سيدتي

ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني

ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني

عادة ما تمر المرأة الحامل بالكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية، كما أنها تتعرض للكثير من الأعراض الشائع حدوثها ومنها ألم الجانب الأيمن، كما تتساءل الكثير من النساء حول أسباب ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني وكيفية علاجه.

ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني

ألم الجنب الأيمن أثناء الحمل من الأعراض الشائعة التي تحدث لكل امرأة حامل، ويحدث بسبب:

الشد العضلي: في بداية الحمل يبدأ جسم المرأة بالتكيف مع الوزن الكامن بداخله، وهو ما يمكن أن يؤثر على العضلات وهو ما يحدث عادةً في الثلث الثاني والثالث من الحمل، كما قد تشعر المرأة الحامل بألم في العضلات والإجهاد الذي قد يؤدي إلى حدوث ألم في الجنب الأيمن.

الجهاز الهضمي: بسب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث الغازات والإمساك والانتفاخات والتي قد تؤدي إلى حدوث ألم في الجنب الأيمن.

الآم الرباط المستديرة: في فترة الحمل يتمدد الرحم مع نمو الطفل ليشبه الأربطة المستديرة، والتي تعمل على تثبيت الرحم، ليصبح أكثر ليونة وتمدد مع زيادة حجم الرحم، والذي يمكن أن يسبب الألم في الجزء السفلي من الجنب الأيمن، وللتعرف على المزيد قومي بزيارة نادي العرب.

إقرأ أيضا:ما هي فوائد صفار البيض للبشرة
ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني
ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني

هل ألم الجنب الأيمن من علامات الحمل بولد؟

تعتقد الكثير من النساء أن ألم الجانب الأيمن هو علامة على الحمل بولد ولكن هذا قد غير  يكون صحيحاً ولا يمكن تطبيقه على النساء الحوامل، حيث كشفت الدراسات أن البويضات ليس لها دخل في تكوين الأجنة إنما الكروموسومات.

حيث يحتوي الكروموسوم على y,x فعند تخصيب البويضة بكرموسوم y يصبح الجنين ذكر، أنما عند تخصيب البويضة بكروموسوم x يصبح الجنين أنثى، لهذا قد يحدث الألم نتيجة التغيرات الهرمونية أو المشكلات الصحية، لهذا عليك استشارة الطبيب الخاص بك.

علاج ألم الجانب الأيمن عند الحامل

ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني من الامور التي تكون مزعجة لكل امرأة حامل، ونظراً لأن المرأة الحامل لا يمكنها تناول المسكنات لأنها من الأمور المحظورة أثناء فترة الحمل، لأنها تحتوي على المواد الكيميائية التي تؤثر على الجنين والأم.

لهذا يمكن القيام ببعض الخطوات التي من دورها أن تقلل من الألم في الجانب الأيمن، ومنها:

  • احصلي على قسط كافي من الراحة، وتجنب بذل أي مجهود قوي.
  • قومي بالاستحمام بماء دافئ، حيث أن الماء الدافئ يساعد على استرخاء العضلات.
  • مارسي الرياضة المناسبة للحمل، والتي تعمل على تقوية عضلات جسمك مع البطن.
  • قومي بإتباع نظام غذائي صحي يساعدك خلال فترة الحمل ويحافظ على صحتك ويقوم بإمداد الجنين بالعناصر الغذائية التي يحتاجها.

تعرف على…كيف تعرف أن زوجتك تريد الطلاق

إقرأ أيضا:كيفية عمل البيتزا باللحمة المفرومة

أعراض الحمل في الشهر الثاني

ألم الجنب لأيمن للحامل في الشهر الثاني ليس فقط العرض الشهير للشهر الثاني من الحمل، لهذا لديك أهم الأعراض:

انقطاع الدورة الشهرية

بحلول الأسبوع الخامس من الحمل تنقطع الدورة الشهرية، وعند حلول الأسبوع الثامن قد تكون الدورة الشهرية قد انقطعت نهائياً، ولكنك في المقابل قد تلاحظين حدوث بعض الأعراض التي تشبه إلى حد كبير أعراض ما قبل الدورة، وبمجرد انقطاع الدورة سوف تتأكدين من حدوث الحمل.

نزيف الانغراس

نزيف الانغراس هو عبارة عن نزيف خفيف أو حدوث بقع طفيفة بعد مرور حوالي 7 إلى 14 يوم من حدوث الإخصاب، وعلى الرغم من أن تلك الحالة طبيعية جداً، إلا أنه يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ، للاطمئنان على صحة الجنين وصحتك.

الغثيان

الغثيان من أشهر الأعراض التي تحدث للنساء أثناء فترة الحمل، كما أن الغثيان يحدث إلى ما يقرب من 80% من النساء، وقد يقتصر الشعور بالغثيان على الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

قد تعاني بعض النساء من الغثيان باقي أشهر الحمل حتى الولادة، ويمكن أن تختلف حدة العرض من امرأة لأخرى، كما يحدث بما يعرف بغثيان الصباح، ولكن هذا لا يشترط حدوثه في الصباح فقط فقد يحدث في أي وقت خلال اليوم.

إقرأ أيضا:تجربتي مع بذور دوار الشمس وما هي الطريقة الصحيحة لتناولها

نمو الجنين في الشهر الثاني من الحمل

بعد أن تعرفت على سبب ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني سوف تتعرفي على نمو الجنين في تلك المرحلة، والشهر الثاني من ضمن الأشهر الثلاثة الأولى لنمو الجنين، والتي تبدأ فيه الأعضاء الأساسية بالتكوين.

يبدأ كلا من الكبد والقلب والكليتين والمعدة في التكوين في جسم الجنين، ويبدأ أيضاً الهيكل العظمي بالإضافة إلى الأطراف وأصابع اليدين والكاحلين والقدمين في التكوين، وبالتالي تتكون جفون العين أيضاً، وفي تلك المرحلة من النمو يكون طول الجنين اثنين سم.

وبحلول نهاية الشهر الثاني من الحمل يكون قد باغ الطفل وزنه تسعة جرامات، كما أن رأس الجنين تمثل ثلث حجم جسمه تقريباً.

تغذية الحامل في الشهر الثاني

تغذية الحامل من الأمور الهامة في الحمل وقد تساعد في التخفيف من الغازات والإمساك والانتفاخات التي قد تؤدي إلى حدوث ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني، لهذا يجب على الحامل الاهتمام بما تأكله والحصول على غذاء متزن لإمداد طفلك بالعناصر الغذائية التي يحتاج.

احرصي على تناول الفيتامينات التي يقوم الطبيب بترشيحها لكِ، وبالأخص حمض الفوليك فهو مهم للخصوبة قبل الحمل وبعد الحمل فهو مهم لحماية الجنين من خطر التشوهات الخلقية، ويوجد في الخضروات الخضراء، والأرز والخبز كامل الحب.

يجب على الحامل تناول الأغذية التي تحتوي على البروتينات، لأن لها دور في بناء الأنسجة والعضلات كما أنها مفيدة لطفلك، وتوجد في العدس واللحم والمكسرات والجبن القريش.

احصلي أيضا على النسبة الكافية من الكالسيوم لبناء عظام الجنين وحمايتها من الهشاشة، كما يجب عليك تجنب المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية في الشهر الثاني من الحمل مثل: الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية، والسكريات غير الصحية. لأنها تضرك وتضر الجنين.

نصائح للحامل في الشهر الثاني

يمكنك إتباع تلك النصائح للتخفيف من حدة أعراض الحمل في الشهر الثاني ومنها ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني:

يجب على المرأة الحامل تجنب بذل أي مجهود وتجنب التعب والإجهاد الشديدان، كما يجب أيضاً، شرب الكثير من السوائل والماء والشوربات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

يجب على أي امرأة حامل تجنب تناول أي أدوية دون الخضوع لاستشارة الطبيب، لأنها قد تسبب لها الضرر وللجنين أيضاً، كما يفضل التنوع في تناول الأغذية والحصول على القدر الكافي من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.

تغفل الكثير من الأمهات أهمية تلك النصيحة وهي تجنب التعرض لأي مصدر أشعة أو ملوثات، والتي قد تؤدي إلى نتائج غير محمودة مثل حدوث تشوهات للجنين، وضرورة المتابعة مع الطبيب بصفة مستمرة.

للاطمئنان على صحة جسمك وصحة الجنين، وإجراء الفحوص الروتينية للحمل مثل السونار وضغط الدم، وما غلى ذلك، يجب عليكِ أيضاً تجنب رفع الأشياء الثقيلة ذات الوزن الزائد لأنها تشكل خطراً على الحمل، كما يجب تجنب الحركة العشوائية حتى لا تتعرضين للإجهاض.

في النهاية، عزيزتي القارئة بعد ما سردنا لكِ أسباب ألم الجنب الأيمن للحامل في الشهر الثاني وطرق علاجه في المنزل، بالإضافة إلى نصائح الحمل الهامة، نتمنى لكِ حملاً صحياً.

السابق
اول دورة بعد النفاس طولت
التالي
بحث عن الطفولة جاهز للطباعة 

اترك تعليقاً