الاعشاب الطبية

هل القشرة تسبب حكة في الراس | هل الشيب يسبب حكة في الرأس

القشرة تسبب حكة في الراس

القشرة تسبب حكة في الراس …يعاني الكثير من الناس من حكة الرأس المستمرة التي تحدث نتيجة لظهور الفطريات المزعجة، حيث تعد القشرة من مسببات الانزعاج والإحراج كما تعتبر الحكة المستمرة لوقت طويل من الظواهر المقلقة، القشرة تسبب حكة في الراس نتيجة للإصابة بالكثير من الأمراض التي قد يكون بعضها معدي، لذلك يجب معرفة سبب ظهور القشرة للتعرف على كيفية القضاء عليها للأبد.

هل نمو شعر الرأس يسبب حكة

تعرف حكة الرأس بأنها شعور بالوخز المستمر الذي يسبب إلتهاب فروة الرأس، وتعد حكة فروة الرأس من المشكلات الجلدية الشائعة بين العامة، وتوجد أسباب عديدة لحكة الرأس منها نمو الشعر الجديد.

حيث يتسبب نمو الشعر الجديد في الشعور بحكة غير مبررة كما يترك ملمسًا خشنًا مما يؤدي إلى الحكة المستمرة والتي تعد من الأمور المزعجة للكثيرين خاصة لدى النساء.

تكثر أسباب حكة الشعر، فقد تكون القشرة أحد أهم وأكثر الأسباب شيوعًا بين الناس، فقد تنتج القشرة عن عدم الاهتمام بنظافة الرأس، أو بسبب ظهور بعض الفطريات الضارة، أو بسبب وجود حشرات الرأس لذلك لا بد من معرفة أسباب الحكة لعلاجها بطريقة فعالة.

كيف أتخلص من حكة الرأس

توجد الكثير من الطرق التي تعالج حكة الرأس منها العلاج بالأعشاب والوصفات الطبيعية، والعلاج عن طريق الأدوية الطبية، وهذه أبرز العلاجات الطبيعية لحكة الرأس:

إقرأ أيضا:فوائد القهوة الصحية
  • استخدام شامبو لعلاج حكة الرأس:

يعد استخدام شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الصفصاف من أنجح الطرق لعلاج الحكة، خاصة إذا كانت الحكة بسبب التهاب الجلد الدهني، أو بسبب الإصابة بالصدفية.

  • استخدام صودا الخبر:

تحتوي صودا الخبز على مضادات البكتيريا التي تحمي الشعر من التساقط، ويمكن استخدامها من خلال خلط 3 ملاعق من صودا الخبز مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، اترك الخليط على فروة الراس لمدة 15 دقيقة ثم قم بغسل الشعر بالشامبو.

القشرة تسبب حكة في الراس
القشرة تسبب حكة في الراس

علاج حكة الرأس طبيعياً

القشرة تسبب حكة في الراس نتيجة تعرض فروة الرأس إلى الإصابة بمرض جلدي مزمن أو بسبب العدوى البكتيرية، هذه  الوصفات الطبيعية تساعد في القضاء على الحكة سريعًا:

  1. خل التفاح: يساعد في تنظيف الفروة والقضاء على الميكروبات، كما إنه يساعد في معادلة حمضية الفروة التي قد تسبب الحكة وجفاف البشرة، احرص على وضع 3 قطرات من خل التفاح على قطعة قطنية ودلك بها فروة الرأس باستخدام أصابعك لمدة 10 دقائق، ثم قم بغسل الشعر بالماء البارد، كرر الوصفة مرتين كل أسبوع للحصول على نتيجة رائعة.
  2. عصير الليمون: يساعد في التخلص من القشرة المسببة للحكة، قم بعصر نصف ليمونة وضعها على فروة الرأس، ثم اتركها لمدة 5 دقائق واغسل الشعر جيدًا بعدها، يفضل وضع البلسم عقب شطف الشعر للترطيب، ينصح الخبراء بتكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على النتيجة الأفضل.

أسباب حكة الرأس وتساقط الشعر

  1. القمل:
  • يعتبر القمل من الحشرات الصغيرة التي تتسبب في ظهور قشرة الشعر والحكة بشكل مستمر، وغالبًا ما يصاب الأطفال بعدوى القمل من الحضانة أو المدرسة ويظهر عادة خلال فصلي الصيف والربيع.
  • للوقاية من الإصابة بالقمل لا بد من الحفاظ على نظافة فروة الرأس من خلال غسل الشعر مرتين أسبوعيًا وربط شعر الفتيات حتى لا ينتقل القمل من فتاة لأخرى.
  1. قشرة الشعر الكبيرة:

القشرة تسبب حكة في الراس خاصة إذا كانت فروة الرأس دهنية، ويمكن علاج هذا النوع من الحكة باستخدام شامبو مضاد للقشرة.

إقرأ أيضا:فوائد الليمون الصحية
  1. عدم غسل الشعر بانتظام:

إهمال غسل الشعر بصفة دورية يؤدي إلى ظهور القشرة المسببة لحكة الرأس، حيث تتعرض فروة الرأس يوميًا إلى الأتربة والرطوبة التي تتسبب في الشعور بالحكة لذلك لا بد من تهوية فروة الرأس جيدًا، بالإضافة إلى ضرورة تمشيط الشعر ويوميًا وغسله بحد أدنى مرتين أسبوعيًا.

أقرأ ايضا… طريقة استعمال حبوب الخميرة لزيادة الوزن | حبوب الخميرة لتسمين الوجه

هل الشيب يسبب حكة في الرأس

يظهر شيب الشعر عادة مع تقدم العمر، ولكن قد يصاب بعض الشباب والفتيات في مرحلة الشباب بالشيب المبكر الذي يعد مصدر إزعاج كبير لهم، ويرجع السبب في شيب الرأس لدى الشباب عادة للعوامل الوراثية، فقد يكون أحد الأبوين لديه تاريخ وراثي مع شيب الرأس.

قد يسبب الشيب المبكر أو الشيب لدى كبار السن الحكة ولكنها لا تكون حكة مفرطة وللقضاء على هذا النوع من الحكة ينصح باستخدام الحناء الطبيعية التي تساعد على إخفاء الشعر الأبيض وتغذية بصيلات الشعر مما يقضي على الحكة نهائيًا.

علاج حكة فروة الرأس وتساقط الشعر بالاعشاب

تستخدم الأعشاب الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض خاصة في القضاء على القشرة المسببة لحكة فروة الرأس، وهذه أشهر الأعشاب التي تستخدم في علاج القشرة:

إقرأ أيضا:فوائد الشبه السوداء للنفاس وللالتهابات المهبلية
  • زيت شجرة الشاي: يعد مضادًا للفطريات التي تعتبر من مسببات جفاف فروة الرأس
  • حيث يمكنك وضع بضعة قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو أثناء غسل الشعر، ثم قم بشطف الشعر جيدًا بالماء ومع تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا ستحصل على نتيجة مذهلة.
  • أوراق الألوفيرا: تساعد أوراق الألوفيرا في القضاء على جفاف فروة الرأس، والتخلص من الحكة المزعجة، القشرة تسبب حكة في الراس لذلك تدخل الألوفيرا في علاجها نهائيًا لاحتوائها على مضادات للفطريات والميكروبات
  • قم باستخراج جل الألوفيرا من الأوراق وقم بإضافة كمية قليلة من الماء، ثم قم بوضع الخلطة على فروة الرأس وقم بتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة، وللحصول على أفضل نتيجة كرر الوصفة مرة أسبوعيًا.

علاج حكة الرأس الشديدة

لا بد من معرفة أسباب حكة الرأس قبل محاولة العثور على حلول لها، وهذه أبرز أسباب حكة الرأس وكيفية علاج كل منها:

  • التهاب الجلد الدهني من الأسباب المباشرة لحكة فروة الرأس، وينتج التهاب الجلد نتيجة لنشاط نمو فطر الخميرة الذي يوجد بشكل طبيعي في فروة الرأس، يفضل استخدام الشامبوهات الخالية من مادة السيلينيوم، وفي حال كانت القشرة مزمنة لا بد من زيارة الطبيب لمعرفة أفضل علاج وفقًا لحالة المريض.
  • القشرة تسبب حكة في الراس نتيجة جفاف الشعر، أو عدم شطفه جيدًا بالماء بعد استخدام الشامبو، حيث يسبب الشامبو المتبقي على فروة الرأس الحكة الشديدة التي تؤدي إلى التهاب فروة الرأس.

نصائح للقضاء على قشرة الشعر

أثبتت الدراسات العلمية أن القشرة تسبب حكة في الراس النصائح التالية تساعدك في التخلص منها نهائيًا خلال فترة قصيرة، وهي:

  • تجنب الشعور بالتوتر والإجهاد من خلال قضاء أوقات ممتعة برفقة أصدقائك، وممارسة التمارين الرياضية التي تعمل على تهدئة النفس مثل اليوغا.
  • احرص على تهوية فروة الرأس، فمن أهم أسباب ظهور القشرة وحكة الرأس ارتداء الشعر المستعار لفترة طويلة دون تهوية فروة الرأس.
  • استخدام الكريمات المرطبة لفروة الرأس يحمي بصيلات الشعر من الجفاف والرطوبة بسبب تغير الطقس من الحرارة إلى البرودة.
  • شرب السوائل وخاصة الماء بمعدل 3 لتر يوميًا يساعد في ترطيب الجسم وفروة الرأس.

الخاتمة

القشرة تسبب حكة في الراس نتيجة لأسباب عديدة، منها الإصابة بمرض جلدي أو نتيجة لظهور فطريات أو تفاعل فروة الرأس مع فطر الخميرة، أيضًا يعد من أهم أسباب ظهور القشرة عدم الاهتمام بغسل الشعر جيدًا لذلك يجب العناية بالشعر ومعرفة أسباب ظهور القشرة للتخلص منها نهائيًا باستخدام إحدى الطرق الفعالة.

السابق
طريقة استعمال حبوب الخميرة لزيادة الوزن | حبوب الخميرة لتسمين الوجه
التالي
ماسكات طبيعيه لترطيب البشره | ماسك لترطيب الوجه وتفتيحه

اترك تعليقاً