صحة المرأة

ظهور خط خفيف فى اختبار الحمل بعد ساعات

خط خفيف فى اختبار الحمل بعد ساعات .. تجري العديد من النساء اختبارات الحمل خاصةً المنزلية منها، نظراً لسهولة استخدامها وسرعة ظهور نتائجها، لهذا سوف تتعرف على ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات وظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة، وماذا تعنيه تلك الخطوط في المقال التالي من نادي العرب.

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات

في العادة قد لا يستغرق اختبار الحمل كل هذا الوقت لإعطاءك النتائج اللازمة إذا كنت تودين معرفة إذا كنتِ حامل أم لا، فالمعروف أنه يستغرق 5 دقائق فقط لتخرج النتيجة بعد تعرضه للبول، وإذا كنتِ حاملاً فسوف يظهر هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية (HCG) في البول وتبعاً لذلك سوف يلاحظ الاختبار الهرمون لتظهر النتائج التالية:

  • إذا لاحظتي وجود خطين باللون الوردي فهذا يعتبر تأكيد على الحمل.
  • إذا لاحظتي وجود خط واحد فقط فهذا يدل على عدم وجود حمل.
  • أما إذا لاحظتي عدم وجود أي خطوط فهذا يعني أنكِ لم تقومي بإجراء الاختبار بطريقة صحيحة، أو أن الاختبار تآلف.
خط خفيف فى اختبار الحمل
خط خفيف فى اختبار الحمل

ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ربع ساعة

لا يختلف ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات عن ربع ساعة كثير، فسوف تحصلين على نفس النتائج، فإذا لاحظت أثناء القيام باختبار الحمل المنزلى خط خفيف أو خط باهت فهذا يدل على:

  • وجود حمل ولكن في بدايته، نظراً لأن الجسم يطلق هرمون موجهة الغدد التناسلية في الدم من أول يوم حمل، وفي البول بدايةً من اليوم السادي إلى اليوم الثاني عشر، مما قد يؤدي إلى ظهور خط خفيف أو باهت لأن هرمونات الحمل قد تكون قليلة أو خفيفة في البداية، لذا إذا أردت التأكد عليك بأجراء تحليل الدم للتأكد من وجود حمل أم لا.
  • يظهر عادةً هذا الخط الوهمي نتيجة عدم وجود حمل، فيحدث هذا الخط نتيجة تفاعل البول مع الاختبار وتسمي تلك الخطوط عادة بخطوط التبخر.

خط التبخر في اختبار الحمل

خط التبخر هو خط يظهر عادةً أثناء إجراء تحليل الحمل المنزلي أو بما يسمي بالاختبار المنزلي، وظهور هذا الخط بعد إجراء الاختبار يجعل العديد من النساء تتساءل عن معني هذا الخط أو ما يدل عيله، وقد يظن البعض من ظهور هذا الخط أنهن حامل لذا سوف نتعرف على معنى هذا الخط:

هو خط يظهر في اختبار الحمل المنزلى في في الجهة التي يظهر فيها الخط الإيجابي أو إذا أجريت الاختبار بطريقة غير صحيحة قد يظهر لك هذا الاختبار، وفي بعض الأحيان يتوجب عليك إعادة الاختبار مرة أخرى.

اختبار الحمل المنزلي

جميع اختبارات الحمل هي ببساطة طرق تساعدك على معرفة ما إذا كنتِ حامل أم لا، ولكن تفضل العديد من النساء الاختبار المنزلي، نظراً لأنه لا يستغرق وقتاً طويل، عن طريق الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية في البول، ويمكنك القيام بهذا الاختبار عن طريق التبول على الشريط والانتظار لمدة تتراوح عادةً لخمس أو عشر دقائق ليس أكثر، وإذا كانت النتيجة ظهور خط واحد ففي الغالب لست حامل، أما إذا ظهر خطان فهذا يعني إنكِ حامل ولكن عليك مراجعة الطبيب للتأكد من الحمل.

أعراض الحمل

يوجد بعض الأعراض التي تظهر عليك إذا كان اختبار الحمل المنزلي إيجابي، وهذه الأعراض تشتهر عند معظم النساء في المراحل الأولى من الحمل، وقد تتشابه كثيراً هذه الأعراض مع أعراض الدورة الشهرية، لهذا سوف نتعرف على تلك الأعراض:

انقطاع فترة الحيض: من أشهر الأسباب التي قد تحدث نتيجة حدوث الحمل هي انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها، ولكن يجب التنويه أنه قد تنقطع الدورة الشهرية بسبب أعراض أخرى منها فقدان الوزن أو حدوث بعض الاضطرابات أو التوتر، وظهور هذا العرض لا يعني أنه يمكنك الاعتماد عليه فقط في معرفة الحمل ولكن عليكِ، إجراء الاختبارات الأخرى مثل الاختبار المنزلي أو اختبار الدم للتأكد.

كثرة التبول: من الأعراض الشائعة أيضاً هي كثرة التبول، وهذا العرض يبدأ في الحدوث عند بداية الحمل، حيث أن معظم النساء تشعر بالحاجة إلى التبول كثيراً نتيجة حدوث تغيرات هرمونية في جسم المرأة الحامل، وعادةً ما يتم ملاحظة هذا العرض بشدة أثناء الأسبوع السادس من الحمل.

الإمساك : تشكل تلك الأعراض أشهر الأعراض التي تشعر بها الحامل في بداية الحمل، وعند حدوث الحمل تتزايد نسبة هرمون البروجيسترون والذي قد يسبب الإمساك نتيجة تأثيره على عملية الهضم، وإبطاء حركة الطعام وعدم الهضم الجيد في الإمعاء، ويكمن علاج تلك المشكلة في معظم الأحيان بشرب السوائل مثل الماء بكثرة، واتباع نظام غذائي صحي يساعدك على هضم الطعام ويحتوي على الألياف، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، ولكن يجب التنويه أنه إذا قمت بإتباع تلك النصائح ولم تلاحظي أي تحسن عليك باللجوء إلى الطبيب على الفور.

خط خفيف فى اختبار الحمل
خط خفيف فى اختبار الحمل

أعراض الحمل الكاذب

بعد أن تعرفنا على ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات ونظراً لأن هذا الخط في الغالب سوف يدل على عدم وجود حمل، بالتالي إليكِ أعراض الحمل الكاذب:

زيادة الوزن وانتفاخ البطن: أعراض الحمل الكاذب تشبه إلى حد كبير أعراض الحمل العادية، حيث ان البطن تبدأ في الكبر ويتمدد مثل بطن الحامل تماماً، وهذا نظراً لعدة أسباب منها: تراكم الدهون في منطقة البطن، الغازات، وجود بول أو براز لم يتم إخراجه في صورة طبيعية.

انقطاع الطمث:قد يحدث هذا العرض أيضاً في الحمل الكاذب وهو انقطاع الطمث أو تأخر حدوثه عن المعتاد، وعادةً انقطاع الطمث ليس في الغالب من العلمات المؤكدة لحدوث الحمل لأنه قد تتعرضي لبعض التغيرات الجسمية والهرمونية التي قد تأخر الدورة أو تؤدي إلى انقطاع أو تناول بعض الأدوية.

تقلصات المعدة: هذا العرض أيضاً قد يحدث إذا كنتِ حامل، قد تشعرين بتقلصات أسفل البطن تشبه إلى حد كبير تقلصات فترة الحيض، ولكن تلك التقلصات قد تحدث نتيجة الانقطاع عن موانع الحمل، فحبوب منع الحمل يمكن أن تجعلك تشعرين بمثل تلك الأعراض.

التحليلات المختبرية

قد يظهر عند إجرائك لبعض التحاليل المعملية مثل تحاليل الدم وجود حمل ولكنه قد يكون غير صحيح أو حملاً كاذباً، وقد يحدث نتيجة تصادم الأجنة مع البويضة، وقد لا يحدث التلقيح ولكن تلتصق البويضة بهما فقط، فتشير النتائج في تلك الحالة غلى وجود حمل رغم عدم تلقيح البويضة أو انقسامها.

هناك جانب أخرى يجب أخذ في الاعتبار وهي التخيلات الكاذبة التي تشعر بها بعض النساء نتيجة الرغبة الشدية لديهن في الإنجاب والحصول على طفل، والتي قد تصل إلى الشعور بأعراض الحمل العادية مثل القيء والغثيان والتعب وضيق التنفس، وما هي إلا أعراض كاذبة فقط.

في النهاية، عزيزي القارئة بعد أن تعرفت على ظهور خط خفيف في اختبار الحمل بعد ساعات و معني خط التبخر والفرق بين أعراض الحمل الحقيقية والكاذبة، ننصحك إذا شعرت بأي من هذه الأعراض عليك باللجوء إلى الطبيب للتأكد من وجود الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى