صحة المرأة

استخدمت ابرة منع الحمل وحملت

استخدمت ابرة منع الحمل وحملت

استخدمت ابرة منع الحمل وحملت السؤال التي تبحث الكثير من النساء على التعرف على إجابته، حيث يعمل ذلك على زيادة اطمئنان المرأة عند استخدام هذه الوسيلة أم لا، لذا نحرص على التعرف إجابة هذا السؤال الذي يشغل تفكير الكثير من النساء، كما نحرص على التعرف على مدي أمان أو خطورة هذه الوسيلة من وسائل منع الحمل على صحة المرأة، بالإضافة إلى العديد من المعلومات التي تهم كل امرأة تفكر في استعمال الإبر كوسيلة لمنع الحمل، للمزيد زوروا موقع نادي العرب.

أنواع حقن منع الحمل

توجد العديد من الزوجات التي تفضل عدم الحمل في أوقات معينة، الأمر الذي يجعلها تبحث عن الوسيلة الآمنة لمنع الحمل، حيث تلجأ بعض الزوجات إلى استخدام الحقن كوسيلة آمنة ومناسبة لها عند الرغبة في منع الحمل، لكن الأمر الذي يشغل تفكيرها هو هل من نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أم لا.

حيث نحرص على التعرف أولاً على أنواع الإبر التي تستخدم في منع الحمل، توجد أنواع من الإبر التي يدوم مفعولها لمدة ثلاثة شهور مثل إبر ديبو بروفيرا، كما يوجد نوع آخر من الإبر وهو يستمر مفعولة لمدة شهرين، أي يتم حقن المرأة بهذا النوع كل شهرين مثل النورستيرات.

كما يوجد نوع آخر من الإبر ويتم استخدامه بشكل شهري مثله مثل البرشام الذي يستخدم في منع الحمل وهي الميزوسيبت، لكن تفضل بعض النساء استخدام الحقن لعدم التعرض لنسيان الوسيلة في أي يوم ، مما يعرض المرأة إلى الحمل في أي وقت.

إقرأ أيضا:متى ينزل كيس الحمل الفارغ من تلقاء نفسه بدون عملية تنظيف

فوائد ابر منع الحمل

نحرص في هذا المقال على التعرف على الفوائد التي تعود على المرأة من وراء استخدام ابر منع الحمل، قبل أن نتعرف على هل استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أم لا، حيث تتمثل فوائد ابرة منع الحمل فيما يلي:

  • تحمي المرأة من التعرض إلى مشكلة عدم تناول الوسيلة في يوم ما مما يزيد من فرص الحمل.
  • تساعد المرأة في التخلص من الألم التي تشعر بها في أوقات الدورة.
  • كما تساعد في تقليل الدم الذي تفقده المرأة في الدورة.
  • يقضي على التوتر الذي تشعر به المرأة أثناء العلاقة الزوجية نتيجة الخوف من الحمل.
  • لا تحتوي في تركيبها على هرمون الاستروجين الذي يزيد عند استخدام أنواع أخرى في منع الحمل.
  • بالإضافة إلى أنها لا تشكل خطورة من استخدامها خلال فترات الرضاعة.
استخدمت ابرة منع الحمل وحملت
استخدمت ابرة منع الحمل وحملت

اضرار ابر منع الحمل

تهتم المرأة التي تفكر في استخدام الحقن في منع الحمل بالتعرف على أضرار هذه الوسيلة قبل استخدامها، كما تحرص على التعرف على هل توجد سيدات استخدمت ابرة منع الحمل وحملت عند استخدامها، لذا نحرص أولاً على التعرف على أضرار هذه الوسيلة:

  • تمنع من حدوث الحمل عند التوقف عن تناولها حيث قد تصل المدة التي لم تتمكن فيها المرأة من الحمل إلى سنة.
  • تزيد من نسبة إصابة المرأة بأمراض العظام وخصوصًا عند انقطاع الطمث.
  • حيث تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم داخل الجسم ولكن يمكن تفادي ذلك عن طريق تناول أدوية مثل الفيتامينات والكالسيوم.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية نتيجة استخدام هذه الوسيلة.
  • في بعض الحالات تؤدي هذه الوسيلة إلى انخفاض نسبة الدم بصورة كبيرة جدًا.
  • كما تعمل على انقطاع الدورة قبل السن الذي تنقطع فيه بكثير.
  • تعمل على زيادة وزن بعض النساء بشكل ملحوظ.
  • تعاني المرأة في بعض الحالات من الدوخة والشعور بالصداع لكن يكون هذا بشكل مؤقت.
  • تزيد من فرص الإصابة بالعدوى التي تنقل من خلال الجنس.

قد يهمك:-

إقرأ أيضا:اسباب نزول دم بعد انتهاء الدورة بعشرة ايام للمتزوجه

متى يبدأ مفعول ابرة منع الحمل

تحرص الكثير من النساء على التعرف على المدة التي يبدأ مفعول ابرة منع الحمل فيها، كما تحرص على التعرف على الوقت المناسب للمرأة للحقن فيه، قبل التعرض للمشكلة التي تعاني منها بعض النساء ألا وهي استخدمت ابرة منع الحمل وحملت في وقت غير مستعدة فيه المرأة لذلك.

نجد أن الوقت المناسب لأخذ ابرة منع الحمل هو بعد مرور خمسة أيام فقط من الدورة، لكي يصبح استخدام ابرة منع الحمل آمن على المرأة ولا تتعرض للحمل على الرغم من استخدامها، لكن عند تأخر الحقن لبعض أيام أخرى عن اليوم الخامس، يجب استخدام واقي ذكري لمدة أسبوع من الحقن لكي تصبح الحقنة آمنة على المرأة ولا توجد احتمالات للحمل.

لكن هناك بعض الحالات التي لا يفضل فيها استخدام ابر منع الحمل منها، الرغبة في الحمل في وقت قريب أقل من سنة، عند وجود رغبة لدى المرأة في تنظيم مواعيد الدورة الشهرية، عند الشك في وجود حمل يجب البعد عن استخدام الإبر في ذلك الوقت، إصابة المرأة ببعض الأمراض التي تصيب الكبد.

إقرأ أيضا:هل يحدث حمل بعد استئصال الرحم.. الكيفية والأسباب

إصابة المرأة بأي نوع من أمراض القلب أو وجود مشاكل في الشرايين، نزول دم في أوقات مختلفة غير أوقات الدورة المعتاد عليها، عند الإصابة بسرطان الثدي والشفاء منه، عند التعرض لمشاكل في العظام.

ابرة منع الحمل وعلاقتها بالدورة الشهرية

نحتاج إلى التعرف على علاقة حقن منع الحمل بالدورة، قبل الرد على سؤال هل استخدمت ابرة منع الحمل وحملت لمعرفة هل تتناسب هذه الوسيلة مع المرأة أم لا، حيث تعمل ابرة منع الحمل على حدوث اضطراب في مواعيد الدورة، كما تقلل من نسبة وكمية الدم التي تنزل في وقت الدورة ويمكنكي ان تتعرفي اكثر على نزيف الحمل واعراضه من هنا متى ينزل دم الحمل بالتفصيل وما هي أسبابه وأعراضه

حيث تستخدم هذه الوسيلة في الأيام الأولى من نزول الدورة، كما تتعرض المرأة إلى نزول بعض قطرات الدم خلال أيام الشهر وبشكل غير منتظم، مما ينتج عنه قلق عند بعض النساء، بالإضافة إلى أن الإبر تساعد على عدم نزول الدورة في مواعيدها بشكل منتظم وخصوصًا في الفترة الأولى من استخدامها.

كما تتعرض بعض النساء إلى مشكلة انقطاع الدورة أو عدم نزول الدورة عند استخدام ابرة منع الحمل، الأمر الذي يتطلب من المرأة تغيير وسيلة منع الحمل للحصول على دورة منتظمة، لكن يجب العلم بأن الدورة لم تنتظم فور التوقف عن استخدام الحقن، حيث تحتاج إلى بضعة شهور لانتظام الدورة.

كيف اوقف النزيف بعد ابرة منع الحمل

هل توجد نساء استخدمت ابرة منع الحمل وحملت أو تعرضت للنزيف بعد استخدام ابرة منع الحمل، حيث توجد العديد من النساء التي تعاني من النزيف عند استخدام الحقن في منع الحمل، لذلك نحرص على تقديم الطريقة التي تتمكن بها المرأة من وقوف هذا النزيف الناتج عن الحقن.

لابد أولاً من التعرف على وجود أسباب أخرى لحدوث هذا النزيف أم لا، حيث يجب عمل جميع الفحوصات اللازمة التي تؤكد عدم وجود سبب مرضي يعرض المرأة للنزيف، لكن في حالة التأكد من أن سبب النزيف هو وسيلة منع الحمل فلابد من التوقف عن استخدام هذه الوسيلة واستخدام حبوب بديلة لمنع الحمل.

تتعرض الكثير من النساء إلى حالة النزيف هذه، نتيجة التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها جسم المرأة عند استخدام إبرة منع الحمل، حيث تستمر هذه الحالة مع المرأة حتى تنتهي مفعول الحقنة داخل جسم المرأة، فهناك حقن يدوم مفعولها لمدة ثلاثة شهور أو أقل حسب نوع الحقن.

 

السابق
دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي كامل 2021
التالي
دعاء المضطرين للفرج العاجل | دعاء المضطر والملهوف 2021

اترك تعليقاً