صحة المرأة

تجربتي.. عندي انسداد في الانابيب وحملت

هناك سيدة تسأل وتقول عندي انسداد في الانابيب وحملت؟ حيث أن انسداد الأنابيب سبب كبير في منع الحمل بالإضافة إلى منع وصول البويضات للرحم، إلى جانب أن انسداد الانابيب لدى السيدات يسبب عقم في الرحم وبنسبة كبيرة تصل إلى 40% فما سبب الحمل؟ ولكن يجب معرفة أن انسداد الأنابيب قد يؤخر أو يمنع الحمل ويسبب عقم لوقت صغير للغاية، لهذا سوف نتعرف من خلال موقع نادي العرب على كيف يتم الحمل وهناك انسداد بالأنابيب.

عندي انسداد في الانابيب وحملت

سوف نقوم بالإجابة عن السؤال الذي يخطر في بال الكثير من السيدات وهو عندي انسداد في الانابيب وحملت، لهذا يجب الانتباه جيدًا عند قراءة الإجابة والتي تتلخص فيما يلي:

الأنابيب المقصود بها هي قناتا فالوب والتي تكون عبارة عن زوج من الأنابيب وتلك الأنابيب تنتقل البويضات من خلالها والهدف من تلك البويضات الوصول من المبيضين للرحم، كما أنه من الممكن الحمل عند انسداد الأنابيب ولكن بنسبة صغيرة.

مقالات ذات صلة

يقوم أحد المبيضين خلال عملية الإباضة التي تحدث كل شهر بإطلاق بويضة واحدة تعمل على الانتقال عبر واحدة من قناتي فالوب، والتي من الممكن أن يتم تخصيبها من خلال الحيوان المنوي أو قد لا يتم تخصيبها.

في حالة قامت السيدة بعمل عملية جراحية في الحوض بسبب إصابتها بورم في الحوض أو إصابتها بعدوى ما أو تعرضها لحمل خارج الرحم فقد يسبب هذا وجود قناة واحدة من قناتي فالوب و بأنبوب واحد.

ما هي أسباب انسداد الأنابيب؟

بعد الإجابة على سؤال السيدة التي تسأل وتقول عندي انسداد في الانابيب وحملت، فإننا سوف نقوم بكتابة أسباب انسداد الأنابيب والتي تعددت وتوجد عند معظم السيدات والتي تكون كالآتي:

  • السبب في الإصابة بانسداد الأنابيب إصابة السيدة بمرض التهاب الحوض حيث قد تسبب تلك الإصابة أو المرض بحدوث بعض الندبات الخطيرة والتي يجب علاجها على الفور.
  • أيضًا الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة حيث يتم تراكم البعض من النسيج الخاص ببطانة الرحم في قناتي فالوب بالتالي يحدث انسداد الأنابيب، أيضًا قد تتسبب بطانة الرحم المهاجرة بحدوث بعض التصاقات تعمل على سد قناتي فالوب.
  • كما أن العدوى المنقولة جسديًا تكون من أكبر الأسباب المؤدية إلى انسداد الأنابيب حيث قد تسبب الإصابة بالكلاميديا وسيلان الندبات، إلى جانب أنها قد تؤدي إلى مرض التهاب الحوض.
  • كذلك الحمل الذي يحدث خارج الرحم في أغلب الأحيان حيث أن هذا يسبب حدوث بعض الندبات في قناتي فالوب والتسبب في انسداد الأنابيب، أيضًا الإصابة بالأورام الليفية والتي تعمل على انسداد بعض الزيادات التي توجد في قناة فالوب
  • بالإضافة إلى التعرض لعملية جراحية في البطن، حيث أن الأورام الليفية وكذلك الجراحة في البطن إلى التصاقات الحوض وبالتالي العمل على انسداد الأنابيب.
عندي انسداد في الانابيب وحملت
عندي انسداد في الانابيب وحملت

اقرأ أيضًا: اين تذهب البويضة في حالة انسداد قناة فالوب ؟

ما هي الأعراض التي تظهر في حالة حدوث انسداد الأنابيب؟

قد تشعر العديد من السيدات بأعراض انسداد الأنابيب لكنها لا تعرف أن تلك هي أعراض الانسداد، حيث أننا سوف نقوم بعرضها وفي حالة كانت تشعر السيدة بتلك الأعراض فهذا دليل على أنها تعاني من انسداد الأنابيب ويجب علاجها فورًا:

إذا شعرت المرأة بالألم الكبير الذي يكون في منطقة أسفل البطن فهذا دليل كبير على انسداد الأنابيب لديها، بالإضافة إلى أن ذلك الألم يكون مصاحب لألم الرأس والشعور بالدوخة الكبيرة.

تعرض المرأة للإصابة ببعض الإفرازات المهبلية وكانت تلك الإفرازات بكميات كبيرة جدًا عن قبل، أيضًا الشعور بألم كبير أثناء الدورة الشهرية عن الألم المعتاد وكذلك صعوبة الولادة.

ارتفاع كبير جدًا في درجة الحرارة بالإضافة إلى الشعور بألم كبير جدًا أثناء الجماع والشعور ببعض آلام الحوض والقيء وكذلك الغثيان بشكل كبير ومستمر.

بعض الطرق الفعالة لعلاج انسداد الأنابيب

يتم علاج انسداد الأنابيب عن طريق العديد من الطرق السهلة والفعالة والتي تعمل على معالجة انسداد الأنابيب بطريقة سهلة وبشكل أسرع فقط يجب الذهاب للطبيب وقول جملة عندي انسداد في الانابيب وحملت، حيث أن طرق العلاج تكون كما يلي:

  • يمكن علاج انسداد الرحم عن طريق أخذ بعض الأدوية التي يقوم بكتابتها الطبيب ولا ينصح أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب المختص، من أمثلة الأدوية دواء يعمل على زيادة الإصابة في الأنبوب المفتوح وكذلك أدوية المضادات الحيوية.
  • أيضًا يمكن معالجة انسداد الأنابيب عن طريق الجراحة بالمنظار ولا يمكن بالخضوع لتلك العملية دون إذن من الطبيب أو دون استشارته حيث يتم فتح الأنابيب وإزالة جميع الانسدادات، بالإضافة إلى العلاج عن طريقة التخصيب في المختبر.

تشخيص وعلاج انسداد الأنابيب

سوف نقوم بالتحدث عن سؤال عندي انسداد في الانابيب وحملت؟ وهذا من خلال تشخيص وعلاج انسداد الأنابيب، حيث أن التشخيص والعلاج يكون كالآتي:

  • اولًا سوف نقوم بكتابة التشخيص حيث يقوم الطبيب بحقن صبغة في الرحم وجعلها تتدفق إلى قناتي فالوب وهذا يحدث من خلال اختبار الأشعة السينية، إذا لم تتدفق الصبغة إلى الرحم فذلك دليل على وجود انسداد الأنابيب لدى السيدة.
  • أيضًا يتم عمل تنظير البطن ويكون ذلك عبر قيام الطبيب المختص بإجراء عملية جراحية وإجراء قطع صغير ودخوله البطن إلى جانب إدخال كاميرا تعمل على التقاط صور خاصة بقناتي فالوب لرؤية إذا كان هناك انسداد أم لا.
  • بالإضافة إلى عمل اختبار الموجات الفوق صوتية حيث يتم تصوير كامل للرحم إلى جانب تصوير قناتي فالوب لمعرفة إذا كان هناك أي انسدادات بالأنابيب والعمل على معالجة تلك الانسدادات.
  • بعد القيام بتشخيص انسدادات الأنابيب وكيف يتم التأكد من وجود انسداد الأنابيب فإن العلاج يكون بحسب ما يحدد الطبيب المعالج الذي قام بالتشخيص، من الممكن تحديد أدوية للخطوبة أو عملية جراحية على حسب الحالة.

للمزيد عن: وظيفة قناة فالوب

علاج انسداد الأنابيب عن طريق تناول الأعشاب

عندي انسداد في الانابيب وحملت؟ كذلك يكون الجواب هو تناول الأعشاب الطبيعية التي يتم تناولها بأكثر من مرة في اليوم لهذا يتم الشفاء من انسداد الأنابيب دون الشعور، حيث أن العلاج بالأعشاب يكون كالآتي:

  • تقول إحدى السيدات متحدثة: عندي انسداد في الانابيب وحملت والسبب كان أنني اتبع العلاج بالأعشاب وبشكل مستمر وبانتظام ومن أهم تلك الأعشاب كان الثوم، وهذا لأنه يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للتخثر وكلك للبكتيريا مما يعمل على تقليل الندوب.
  • أيضًا من أهم الأعشاب التي ينصح بالالتزام بها مرتين في اليوم الكركم حيث يساعد على زيادة تدفق الدورة الدموية، بالإضافة إلى أن الكركم غني بمادة الكركمين الفعالة والتي تعمل كمضاد لجميع الالتهابات.
  • كذلك شرب الزنجبيل ونبات الجنسنج مرة واحدة في اليوم، حيث يعمل الزنجبيل كمضاد للأكسدة وأيضًا الالتهابات لاحتوائه على مادة الجينجيرول، أما بالنسبة للجنسنج يعتبر من أشهر النباتات التي ترفع المناعة وتقلل من الندبات وبذلك نكون أجبنا عن سؤال  عندي انسداد في الانابيب وحملت.

في ختام المقال نكون قد أجبنا السيدة التي تسأل وتقول أنا عندي انسداد في الانابيب وحملت فكيف هذا؟ حيث أننا وضحنا أنه من الممكن الحمل أثناء انسداد الأنابيب ولكن بنسبة صغيرة، بالإضافة إلى أنه قد تتبع السيد بعض العلاجات دون معرفة ذلك مثل الأعشاب التي يتناولها معظم الناس في حياتهم اليومية، إلى جانب كتابة بعض العلاجات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى