أذكار و أدعية

دعاء المطر للميت

دعاء المطر للميت

الشخص المتوفى هو من الأشخاص التي تعتبر في أمس الحاجة للدعاء لذلك فإن دعاء المطر للميت من الأدعية المستجابة حيث أن أبواب السماء تكون مفتوحة ويجاب في تلك اللحظات الدعاء.

ومن الأشياء التي يوصي بها الدين كي نفعلها للميت هي الدعاء فهو من الأشياء الأكثر أهمية ويحتاجها الميت أكثر من زيارته في المقابر وتعتبر زيارة المقابر من الأشياء الغير مستحبة.

الدعاء للميت

يخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف ” إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، لذلك يمكنك الدعاء للميت في أي وقت وفي أي مكان ليس في المقابر فقط بل أن دعاء المطر للميت من الأدعية المستجابة.

ذكر النبي الدعاء للميت في هذا الحديث ليس فقط من ولده بل بشكل عام إذا دعى أي شخص لشخص ميت فسوف يصل له هذا الدعاء فهو من أسرع وأفضل الأشياء التي يمكنك فعله لشخص توفي، لذلك يوجد العديد من صيغ الأدعية التي وجدت في هذا الموضوع سواء واردة عن النبي، أو اجتهد فيها العلماء.

أفضل دعاء للميت

دعاء المطر للميت
دعاء المطر للميت

اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران اغفر له وأرحمه وأعف عنه .. اللهم إبدله دارًا خيرًا من داره واهلاً خيرًا من أهله وأدخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.. اللـهـم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.

اللـهـم اجزه عن الإحسان إحسانًا وعن الإساءةً عفوًا وغفرانًا .. اللـهـم إن كان محسنًا فزد من حسناته، وإن كان مسيئ فتجاوز عن سيئاته .. اللـهـم ادخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب .. اللـهـم آنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.

اللـهـم انزله منزلاً مباركًا وأنت خير المنزلين .. اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا .. اللـهـم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار .. اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .. اللـهـم اعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيه .. اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور .. اللهم أمين يارب العالمين.

أدعية تخفف من عذاب الميت

هناك مجموعة من الأدعية التي تعمل على تخفيف عذاب الميت والتخلص من ذنوبه وسيئاته عن طريق هذه الأدعية نتوسل بها إلى الله سبحانه وتعالى للعفو عنه في بعض السيئات التي اقترفها في الدنيا وسوف يعاقب عليها في آخرته منها دعاء المطر للميت حيث أن الدعاء مستجاب في هذا الوقت ومنها:

  • اللهمّ افسح له في قبره مدّ بصره، وافرش قبره من فراش الجنّة، اللهم ارحمه ولا تطفئ نور قبره.
  • يا حي يا قيوم أقمه على نور في قبره، ومستبشرًا بحسن إجابته وتثبيتك إياه عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر، وجفاف الأرض عن يمينه وعن شماله.
  • اللهم اغفر واصفح عن ميتنا وباعد بينه وبين فتنة القبر واجعله روضة عليه، مستبشرًا بلقائك لا إله إلا أنت الغني عن التعذيب الغفور لمن ينيب.
  • اللهم اغفر لميتنا، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره نورًا.
  • اللهم إن فلان ابن فلان في ذمتك وحل بجوارك، فقه فتنة القبر، وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحمد، اللهم فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه، واعف عنه وعافه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلاً خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وقه فتنة القبر وعذاب النار.
  • يامن تجير المستجير ومنجي الغريق والمكروب، ومنقذ البائس من الضيق والهموم نسألك إجارته ونجدته في قبره ورحمته وتسلية أهله وسلوانهم.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورًا وضياءًا على ميتنا ومن يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.

دعاء المطر للميت

كما قلنا أن أفضل أوقات الدعاء هو وقت نزول المطر لذلك يوجد مجموعة من الأدعية التي يمكنك أن تدعو بها للشخص المتوفى فيمكنك أن تقول اللهم اغفر لأحيائنا و أمواتنا، وألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واجعل قلوبنا على قلوب خيارنا.

اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، اللهم أرجعه إلى خير مما كان فيه، اللهم عفوك، اللهم ارفع درجته في المهديين، واخلفه في تركته في الغابرين ونحتسبه عندك يارب العالمين، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده، اللهم اغفر له كما استغفرك وأعطه ما سألك، وزده من فضلك.

اللهم اغفر لأحيائنا وميتنا وصغيرنا، وكبيرنا وذكرنا وأنثانا وشاهدنا وغائبنا اللهم من توفيته منهم فتوفه على الإيمان ومن أبقيته منهم فأبقه على الإسلام، اللهم اغفر لأحيائنا وأمواتنا المسلمين اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات، و أصلح ذات بينهم وألف بين قلوبهم وأجعل قلوبهم على قلوب خيارهم اللهم اغفر لفلان بن فلان ذنبه وألحقه بنبيه صلى الله عليه وسلم اللهم ارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبة من الغابرين واجعل كتابه في عليين واغفر لنا وله يارب العالمين اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.

آداب الدعاء

دعاء المطر للميت له مجموعة من الآداب ليس فقط دعاء الميت بل الدعاء عامةً وسؤال الله له آداب لابد من الالتزام بها ومنها:

  • الإلحاح في الدعاء والتوسل إلى الله بكل أدب واحترام.
  • أن تكون على يقين بأن الله سوف يستجيب لدعوتك.
  • الثناء والشكر بالنعم والاقتداء بصيغة الصلاة على النبي أثناء الدعاء.
  • ختم الدعاء بالصلاة على النبي.
  • لا يجب أن تدعو للشخص الميت بشيء مكروه.
  • لا تدعو على أحد بل فوض الأمر إلى الله.

فضل دعاء الميت

إذا كان الشخص المتوفي لديه أحد يدعو له فهي من نعم الله تعالى عليه لذلك فأن دعاء المطر للميت من أفضل الأدعية المستجابة عند الدعاء بالرحمة والمغفرة للميت بالإضافة إلى الدعاء له أن يدخله الله الجنة وينجيه من عذاب القبر.

من فضل الدعاء على الميت هو أن الله سبحانه وتعالى يخفف عن الميت عذابه بقدر ما يدعو له الناس فإن دعاء المتوفي بالنسبة للشخص المتوفي هو أحسن وأفضل من الدنيا وما فيها فهو أمر رباني من الله تعالى حتى يجعلنا ندعو للجميع من الأحياء والأموات.

فضل دعاء المطر للميت

دعاء المطر للميت
دعاء المطر للميت

 

في هذا الوقت تكون معجزة من المعجزات الطبيعية التي تحدث بأمر من الله وهي سقوط كميات من الأمطار من السماء بشكل عجيب ومذهل بالإضافة إلى أن أبواب السماء تكون مفتوحة بسبب سقوط المطر ويقال أن الدعاء في هذه الأوقات من الأدعية المستجابة ويفضل الدعاء في هذا الوقت حتى تجاب الدعوة.

أيضًا دعاء المطر للميت من أسرع الأدعية التي تصل للميت فبشكل طبيعي، حيث أن الدعاء يصل للميت في موضعه في أي وقت وفي أي مكان ومن الكبير ومن الصغير وإذا دعوت للمغفرة والرحمة للشخص المتوفي في وقت المطر فسوف يجيب الله لد دعوتك بإذن الله.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق