الموسوعة الصحيةصحة المرأة

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من الحمل تحدث تغيرات للجنين ولكن كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس حيث تظهر الأعضاء الجنسية للجنين بوضوح ويسهل تمييز نوع المولود.

أبرز التغيرات التي تطرأ على الجنين في شهره الخامس

يوضح لنا موقع نادي العرب تلك التغيرات التي قد تحدث للجنين في شهره الخامس والتي منها ما يلي:

اكتمال نمو رأسه، كما تبدأ الأشعار الصغيرة والناعمة بالبزوغ على الكتفين والظهر، وهذا الأشعار تُدعى بالأوبار، وعادة ما تبقى هذه الأشعار طيلة فترة الحمل ثم تزول في فترة الأسبوع الأول بعد الولادة.

تغطي بشرة الجنين في الشهر الخامس ما يسمى بالطلاء الدهني، وهو المادة بالرحم التي تغطّي الجنين نتيجة تعرّضه المديد للسائل الأمنيوسي، ويمكن أن تبدأ الحامل بالإحساس بحركات الجنين في هذا الشهر.

يصلطول الجنين في نهاية الشهر الخامس ما يقارب 24 سنتمترًا ويزن من 200 إلى 500 جرام.

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس ورأي الطب الحديث في تلك المقولة

للإجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامسلا بد من معرفة موقف العلم الحديث من تلك الأمور حيث أن علامات الحمل بولد في الشهر الخامس توجد العديد من الخرافات التي تتعلّق بها وهذه الخرافات.

وغالبًا ما تكون قد نتجت تلك البدع عن عدم قدرة الأهل في العصور القديمة على تحديد جنس الجنين قبل أن يخرج إلى الحياة، ولذلك فقد تم وصف بعض علامات الحمل بولد في الشهر الخامس، وهي من الأمور التي تمّ نفيها بشكل كامل طبيًا بعد تقدّم العلم الشعاعي والمخبري.

بوصفات قديمة كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس وتكذيب الطب لها

الغثيان الصباحي عند الحمل ببنت، حيث يكون أشدّ وأكثر تواترًا من الحمل بولد، والغثيان الصباحي من الأمور التي تختلف بين امرأة وأخرى وبين حمل وآخر، وليس له علاقة بجنس المولود.

تظاهر حبّ الشباب والتظاهرات الجلدية بشكل أكبر عند الحمل ببنت من تلك التي تظهر عند الحمل بولد، أو تغير طول أو قوة الشعر بحسب الجنس، وهذا أيضًا يُعدّ من الأمور المنفية طبيًا.

الوحم عند الحمل بولد يكون تجاه الأطعمة المالحة، بينما يكون عند الحمل ببنت تجاه الأطعمة الحلوة، والوحم أمر يتعلّق بشكل رئيس بحسب تغير الحاجات الغذائية للحامل.

ومن الخرافات الحديثة نسبيًا أيضًا ما يُذكر حول كون نبضات قلب الجنين، فقد اعتُقد عند البعض أن النبض الذي يزيد عن 140 ضربة في الدقيقة يشير إلى الأنثى، والذي ينقص عن 140 نبضة يشير إلى الذكر، وتمّ نفيه بعد تطوير أجهزة التصوير بالأمواج فوق الصوتية.

تغيّر شكل بطن الحامل، فالبطن بمستوى أعلى يشير إلى الجنين الأنثى، بينما الحمل بمستوى أخفض يشير إلى الذكر، ويتغير شكل وحجم الرحم أثناء الحمل بحسب طبيعته الأساسية وطبيعة الجسم، ولا علاقة لجنس الجنين بهذا الأمر.

إقرأ أيضًا: هل الجوع من علامات الحمل بولد؟

متى يتم تحديد جنس المولود في الحمل

هناك العديد من الطرق التي يستطيع من خلالها الطبيب تحديد جنس الجنين ومنها ما يلي:

عمل تحليل على عينة دموية من دم الأم، أو السائل الأمنيوسي للجنين أو الزغابة المشيمية.

ولعلّ أشيع الطرق المستخدمة لتحديد جنس الجنين هي التصوير بالأمواج فوق الصوتية، فالجهاز المعروف بالإيكو يقوم بإرسال موجات تشبه موجات الصوت إلى السطح المقابل واستقبالها.

وبحسب سرعة هذا الاستقبال وطبيعته يمكنه رسم صورة مقبولة لما هو ضمن البطن أو الصدر أو العضو الذي يتمّ تصويره، وهو بذلك من الطرق الآمنة التي يمكن أن تجيبنا على سؤالكيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس ويستطيع أن يُستقصى فيها عن أمراض الجنين والحامل.

وعادة ما يستطيع الطبيب الكشف عن جنس الجنين عبر الإيكو في الأسبوع 18 إلى 20 من الحمل، حيث يمكن رؤية الأعضاء التناسلية للذكر وتأكيد جنسه أو عدم رؤيتها وتأكيد الجنس الأنثوي.

علامات الحمل بذكر في الشهر الخامس وكيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس

لا بد من الإشارة إلى أن الطريقة المؤكدة التي تُشير لجنس الطفل تكون من خلال فحص السونار أو غيرها من الفحوصات الداخلية للأجنة، وأنه توجد بعض العلامات التي تمر فيها المرأة خلال فترة الحمل قد تُشير إلى الحمل بذكر، ومن أهم تلك العلامات ما يلي:

  • تُشير بعض الدراسات إلى أن المرأة الحامل بذكر تكون بثقل أقل، يتمتع شعر المرأة الحامل وجلدها بصحة عالية.
  • ويذكرالبعض إلى أن الحمل بأنثى يأخذ من جمال المرأة، وأنه عند الحمل بذكر يبدو شعر وجلد الأم أكثر جمالًا ويتمتعان بصحة أعلى.

كيف اعرف اني حامل بولد في الشهر الخامس بفحوصات موثوقة

توجد العديد من الطرق المستخدمة لمعرفة جنس الجنين، ومن أهم الأمثلة على هذه الطرق ما يأتي:

  • فحص الموجات فوق الصوتية حيث تُعد الموجات فوق الصوتية أو ما يُعرف بالسونار واحدةً من أول الاختبارات التي اكتُشِفت لمعرفة نوع الجنين، وعادةً ما يُجرى هذا الفحص بعد الأسبوع 18 من الحمل، إذ تبرز رؤية الأعضاء التناسلية.
  • ومن العلامات التي تُشير إلى الحمل بذكر رؤية شكل يُشبه السلحفاة، إذ يكون الشكل يُشير لمنظر السلحفاة وهي رأسها للخارج بينما الجوانب للداخل، فهذا الشكل يُشبه شكل القضيب الذكري.
  • الفحص الجينييُعد هذا الفحص أكثر تطورًا لمعرفة جنس الطفل، إذ يتم من خلال أخذ عينات من السائل المحيط بالجنين الذي يُعرف بالسائل الأمينوسي، من خلال استخدام إبرة طويلة، ثم يُفحص هذا السائل للتعرف على جنس الجنين.

نصائح للمرأة الحامل

توجد العديد من النصائح المفيدة التي تساعد الحامل على الحمل بطريقة صحية ومن تلك النصائح ما يلي:

  • الالتزام بوجبة الإفطار، إن تناول وجبة صحية ومحتوية على كميات كافية من الحبوب والفواكه والمعادن الضرورية مثل الكالسيوم يُعد أمرًا صحيًا وجيدًا لصحة المرأة والجنين.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، إن تناول الأطعمة الغنية بالخضراوات والفواكه والموز يُعد أمرًا صحيًا وجيدًا لصحة المرأة والجنين.
  • عند الرغبة بتناول وجبات خفيفة يفضل أن تكون هذه الوجبات صحيةً، مثل الفواكه مع اللبن قليل الدسم أو خالي الدسم.
  • الالتزام بتناول الفيتامينات والمعادن المخصصة من قبل الحمل وخلاله يوميًا، مثل الكالسيوم والحديد الذين يضمنان صحة الدم، وحمض الفوليك الذي يقي الجنين من الإصابة بعيوب خلقية في الحبل الشوكي.
  • تناول الأسماك ولو لمرة أسبوعيًا مثل السالمون، لكن يجب تجنب تناول الأسماك المحتوية على كميات عالية من الزئبق.
  • تجنب تناول بعض أنواع الأجبان مثل أجبان الماعز، أو اللحوم خلال وجبة الغذاء، وتجنب تناول الأطعمة غير المطهوة جيدًا، إذ قد تحتوي هذه الأطعمة على ميكروبات وجراثيم ضارة بصحة الجنين.
  • يمنع تناول الكحول والكافيين مثل القهوة والشاي، ويجب شرب كميات كافية من المياه يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى