياف القابلة للذوبان بالتفاح تساعد على الإحساس بالشبع طول النهار، ويقلل من تأخير امتصاص السكر بالأمعاء على مدار اليوم عند تناوله على معدة فارغة.
  • يساعد تناول التفاح على الريق يجعل الجسم قادر على محاربة الجذور الحرّة مع بداية النشاط اليومي، وبهذا يساهم في نمو الخلايا السليمة ويجددها ويخفف من الإصابة بالكثير من الأمراض المزمنة.
  • إن تناول ثمرة التفاح على الريق يحفز عملية الأيض والتمثيل الغذائي للجسم، ويسهل حرق الدهون، وتنظيم حركة الأمعاء، ويقلل من إضرابات الجهاز الهضمي.
  • وجود الألياف القابلة للذوبان بالتفاح يقلل من تأخير امتصاص السكر بالأمعاء على مدار اليوم عند تناوله على معدة فارغة.
  • أن قشر التفاح يحتوي على العديد من الألياف مما يعزز إفراز اللعاب الذي يساهم في تقليل وجود البكتيريا في الفم، خاصة التي تضر بالأسنان، و تسبب التسوس، ويصيبها بالبلاك.
  • كما وضح أن تناول التفاح على الريق يفيد في صحة الأسنان مع ضرورة عدم الإفراط حتى لا تعطي نتيجة عكسية.
  • مفيد جدًا للأطفال الرضع، حيث يمكن تقديمه كوجبة متكاملة للرضيع عند بلوغه سن ستة شهور.
  • يحسن من صحة الجهاز العصبي، ويقلل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • وجود مجموعة غنية من الفيتامينات به تساعد على تحسين البشرة والشعر، وتجعل الوجه ناضر وحيوي.

تجربتي لتناول التفاح على الريق

تجربتي مع التفاح على الريق تعطي بعض المعلومات وهي أن التفاح يعد من الفواكه التي يعشقها الكثيرين، ويمكن تقديمه للأطفال الرضع بعد مرور الشهر السادس حيث يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة، والمعادن المفيدة في بناء الجسم.

 

وعن تجربتي مع التفاح على الريق في أنظمة الحمية وتخسيس الجسم فقصت علينا إحدى السيدات أنها قامت بتطبيق العديد من الأنظمة الغذائية التي تساهم في إنقاص الوزن إلى جانب ممارسة بعض التدريبات الرياضية الشاقة، وبعد مرور وقت طويل ولم تحقق النتائج التي كانت تتمناها من تقليل وزنها.

 

وقالت لكن تجربتي مع التفاح على الريق كانت مختلفة، فعندما تناولت يوميًا تفاحة واحدة على الريق كنوع من الأنظمة الغذائية التي تساعد على التخسيس وجدت نتائج رائعة، فقد خسرت 5 كيلو جرام من وزنها بعد مرور شهر فقط  من اتباع هذا النظام، وكانت لا تشعر بالجوع، مما شجعها على الاستمرار بنظام الحمية الذي يخضع لتناول ثمرة تفاح على الريق.

طرق تناول التفاح على الريق

تجربتي مع التفاح على الريق
تجربتي مع التفاح على الريق

لكي يستفيد الشخص من فوائد التفاح وينال القيمة الغذائية الجيدة منه، لا بد من تناول ثمرة تفاحة على الريق أي على معدة فارغة، على أن تكون قبل الإفطار بمدة نصف ساعة، ويُنصح بالتفاح الأخضر، حيث أن مذاقه لذيذ، و لعظم فوائده.

 

ولا يعني هذا أن لا يتناول بأي وقت، فهو كمثل باقي الفواكه، يمكن تناوله قبل أو بعد الوجبات أو بين الوجبتين، ولكن تعظم فائدته عند تناوله على الريق.

أضرار تناول التفاح على الريق

على الرغم من فوائد ثمار التفاح التي لا تعد ولا تحصى سواء تم تناوله على الريق أو بعد الوجبات إلا أنه في بعض الأحيان يتسبب في أضرار لفئة معينة من الأشخاص التي تشتكي من التحسس، وقد لاحظت ذلك عند تجربتي مع التفاح على الريق والتي منها:

  • أن الإفراط في تناول فاكهة التفاح يسبب زيادة بنسبة السكر في الدم، لذا يحذر مرضى السكري من تناوله بكثرة، وينصح بثمرة واحدة تكفي أو تناوله مرتين بالأسبوع.
  • إن تناول كميات كبيرة من التفاح تقلل من فرصة حرق الدهون بالجسم، ويجب على متبعي أنظمة الرجيم مراعاة ذلك.
  • تناول التفاح بكثرة يزيد من نسبة سكر الفركتوز بالجسم، والذي قد يسبب ضررًا كبيرًا بعضلة القلب ويحدث خللا به، ويضطرب تدفق الدم.
  • ينصح بمنع تناول بذور ثمار التفاح، حيث أنه يوجد به مادة السيانيد التي تندرج تحت المواد السامة، مما قد تضر بعض الأشخاص.
  • أن الإكثار من تناول التفاح يصيب بعسر الهضم، والمعاناة من بعض التقلصات، ويسبب اضطراب بالجهاز الهضمي.
  • يمكن أن يتعرض بعض الأشخاص للتحسس الشديدة بالجلد، وذلك لمن يعانون من التحسس من تناول بعض الفواكه مثل البرقوق والمشمش والفراولة.
  • تناول كميات كبيرة من عصير التفاح قد يصيب العض بالإسهال وعدم الاتزان والدوخة.

إقرأ أيضًا: هل يؤدي زيت الزيتون للاجهاض وما هي فوائده وأضراره

القيمة الغذائية للتفاح

تجربتي مع التفاح على الريق
تجربتي مع التفاح على الريق

ومع تجربتي مع التفاح على الريق وجدت أن تناول ثمرة واحدة من التفاح يومياً يمكن الحصول على فوائد صحية رائعة لأن التفاح يحتوي على معدلات عالية من التغذية النباتية، ونسبة جيدة من مضادات الأكسدة، إلى جانب احتوائه على البروتينات، والعديد من الفيتامينات، المعادن ومجموعة الألياف، وخالي من الدهون المشبعة.

 

وعند تناول التفاح باعتدال، فأنه يكافح الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، ويساعد في تقليل مستويات الكولسترول السيء، ويساهم في ضبط مستويات الجلوكوز، وتحسين الشهية لضعاف البنية.

وأكدت بعض الدراسات أن تناول التفاح لمرّتين أو أكثر في الأسبوع، يساعد أنابيب الشعب الهوائية بالجسم بالتفاعل بصورة أخفّ مع ما يسبب لها تهيج، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو، ويقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد لوجود فيتامين سي به.

ويمكن حساب قيمته الغذائية حيث أن كل 100 جرام من التفاح بقشره يحتوي على:

السعرات الحرارية    52

البروتين                13.5 جرام

الكربوهيدرات        0.26 جرام

بيتا كاروتين          27 جرام

فيتامين     سي        4.60 مليجرام

كالسيوم     6 مليجرام

ماغنسيوم     5 مليجرام

فسفور         11 مليجرام

بوتاسيوم       107 مليجرام

الياف      2.40 جرام

وبناء عليه يعد التفاح من الفواكه ذات قيمة غذائية عالية، وهو فاكهة مفيدة جدا للجميع من الرضع حتى الشيخوخة، فيجب المداومة على تناوله ما يقرب من مرتين إلى ثلاثة مرات أسبوعيا، وعدم الإفراط في تناوله للاستفادة منه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق