الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعيةباب الصلاة

فضل ومعجزات قيام الليل والدعاء

معجزات قيام الليل والدعاء

توجد الكثير من معجزات قيام الليل والدعاء التي ثبتها القرآن الكريم منذ نشأة الدعوة الإسلامية وأكد العلم الحديث في عصرنا اليوم هذه المعجزات والأفضال لقيام الليل التي ذكرت في القرآن.

لذلك يجب أن يحرص العبد المؤمن الذي يطيع ربه على قيام الليل والدعاء، لما فيه من فوائد للعبد في الدنيا بصلاح أمور دنياه وفي الآخرة برضا الله سبحانه وتعالى عنه.

معجزات قيام الليل والدعاء

سوف نقدم لكم في هذا المقال على موقع نادي العرب أهم الأشياء التي وردت في فضل ومعجزات قيام الليل والدعاء إلى الله عز وجل، حيث توجد العديد من معجزات قيام الليل والدعاء إلى الله في فترة الليل وما يثبت ذلك ما يلي:

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “ينزل رنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

قد جاءت الكثير من التساؤلات حول تحديد مفهوم ثلث الليل الأخير وأجاب العلماء حول هذا الموضوع أن ساعات الليل تكون من المغرب وحتى آذان الفجر وهى ما يعادل تسع ساعات.

فأن كان الثلث الأول من الساعة السابعة مساءً وحتى العاشرة فإن الثلث الثاني من الليل يكون من العاشرة وحتى الواحدة أما الثلث الأخير فهو من الواحدة وحتى الرابعة وأن صادف العبد الثلث الأخير من الليل مهما كان مكانه في جميع البلاد فأن الله يستجيب دعاؤه ويغفر له.

وقد جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله عز وجل ومنهاة عن الإثم وتكفير للسيئات ومطردة للداء من الجسد” أخرجه الإمام أحمد والترمزي والبيهقي والحاكم في المستدرك عن بلال وابن عساكر عن ابي الدرداء وأورده الألباني في صحيح الجامع.

ويبين الحديث السابق فضل ومعجزة قيام الليل في تحسين صحة الإنسان وإخراج الأمراض والهموم والتمتع بصحة جيدة وذلك ما أكده طب الأعشاب الحديث في إحدى الدراسات الحديثة بأن ممارسة بعض الأنشطة ليلاً لها أثر طيب على صحة الجسد مما يؤكد معجزة قيام الليل.

الأسباب المعينة على قيام الليل

معجزات قيام الليل والدعاء
معجزات قيام الليل والدعاء

بعد أن وضحنا معجزات قيام الليل والدعاء يجب أن نؤكد على أهم الأسباب المعينة على قيام الليل ومنها ما يلي:

قيام الليل فيه إخلاص من العبد إلى الله تعالى وذلك لأن الله أمرنا بإخلاص العمل له دون غيره وفي حديث أبي ابن كعب رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: “بشر هذه الأمة بالسناء والدين والرفعة والنصر والتمكين في الأرض فمن عمل منهم عمل الآخرة للدنيا لم يكن له في الآخرة من نصيب” رواه أحمد صحيح الجامع.

أن يستشعر قائم الليل أن الله يناديه ويدعوه لأن يقوم وقال سبحانه وتعالى: “يا أيها المزمل قم الليل إلا قليلاً نصفه أو انقص منه قليلاً أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلاً”.

إقرأ أيضًا: دعاء صلاة الاستخارة

الفائدة الطبية لقيام الليل

توجد الكثير من الفوائد الطبية ومعجزات قيام الليل والدعاء والتي أثبتها لنا الطب الحديث ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • أثبتت الدراسات الطبية أن قيام الليل يؤدي لتقليل إفراز هرمون الكورتيزول وذلك الوقت من الليل يتوافق مع وقت السحر وهو الثلث الأخير من الليل مما يحمي جسم الإنسان من زيادة معدل سكر الدم.
  • إضافة إلى ذلك فإن قيام الليل له فوائد عظيمة في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية ويحمي من الإصابة بنوبات القلب.
  • قيام الليل يقلل من فرص الإصابة بمشاكل شبكية العين مثل تخثر الدم بوريد العين الشبكي الذي يمكن أن يحدث لبعض الأشخاص نتيجة قلة سريان الدم في الجسم أثناء النوم، أو بسبب مشاكل الدم نظرًا لقلة شرب السوائل.
  • قيام الليل يؤدي إلى تحسن مشكلات المفصل مثل خشونة المفاصل أو الالتهابات الروماتزمية بالمفاصل وتتحسن كل هذه المشاكل نتيجة استخدام المياه عند الوضوء بالإضافة إلى ما تقوم به من تدليك لهذه الأماكن أثناء الوضوء.
  • يؤدي قيام الليل للتخلص من الإجهاد الزمني ذلك لأنه يوفر انتظام في الحركة بين كل من الإجهاد البسيط والمتوسط وهذا ما أثبتته بعض الدراسات الطبية الحديثة.
  • قيام الليل من أفضل الأشياء التي يمكن أن تخلص الجسم من الجليسيرات الثلاثية وهذا يعتبر نوع من أنواع الدهون الضارة التي تتراكم داخل جزيئات الدم وذلك بعد تناول كمية من الدهون في وجبة العشاء.
  • يساعد قيام الليل في الوقاية من خطر الموت نتيجة الإصابة بالسكتات القلبية.
  • يعمل قيام الليل على تحسين وتنشيط الذاكرة للعمل بشكل سليم وذلك لما فيه من تدبر وقراءة آيات الله مما يحمي الإنسان من الإصابة بالاكتئاب والزهايمر وأمراض الشيخوخة.
  • يساعد قيام الليل على التقليل من خطر الإصابة بطنين الأذن الذي يصيب بعض الأشخاص.

فضل قيام الليل في الدنيا

توجد الكثير من معجزات قيام الليل والدعاء التي ستعود بالفضل في الدنيا على المسلم ومنها ما يلي:

  • الدعاء ليلاً فيه نهي عن المنكرات وفعل الفواحش للعبد المؤمن ودليل ذلك قول الله عز وجل: “إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر” سورة العنكبوت آية 45.
  • وقد قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن فلانا يصلي بالليل فإن أصبح سرق، قال سينهاه ما يقول” رواه أحمد وابن حبان وصححه الألباني.
  • قيام الليل يطرد أي علة أو داء من جسم الإنسان كالعجز والكسل.
  • إذا قام العبد المسلم الليل فسوف يحصل على كل الخير في دنياه فإن سأل الله أمر من أمور الدنيا فسوف يجيبه فعن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إن من الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله خيرًا إلا أعطاه إياه وذلك كل ليلة” أخرجه مسلم.

فضل قيام الليل في الآخرة

ينال العبد المؤمن الكثير من معجزات قيام الليل والدعاء وأهم ما يناله العبد في الآخرة سوف نوضحه لكم فيما يلي:

ينال العبد المؤمن في الآخرة رضا الله سبحانه وتعالى وقد ورد ذلك في حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة يحبهم الله ويضحك إليهم ويستبشر بهم وذكر منهم: والذي له امرأة حسناء وفراش لين حسن فيقوم من الليل فيقول: يذر شهوته ويذكرني ولو شاء رقد” رواه الطبراني، وقال المنذرني إسناده حسن.

سينال العبد المؤمن الذي يطيع الله ويقوم الليل ليناجي ربه ويدعي جنة المأوى التي لا يعرف ما أخفي فيها ويوجد بها ما لم يخطر على قلب أي من البشر ويؤكد ذلك قول الله تعالى: “تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا ومما رزقناهم ينفقون* فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء ما كانوا يعملون” سورة السجدة آية 15, 16.

أدعية قيام الليل

معجزات قيام الليل والدعاء
معجزات قيام الليل والدعاء

لكي تحقق معجزات قيام الليل والدعاء يجب أن نبين لك أهم أدعية قيام الليل التي تعينك على أداء قيام الليل وتنال الثواب والفضل ومنها ما يلي:

روى ابن داود عن أبي أمامة عن عمرو بن عبسة السلمي أنه قال: “قلت يا رسول الله أي الليل أسمع؟ قال جوف الليل الآخر، فصل ما شئت، فإن الصلاة مشهودة مكتوبة حتى تصلي الصبح”.

عن مالك عن أبي الزبير الملى عن طاوس اليمانى عن عبد الله بن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قام إلى الصلاة من جوف الليل يقول:

“اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق