سيدتي

هل تجربتي مع بذور الشيا والماء للتنحيف وحرق الدهون ناجحة ؟

تجربتي مع بذور الشيا والماء

لقد كانت تجربتي مع بذور الشيا والماء للتنحيف تجربة ناجحة، فإذا كنتِ تحلمين بجسم وقوام رشيق وممشوق لا تتردي أن تضيفي بذور الشيا إلى حميتك الغذائية حتى تتخلصي من جميع دهونك المتراكمة.

القيمة الغذائية لبذور الشيا

  • تعتبر بذور الشيا مصدر غني بالألياف.
  • تحتوي على البروتينات.
  • بها نسبة من الفسفور
  • تحتوي على الزنك
  • مصدر للكالسيوم.
  • تحتوي على مضادات أكسدة.
  • مصدر لأوميجا3.

أهم فوائد بذور الشيا

هناك عدد من فوائد بذور الشيا للجسم وهي:

غنية بالألياف

يحتوي 28 جرام من بذور الشيا على نصف احتياج الفرد اليومي من الألياف، كما أن من الطرق السهلة لزيادة نسبة الألياف في الجسم زيادة كمية الفاكهة والخضروات والبذور المتناولة.

خسارة الوزن

لأن بذور الشيا غنية بالألياف وأن الأطعمة الغنية بالألياف تعطي الشعور بالامتلاء فعند تناولها تؤدي إلى خسارة الوزن، كما أن بذور الشيا تحتوي على نسبة من الأوميجا3 التي لها دور في إنقاص الوزن.

علاج التهاب الردب

عندما يتبع الفرد حمية بها العديد من الألياف فإن ذلك يؤدي إلى تقليل نسبة الإصابة بالتهاب الردب وذلك عن طريق زيادة كمية الماء في القولون مما يسهل من عمل حركة الأمعاء.

إقرأ أيضًا: تجربتي مع عشبة الموميان وما هي فوائده للصحة والجسم وكيف يستخدم

تجربتي مع بذور الشيا والماء للتنحيف

من خلال موقع نادي العرب سأذكر تجربتي مع بذور الشيا والماء.

لا يوجد هناك أي معلومات واضحة تبين الطريقة الصحيحة التي يجب استخدامها لتقليل الوزن باستخدام حبوب الشيا ولكن هناك العديد من البدائل أو الاستخدامات، كما أن هذه البذور ليست بحاجة إلى طحنها حتى يتم الاستفادة منها، كما يمكن استخدامها كبديل للحبوب الكاملة، أو إضافتها لأي نوع من الأطعمة.

يمكن استخدام حبوب الشيا كبديل للبيض في أنواع الخبز المختلفة، حيث أنه يعطيها القوام الجيلاتيني وذلك عند مزجها بالماء.

بذور الشيا يمكن أن تؤثر في عملية الشبع وذلك لأنها تحتوي على العديد من الألياف الذائبة بالماء، كما أن لها القدرة على امتصاص من 10إلى 12 ضعف وزنها من الماء حتى تصبح شبيهة للهلام وتتوسع في المعدة فتعطي الشعور بالشبع والامتلاء، كما أنها تقلل امتصاص الطعام وبالتالي يتناول الفرد سعرات حرارية أقل.

وعلى الرغم من أن بذور الشي غنية بالألياف وتعطي الشعور بالشبع والامتلاء فهي تقوم بتقليل تناول الطعام الذي يمكن ان يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه لا يوجد أي أدلة تثبت أن بذور الشيا تقلل محيط الخصر.

هناك دراسة أجريت في عام 2017 أظهرت أن تناول بذور الشيا كوجبة في ساعات النهار يعطي الشعور بالشبع لمدة قصيرة لدى الأشخاص الأصحاء.

هناك دراسة أخرى تقول أن بذور الشيا لها دور في فقدان الوزن وأنها تلل من جميع عوامل الخطر التي ترتبط بالسمنة، كما أنها تتحكم في مستويات السكر في الدم.

كما أن هناك دراسة أخرى تنفي علاقة بذور الشيا بعملية إنقاص الوزن، وفي دراسة أجريت في عام 2009 أظهرت أن تناول الرجال والنساء أصحاب الوزن الزائد لحوالي 50جرام من بذور الشيا لمدة 12 أسبوع فإن ذلك لم يؤثر في كتلة الجسم أو في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

لذلك علينا القول أن تأثير استخدام بذور الشيا في عملية إنقاص الوزن مازال بحاجة إلى المزيد من الدراسات لإثباته، ولا يوجد هناك أي بذور مخصصة لخسارة الوزن، وأن عملية إنقاص الوزن تحتاج إلى نظام غذائي صحي والتحكم في كمية السعرات التي يتناولها الفرد بالإضافة إلى ممارسة المزيد من التمارين الرياضية.
أضرار بذور الشيا

تعتبر بذور الشيا آمنة بصورة كبيرة، ولكن لا يوجد هناك معلومات كافية حول أمان هذه البذور في مرحلة الحمل والرضاعة ولكن يجب تجنب تناولها خلال هاتين المرحلتين، ولكن قد تسبب بذور الشيا الآتي:

  • قد تؤدي بذور الشيا إلى ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم وذلك لدى الأفراد الذينيعانون من ارتفاع مستوياتها لذلك يجب تناول أنواع محددة منها تسمى صلبا لا ترفع مستوى الدهون في الدم.
  • قد تصيب الفرد بسرطان البروستاتا لأنها غنية بحمض ألفا اللينولينيك والتي تؤكد الأبحاث عند زيادة نسبته في النظام تؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك يجب تجنب تناولها لدى المصابين بغدة البروستاتا.

طريقة إعداد وتحضير بذور الشيا وطريقة استخدامها

بذور الشية من الأغذية التي لها العديد من العناصر الغذائية كما أنها لا تمتلك طعم معين مما يجعل عملية إضافتها إلى الوصفات عملية سهلة وبسيطة.

إضافتها إلى الماء

إذا أردت إضافة بذور الشيا إلى الماء فيجب إضافة 40جرام من بذور الشيا مع 4 أكواب من الماء، وتركهم لمدة نصف ساعة كما يمكن تعزيز النكهة بقطع من الفاكهة أو عصير الليمون.

مخفوق الشيا

من الممكن إضافة بذور الشيا إلى مخفوق حتى يصبح مغذي بشكل أكبر، ولكن يجب نقعه في الماء قبل إضافته.

حبوب الشيا

يمكن تناول وجبة فطور تحتوي على حبوب الشيا المنقوعة في الحليب وإضافة المكسرات إليها أو القرفة أو الفاكهة من فوقها.

إضافتها إلى السلطة

يمكن للفرد أن يضيف حبوب أو بذور الشيا على أطباق السلطة.

إضافتها إلى المخبوزات

يمكن أيضًا أن يتم إضافة بذور الشيا في جميع وصفات الخبز والكعك وغيرها من الوصفات.

إضافتها إلى الحساء

عند تكثيف الحساء يمكن استبدال الطحين العادي ببذور الشيا وذلك عن طريق نقعها في الماء وإضافتها للحساء أو الصلصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى