أذكار و أدعية

دعاء الاستخارة مكتوب كامل وكيفية صلاة الاستخارة

من خلال قراءة دعاء الاستخارة كامل يمكنك استخارة الله في الأمر الذي تريده ومن بعدها سوف تستقبل إشارات تشير بحدوث الفعل أم لا، ولابد من التعرف على أهمية قراءة هذا الدعاء والإشارات الناتجة منه فضلًا عن الصيغ المختلفة الموجودة منه والتي يمكنك حفظها من خلال موقع نادي العرب.

دعاء الاستخارة كامل للزواج

في كثير من أمور الحياة لابد أن نقوم باستخارة الله تعالى لكي يتم اتخاذ القرارات الصحيحة أما هذا الموقف أو الموضوع بشكل عام.

في كافة أمور الحياة يجب أن نستشير الله ليس فقط الزواج حيث أن العديد من الناس تجعل صلاة الاستخارة أو ترديد دعاء الاستخارة كامل للزواج فقط.

مقالات ذات صلة

بل يمكننا ترديده في اتخاذ قرارات صائبة سواء كانت متعلقة بالعمل أو الدراسة والتوظيف أو حتى شراء الممتلكات والمنازل.

ومن أهم الأمور التي يجب استخارة الله فيها هي الزواج لأنه شيء أساسي سوف تبني عليه مستقبلك وحياتك القادمة.

وليس الأمر مقتصر فقط على الفتيات هي من تقوم بقراءة الدعاء وصلاة الاستخارة بل أيضًا يمكن للرجال أن تقوم بذلك للتأكد اتخاذ القرار.

دعاء الاستخارة مكتوب بخط كبير

يمكنك ترديد دعاء الاستخارة كامل في الصلاة أو بدون صلاة بعد حفظ الدعاء عندما تأخذ مكتوب وتردده أكثر من مرة.

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وأجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري، (أو قال: عاجل أمري وآجله) فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

دعاء الاستخارة كامل
دعاء الاستخارة كامل

كيفية صلاة الاستخارة ودعائها

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن تقوم بها قبل اتخاذ القرار هي صلاة الاستخارة والانتظار بضع أيام للتفكير العميق وترتيب الأشياء وتفهمها بشكل عقلاني.
  • ويبحث الكثير من الناس عن طريقة أداء تلك الصلاة والوقت المحبب لها، حيث يرى الناس أن هناك وقت محدد لقيام تلك الصلاة.
  • أيضًا قراءة دعاء الاستخارة كامل تتم في أي وقت من اليوم بدون شروط حيث أنه يمكنك قراءته بدون صلاة أيضًا.
  • حيث جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوم بأداء ركعتين من غير الفريضة، ويقوم بالدعاء بعدهما بدعاء الاستخارة.

وقت أداء صلاة الاستخارة 

بعد التعرف على دعاء الاستخارة كامل لابد من التعرف على بعض المعلومات الخاصة بالصلاة والتي يتم قراءة بعدها الدعاء، ومن تلك المعلومات نذكر:

  • يعتقد الكثير من الناس أن صلاة الاستخارة لها وقت معين يمكنك أداؤها فيه ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فهي صلاة يمكنك أداؤها في أي وقت من اليوم.
  • ولكن يتم إقامة صلاة الاستخارة في أي وقت من اليوم مع الابتعاد عن الوقت الذي نهي الله عن الصلاة فيه وهو الوقت الواقع بين صلاة العصر وصلاة المغرب.
  • أيضًا دعاء الاستخارة يتم في أي وقت بالرغم من أن هناك أوقات كثيرة يستحب فيها الدعاء لزيادة فرص الاستجابة.
  • ومن الجدير بالذكر أن علماء الدين والفقهاء قد اختلفوا فيما بينهم حول وقت قراءة دعاء الاستخارة وجد رأي أغلب العلماء أنه يتم قراءته بعد التسليم في الصلاة.
  • بينما الرأي الآخر أنه يتم قراءة الدعاء قبل التسليم، وفي هذا الأمر لم يتم تحديد شيء معين.

تعرف على…دعاء الاستخارة للعمل اللهم اخترلي ولا تخيرني

صلاة الاستخارة كيف تصلي وكيف تعرف نتائجها

في كيفية أداء صلاة الاستخارة وجد أن هناك العديد من الآراء في هذا الصدد، كل رأي من تلك الآراء له طريقة معينة في أداء تلك الصلاة ويمكنك اختيار الأيسر لك.

  1. يقول الرأي الأول: أن كلًا من مذهب الحنفية والشافعية والمالكية إلى أنه من المستحب قراءة سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وقراءة سورة الإخلاص بعد الفاتحة في الركعة الثانية.
  2. أما الرأي الثاني قيل فيه قراءة تلك الآيات بعد الفاتحة في الركعة الأولى: “وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ ۗ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ ۚ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ*وَرَبُّكَ يَعْلَمُ مَا تُكِنُّ صُدُورُهُمْ وَمَا يُعْلِنُونَ*وَهُوَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ لَهُ الْحَمْدُ فِي الْأُولَىٰ وَالْآخِرَةِ ۖ وَلَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”.
  3. وفي الركعة الثانية بعد الفاتحة قراءة الآية: “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ۗ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا”.
  4. بينما الرأي الثالث: رأى الحنابلة ويقول أنه ليس من المشترط التقيد بآيات معينة من القرآن الكريم ولكن يمكنك قراءة ما يحلو لك وما تحفظ من القرآن الكريم.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخارة

بعد التعرف على كيفية أداء صلاة الاستخارة وقراءة دعاء الاستخارة كامل لابد من التعرف على بعض المعلومات المرتبطة بنتائج تلك الصلاة، وهي كالتالي:

  • في بعض الأحيان يقول الكثير من الناس أن صلاة الاستخارة هذه تحتاج أناس بالفعل قريبة من الله والمداومة على الصلاة لكي تستطيع فهم أشارات الصلاة السريعة.
  • فيرى البعض أنه لا يمكنك أن تكون شخص غير مداوم على الصلاة وعند الحاجة تقوم بأداء صلاة الاستخارة ولكننا نرى أن كافة العبادات حتى الصغيرة هي مدخل لله عز وجل.
  • ويمكن أن تكون البداية في الالتزام بالصلاة بشكل عام جاءت من صلاة الاستخارة، لذلك يمكنك القيام بها وتتركها على الله.
  • وهناك مجموعة من الإشارات من خلالها يتم التعرف على نتيجة الصلاة منها ما يراه الفرد في منامه سواء كان بإتمام الشيء أو الانصراف عنه.
  • أو هناك أيضًا بعض الإشارات الأخرى من تسهيل الأمر فنجد الشيء سهل وميسر ويحدث بدون أي عقبات أو مشكلات.
  • على عكس هذا بعد إتمام الصلاة نجد بعض الصعوبات التي تشير بعدم إتمام الأمر والابتعاد عنه وأنه لا يوجد خير فيه.

أفضل أوقات دعاء الاستخارة

بشكل عام سواء كنت تردد دعاء الاستخارة كامل أو أي دعاء آخر فإن هناك مجموعة الأوقات والأيام التي يفضل فيها الدعاء ويكون فيها مستجاب بإذن الله، ومن تلك الأوقات:

  • الدعاء في النصف الثاني من الليل أي وقت قيام الليل.
  • ليلة الجمعة فضلًا عن فضل الدعاء في يوم الجمعة ففيه ساعة استجابة.
  • أيضًا الدعاء بعد الأذان فورًا ففي الوقت الواقع بين الأذان وإقامة الصلاة وقت استجابة للدعوات.
  • الدعاء بعد الصلاة على النبي من أكثر شروط استجابة الدعوات.
  • أيضًا يقال أن دعاء المرء وهو ساجد لله من أكثر الأوقات التي يكون العبد قريب جدًا من ربه.
  • هذا بجانب الأيام المفترجة التي يستجاب فيها الدعاء من الشهر الكريم، ليلة القدر، وقفة عرفات، الإسراء والمعراج، شهر مولد النبي وغيره من الأيام.
  • يمكنك وضع الدعاء في منتصف الصلاة على النبي أي قراءة صيغة الصلاة على النبي ثم الدعاء ثم إنهاء الدعاء بالصلاة على النبي مرة أرى.
  • الدعاء بعد صلاة قيام الليل من أكثر أوقات استجابة الدعاء.
  • أيضًا يمكنك أن تدعو في الصلاة قبل التسليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى