الطب البديل

كيفية التخلص من الامساك بطريقة طبيعية

كيفية التخلص من الإمساك، يعتبر الإمساك صورة مرضية مزمنة تحدث نتيجة لأسباب كثيرة، لعل أبرزها القلق والتوتر وعدم أخذ القدر الكافي من السوائل، وإهمال ممارسة الرياضة في بعض الأوقات، وجفاف الجسم، وسوف نقدم من خلال المقالة بعض الطرق التي تساعد على التخلص من الامساك.

اقرأ أيضا:-

كيفية التخلص من الامساك
كيفية التخلص من الامساك

كيفية التخلص من الامساك

في بعض الأوقات يصبح الإمساك شديداً مما يحدث مشكلة خصوصا إذا كان هذا الإمساك مصاحبا لألم. لكن لا داعي للقلق فإن الإمساك لم يعد بتلك الخطورة، فمن الممكن التخلص منه ببعض الأشياء البسيطة والتي تتلخص في الآتي:

1- التخلص من الامساك عن طريق تناول الفاكهه والخضروات

يجب إدراج الفواكه والخضراوات ضمن قائمة النظام الغذائي اليومي، لما لها من دور فعال في في التخلص من الامساك وخصوصا الخضروات الورقية، لأنها تحتوي على الألياف التي تسهل عملية الهضم والإخراج، لعل من أهم تلك الخضراوات والفواكه، البطاطا، والتفاح، والطماطم، والسبانخ، والبروكلي، والملفوف.

كما يجب أن يتم تناول الخضروات والفواكه من دون التخلص من القشور، لأن القشور تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، مما يسهل عملية الهضم والإخراج. لذلك فإن تناول تفاحة بقشرها بعد كل وجبة بشكل مباشر، يحسن من عملية الهضم ويمنع الإمساك، إضافة الى ذلك فإن عصير التفاح يعمل كمسهل طبيعي.

كما أن تناول موزة ناضجة بين كل وجبة يساهم في تليين الأمعاء، وأيضا تقلل من الألم الناتج أثناء القيام بعملية الإخراج في حالة إذا كان المريض يعاني من إمساك مزمن، ولكن يجب تجنب الموز الأخضر لأنه سوف يزيد من المشكلة.

2-  التخلص من الامساك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية

أثبتت التجارب أن ممارسة التمرينات الرياضية له دور فعال جدا في تحسين حركة الأمعاء مما يحد من مشكلة الإمساك والقيام بعملية الإخراج بشكل سلس، لكن يلزم ممارستها بشكل منظم لتجنب حدوث أي تكاسل في الأمعاء مرة أخرى وبالتالي سوف تتفاقم المشكلة.

3 _ التخلص من الامساك عن طريق استخدام الزيوت

يساهم استخدام الزيوت بصورة خاصة في عملية تليين الأمعاء ، والتخلص من الإمساك ، مع القيام بعملية الإخراج بشكل سلس، ومن أمثلة تلك الزيوت، زيت الزيتون، و الصويا، ودوار الشمس، وزيت الخروع لذلك ننصح المريض بتناول ملعقتين كل يوم على معدة فارغة من أي نوع من هذه الزيوت، وسوف تلاحظون الفرق. ومن الممكن التخلي عن استخدام الزبدة او السمنة واستعمال تلك الزيوت بدلا منها، ومن أجل تحقيق أعلى استفادة من تلك الزيوت يمكن إضافتها إلى طبق السلطة اليومي.

ونحب أن ننوه بشكل خاص عن اهمية زيت الخروع ومدى فاعليته في التخلص من كسل الأمعاء، لذلك فإن تناول ملعقة واحدة من زيت الخروع كل يوم لها مفعول السحر في التخلص من مشكلة الإمساك ، خصوصا النوع المزمن ، وبالنسبة للأشخاص الذين لا يحبون مذاق زيت الخروع فانصحهم بإضافة زيت الخروع الي كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل الذهاب إلى النوم ، فسوف يساعدهم ذلك في التخلص من الإمساك بطريقة طبيعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى