الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعية

دعاء رفع البلاء مكتوب كامل

دعاء رفع البلاء مكتوب 

في هذه الفترة الذي يكثر فيها انتشار الأوبئة والأمراض قد يكثر البحث عن دعاء رفع البلاء مكتوب حتى يمن الله علينا برفع الوباء والأمراض الموجودة حاليًا كما نعرف في العالم كله.

يجب على كل إنسان مسلم ومؤمن بربه أن يواظب ويحرص على قراءة هذه الأدعية بشكل مستمر بل ويحفظ هذه الأدعية ويرددها كثيرًا في أوقات الآذان وأوقات الصلاة.

دعاء رفع البلاء

هناك العديد من الأدعية والآيات القرآنية والأحاديث الشريفة التي قيلت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، والتي تعمل على رفع البلاء والأمراض التي تنتشر في العالم في هذه الفترة بشكل كبير والتي عرف عنها الجميع وهي فيروس كورونا.

وبالتالي يجب على المرء المسلم أن يردد دعاء رفع البلاء مكتوب بشكل كبير ومتضرعًا إلى الله عز وجل حتى يستجاب لنا الله ويأمر برفع الوباء وتلاشي الأمراض المنتشرة في مصر والعالم أجمع، يمكنك أن تقرأ هذا الدعاء في أي وقت ليس فقط لرفع الأمراض بل أن البلاء هو كل ما يؤذي البشر.

دعاء رفع البلاء مكتوب

دعاء رفع البلاء مكتوب 
دعاء رفع البلاء مكتوب

هناك العديد من الأدعية التي يمكنك أن تكتبها في ورقة وترددها طوال الوقت حتى تستطيع أن تحفظه وتردده دون ورقة ومنها:

” يارب يا كريم أرفع عنا هذا الوباء، يارب يا عالم كل ما يخفى، يا صارف كل بلية، ندعوك يا الله بما اشتدت به طاقتنا، وبه ضعفت قوتنا، وقلت حيلتنا، ربي ارحمنا وأغثنا، وألطف بنا يا الله، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد القهار، الفرد الصمد.

وباسمك رب العرش العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، وما أصبحنا فيه، أجرني أجرني أجرني يارب، يا كاشف الهم، يا مفرج الكرب، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كن فيكون”.

“يارب اغفر لي ذنوبي التي تهتك العصم، يارب اغفرلي الذنوب التي تنزل النقم، يارب اغفرلي الذنوب التي تزيل النعم، يارب اغفرلي الذنوب التي تحبس الدعاء، يارب اغفرلي الذنوب التي تنزل البلاء، يارب اغفرلي كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها يارب العالمين”.

دعاء رفع المرض

يمكنك أن تقرأ دعاء رفع البلاء مكتوب من هذه الصيغة بعد الصلاة مباشرًة وعلى أذان المغرب في رمضان وفي الفجر ففي هذه الأوقات يكون الدعاء مستجاب بإذن الله ومنهم:

“يارب يا صاحب الرحمة الواسعة، يا من تتطلع على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر والأفكار، أسألك يا الله فيضه من فيضان فضلك، أسألك قبضة من نور سلطانك، أسألك أنسًا أسألك فرجًا من بحر كرمك، أنت الذي بيدك الأمر كله وبيدك يا الله مقاليد كل شيء، أرزقنا ما تقر به أعيننا.

وتغنينا بك عن سؤالنا لغيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، على بابك واقفون، ولجودك الواسع منتظرون يا كريم يا رحيم”.

“يارب يا عظيم أسألك أن تجعل خير عملي هو آخره، واجعل خير أيامي هو اليوم الذي ألقاك فيه، إنك على كل شيء قدير”.

“يارب من عاداني فعاده يا الله، يارب من كادني فكده يا الله، يا الله من بغى علي بهلكة فأهلكه، ومن أرادني بسوء فخذه يا الله، وأطفأ عني نار من أشب لي ناره، اكفني يا الله هم من أدخل علي همه، وأدخلني في درعك الحصينة، واسترني بسترك الواقي يارب العالمين”

إقرأ أيضًا: دعاء للمريض في المستشفى

أدعية أخرى لرفع البلاء

دعاء رفع البلاء مكتوب 
دعاء رفع البلاء مكتوب

يمكنك أن تدعو الله لرفع البلاء بالعديد من الأدعية وفي جميع الأوقات ولا يشترط أن يكون الدعاء كبير وطويل بل يمكن أن يكون قصير ولكن فيه الكثير من المعاني ومن دعاء رفع البلاء مكتوب يذكره لنا موقع نادي العرب كالتالي:

  • يارب أنا أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك ربي من التردي، وأعوذ بك ربي من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك ربي أن يتخبطني الشيطان، ربي أعوذ بك من أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك ربي من أن أموت لديغا.
  • أعوذ بك ربي من الهم، أعوذ بك الحزن، أعوذ بك العجز، أعوذ بك الكسل، أعوذ بك البخل، والجبن، وضلع الدين، وأعوذ بك ربي من غلبة الرجال.
  • أعوذ بك يا الله من جهد البلاء، ومن درك الشقاء، من سوء القضاء، وأعوذ بك ربي من شماتةَ الأعداء.
  • أعوذ بك يا الله من زوال النعم، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وأعوذ بك يا الله من جميع سخطك.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

أدعية لرفع البلاء من سنة النبي

يمكنك أن تجد دعاء رفع البلاء مكتوب في كثير من الأحاديث الشريفة التي قيلت على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قيل على لسان النبي العديد من الأدعية التي تستخدم في رفع البلاء والمرض وفك الكرب والحزن الشديد ونذكر منها:

يقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي، رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو هذا الدعاء بشكل متكرر وهو: اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك. رواه مسلم.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجلة، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجلة ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك،

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا. رواه أحمد وابن ماجه وصححه الألباني.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ينزل عليه بلاء يقول: “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك وجميع سخطك، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

آيات في القرآن الكريم لرفع البلاء

عند قراءة القرآن سوف ترى الكثير من الأدعية والآيات التي تحدثت في أمر البلاء والابتلاء في العديد من السور التي أنزلها الله سبحانه وتعالى، فنجد دعاء رفع البلاء مكتوب في سور كثيرة ومنها:

“وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ” صدق الله العظيم.. سورة البقرة: 155 – 157.

“فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ” ..البقرة: 249.

“لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ” آل عمران: 186.

أوقات يفضل فيها الدعاء

دعاء رفع البلاء مكتوب 
دعاء رفع البلاء مكتوب

يمكنك أن تقرأ دعاء رفع البلاء مكتوب في جميع الأوقات ولكن هناك أوقات استجابة نذكر منها:

  • في الثلث الأخير من الليل.
  • بعد الأذان في الوقت الواقع بين الأذان وإقامة الصلاة.
  • بعد الصلاة.
  • أثناء السجود.
  • أثناء الصيام.
  • بعد التصدق مباشرة.
  • ليلة القدر.
  • الأشهر الكريمة، رجب، شعبان، رمضان.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق