اللغة العربيةكتب و روايات

جائزة عربية للروايات من 5 حروف

جائزة عربية للروايات من 5 حروف

دائمًا يتساءل الكثيرون عن جائزة عربية للروايات من 5 حروف فهذه الجائزة هي جائزة أدبية عالمية متخصصة للأدب العربي وقد تم إنشائها في عام 2007  في أبو ظبي ومقرها في الإمارات العربية المتحدة.

ويتم تنظيم هذه الجائزة بتمويل من هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة، كما أنها تقوم برعاية مؤسسة جائزة بوكر البريطانية، ولا توجد علاقة بين جائزة مان بوكر والجائزة العالمية للرواية العربية.

جائزة عربية للروايات من 5 حروف

جائزة عربية للروايات من 5 حروف
جائزة عربية للروايات من 5 حروف

جائزة الكوبر هي جائزة من أهم الجوائز الأدبية المتخصصة في الأعمال الروائية باللغة الإنجليزية، وقد تم تأسيس جائزة بوكر في عام 1968 وتم منح هذه الجائزة لأفضل رواية، قد قام بكتابتها مواطن في المملكة المتحدة وجمهورية  ايرلندا أو دول الكومنولث.

كما أن أعضاء لجنة التحكيم في هذه الجائزة يكونون مجموعة من الكتاب والنقاد والأكاديميين ويتم تغييرهم كل سنة حتى يتم الحفاظ على مصداقية الجائزة ومستواها.

يوجد من جائزة بوكر جائزتين عالميتين وهما جائزة بوكر الروسية التي قدمت استقالتها في عام 1992 ميلاديًا وأيضًا جائزة كاين للأدب الأفريقي والتي تم تأسيسها في عام 2000 ميلاديًا.

مؤسسة الإمارات

بعد أن قام موقع نادي العرب بتوضيح الإجابة على سؤال جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فسوف يقوم أيضًا بتوضيح ما هي مؤسسة الإمارات، حيث أنها تعتبر من أبرز المؤسسات الخيرية التي تم إنشاؤها في الإمارات العربية المتحدة.

وقد تم تأسيس هذه المؤسسة في عام 2005 وتكون برعاية مشاريع علمية وثقافية واجتماعية مختلفة، كما أنها تقوم على الصعيدين العالمي والمحلي وذلك عن طريق تنويع المشروعات التي تعمل على تحفيز النمو الفكري والاجتماعي.

وأيضًا إتاحة جميع أشكال الموارد التعليمية والثقافية والتقنية وذلك أمام شعب دولة الإمارات، كما تشمل هذه المؤسسة 4 محاور مهمة وهم التعليم، الفنون والثقافة، التطور والبحث، والتنمية الاجتماعية والبيئية والإنسانية.

ما هي العلاقة بين جائزة البوكر العربية وجائزة البوكر العالمية

حيث أن جائزة البوكر العربية هي جائزة خاصة بالأدب العربي، وبالرغم من أن هذه الجائزة تعرف باسم جائزة البوكر العربية النسخة العربية من جائزة البوكر العالمية ولكنهما يكونان مؤسستين مستقلتان عن بعضهما تمامًا، كما أن الجائزة العالمية للرواية العربية لا يوجد لها علاقة بجائزة مان بوكر.

يتم منح هذه الجائزة في مجال الرواية، كما أنه يتم ترشيح قائمة كبيرة ويتم استخلاص منها قائمة قصيرة تتكون من ست روايات حتى يتم مناقشة من بينهم من يستحق الجائزة، ويتم منح رواية الفائزة حوالي 50 ألف دولار أمريكي بجانب 10000 دولار لكل رواية من هذه الروايات الستة الموجودة في القائمة القصيرة.

لجنة التحكيم

بعد أن تعرفنا على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فيجب أن نتعرف أيضًا على لجنة التحكيم، حيث تتكون لجنة التحكيم من حوالي 5 أشخاص ويقوم مجلس الأمناء كل سنة بتعيين أفراد لجنة التحكيم ويكون هؤلاء الأشخاص روائيون ونقاد وأكاديميون من العالم ويقوم الناشرون بترشيح الأعمال التي قام بنشرها في العام السابق.

ثم يقوم أعضاء لجنة التحكيم بقراءة جميع الروايات التي تم ترشيحها وقد يصل عدد هذه الروايات إلى مائة رواية ثم يقرون بالتوافق مع بعضهم بعمل قائمة المرشحين الطويلة وقائمة المرشحين القصيرة وأيضًا اختيار الفائز ولا يتم الكشف عن هوية لجنة أعضاء التحكيم لوقت الإعلان عن القائمة النهائية وذلك لضمان نزاهة الجائزة.

إقرأ أيضًا: أفضل الروايات العربية للقراءة

قيمة الجوائز

بعد أن تحدثنا على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فيجب أن نتحدث أيضًا على قيمة الجوائز في هذه الجائزة، حيث يتم الإعلان عن الفائز بجائزة أبو ظبي في فصل الربيع في الوقت المحدد الذي يتم تحديده عندما يتم الإعلان عن القائمة القصيرة ويحصل آخر ست مرشحين على 10 آلاف دولار.

ولكن الفائز بالمرتبة الأولى يحصل على 50 ألف دولار أخرى، كما يكتسب الكتّاب زيادة كبيرة في مبيعات كتبهم ويصلون أيضًا إلى جمهور كبير من القراء في العالم وأيضًا وجود ترجمة لكتب الكتّاب الفائزين والكثير من أعمال الكتّاب المتواجدون في القائمة النهائية.

الروايات الفائزة

جائزة عربية للروايات من 5 حروف
جائزة عربية للروايات من 5 حروف

بعد أن تعرفنا على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فلابد أن نتعرف على الروايات الفائزة بهذه الجائزة وهم كالتالي:

  • في عام 2020 فاز عبد الوهاب عيساوي من الجزائر بالجائزة عن رواية الديوان الإسبرطي.
  • في عام 2019 قد فازت هدى بركات من لبنان بالجائزة عن رواية بريد الليل.
  • في عام 2018 فاز بالجائزة إبراهيم نصر الله من دولة الأردن عن رواية حرب الكلب الثانية.
  • في عام 2017 فاز بالجائزة محمد حسن علوان من السعودية عن رواية موت صغير.
  • في عام 2016 قد فاز بالجائزة ربعي المدهون من دولة فلسطين عن رواية مصائر.
  • في عام 2015 قد فاز بالجائزة شكري المبخوت من دولة تونس عن رواية الطلياني.
  • في عام 2014 قد فاز بالجائزة أحمد سعداوي من دولة العراق عن رواية فرانكشتاين في بغداد.
  • في عام 2013 قد فاز بالجائزة سعود السنعوسي من دولة الكويت عن رواية ساق البامبو.
  • في عام 2012 قد فاز بالجائزة ربيع جابر من دولة لبنان عن رواية دروز بلغراد.
  • في عام 2011 فاز بالجائزة محمد الأشعري من المغرب عن رواية القوس والفراشة، كما فازت أيضًا رجاء عالم من السعودية عن رواية طوق الحمام.
  • في عام 2010 قد فاز بالجائزة عبده خال من دولة السعودية عن رواية ترمي بشرر.
  • في عام 2009 قد فاز بالجائزة يوسف زيدان من مصر عن رواية عزازيل.
  • في عام 2008 قد فاز بالجائزة بهاء طاهر من مصر عن رواية واحة الغروب.

التأسيس

بعد أن تعرفنا على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فلابد أيضًا أن نتعرف على تأسيس هذه الجائزة، حيث تم إطلاق هذه الجائزة للرواية العربية رسميًا في شهر أبريل 2007 في مدينة أبو ظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد تم تأسيسها بالتنسيق بين كل من مؤسسة الإمارات في مؤسسة بوكر ومعهد وايدنفيلد للحوار الإستراتيجي، وقد تم إنشاء لجنة مكونة من رؤساء التحرير والصحفيين والاختصاصيين، لكي يتم تقديم المشورة حول طرق تنظيم هذه الجائزة وتكوين مجلس أمناءها الذي تم اختيار أعضائه من العالمين العربي والانغلوفوني.

كما أن مجلس الأمناء يكون مسؤول عن الشؤون العامة لهذه الجائزة وقد قامت مؤسسة الإمارات بدعم هذه المبادرة من بدايتها ماديًا ومعنويًا.

آلية الجائزة

فهذه الجائزة يديرها مجموعة من أمناء السر وتضم هذه المجموعة شخصيات أدبية وأكاديمية ونقدية تتمتع بخبرات كبيرة في جميع مجالات الأدب والكتابة والنشر بالعالم العربي ويتم تغيير أمناء السر كل ثلاث سنوات.

كما يتم توفير إمكانية لتجديد المجلس مرة واحدة ومن ضمن مهام مجلس الأمناء أنه يستطيع أن يقوم بتعيين أعضاء لجنة التحكيم في كل دورة ويكون عددهم ستة ويتم تغيير لجنة التحكيم كل سنة.

كما أن لجنة التحكيم تكون مجهولة الهوية حتى إعلان القائمة النهائية، وذلك حتى يتم ضمان استقلاليتها مع كل دورة جديدة، كما تقوم إدارة الجائزة بتوزيع بيان على الصحافة والناشرين يبين شروط الترشح ومستحقاته الزمنية ومراحله.

أهداف الجائزة العالمية للرواية العربية

جائزة عربية للروايات من 5 حروف
جائزة عربية للروايات من 5 حروف

بعد أن انتهينا من التعرف على جائزة عربية للروايات من 5 حروف، فلابد أن يتم التعرف على أهداف الجائزة العالمية للرواية العربية، حيث أنها جائزة أدبية ومهمة جدًا هدفها هو مكافأة المتميزين في الأدب العربي المعاصر.

كما أنها تساعد على رفع مستوى الإقبال على القراءة والأدب العالمي، ويتم إدارة شؤون هذه الجائزة بالشراكة مع مؤسسة بوكر الموجودة في لندن، ويدعم هذه الجائزة مؤسسة الإمارات في مدينة أبو ظبي.

كما أنها تعمل على منح الرواية العربية المستحقة وتعطي لها فرصة الانتشار عالميًا عن طريق ترجمتها إلى لغات أجنبية كثيرة، كما يتم مكافأة الروايات الستة التي تصل إلى القائمة النهائية منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى