نادي العرب

اسماء القهوة العربية | مسميات القهوة عند البدو

اسماء القهوة العربية التي تعتبر من المشروبات المفضلة لدى شريحة كبيرة من الافراد حول العالم فهي تساعد على تعديل الحالة المزاجية للشخص، تتميز برائحتها القوية، واحتوائها على مادة الكافيين، فضلاً عن فوائدها الكثيرة للجسم، وزيادة القدرة على التركيز والتي نتناولها في المقال التالي من نادي العرب تابعونا.

اسماء القهوة العربية

من اسماء القهوة العربية التي تشتهر بها نسبة إلى نوع البن أو إلى طعمها منها:

  • البن: تسمى نسبة إلى المادة الأساسية في صنع القهوة.
  • المر: هذا الاسم نسبة إلى الطعم الذي يميل إلى المرارة.
  • الكيف: نسبة إلى التلذذ بشرب القهوة والكيف يعني راحة البال، مع انشراح الصدر.
  • البرية: ينسب هذا الاسم إلى نوع من البن اليمني الذي يتميز بجودته العالية.
  • الشاذليه: هذا الاسم ينسب إلى نوع من البن اليمني أو ينسب إلى عمر الشاذلي هو أول من تناول القهوة.
  • الطبخة: تسمى نسبة إلى طبخ القهوة على النار.
اسماء القهوة العربية
اسماء القهوة العربية

افضل انواع بن القهوة العربية

عُرفت القهوة العربية للمرة الأولى في بلاد اليمن وذلك في منتصف القرن الخامس عشر، وكانت تقدم للزائرين في المناسبات والأعياد وكان مشروب مميز للضيوف، ثم انتقلت إلى الحبشة وفارس، ثم انتشرت بعد ذلك في مصر في الزمن العثماني، ثم في بلاد الغرب، حتى أصبحت القهوة هي بمثابة المشروب المفضل التي يتناولها العديد من الأشخاص من اسماء القهوة العربية

  1. القهوة اليمني

هذا النوع من القهوة يتم تحضيرها من أشهر أنواع البن وهي تتألف من عدة أنواع أخرى منها:

  • قهوة القشر: ويتم تحضيرها من القشور الخارجية من ثمرة البن.
  • القهوة الصباحية اليمنية: التي تعد من البن المطحون متوسط التحميص، مضاف إليه الزنجبيل مما يوفر الشعور بالنكهة المميزة التي يعشقها الكثير من الأشخاص.
  • القهوة البيضاء: تعتبر من أشهر أنواع القهوة اليمنية المشهورة في الخليج العربي والشرق الأوسط، وهي قهوة بيضاء اللون بطبيعتها بدون استخدام الحليب أو المبيضات المعروفة، تتسم أنها خفيفة لا يتم تحميصها على درجة حرارة مرتفعة، بل تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة تصل إلى 325 درجة مئوية، حتى يمكن الحفاظ على لونها الأبيض.

يميل طعمها إلى مذاق جوز الهند، مع مرارة قليلة، يمكن خلط معها حبوب الهيل وذلك للحصول على نكهة مميز للقهوة، كذلك يمكن إضافة حليب اللوز والحصول على نكهة قوية للغاية، على الغم من ذلك فهي لا ينتشر استخدامها في المقاهي والكافيهات بالمقارنة بالقهوة السوداء.

  1. القهوة السعودية

هذا النوع من القهوة يتم من خلال مزج البن المحمص في كمية قليلة من الماء البارد، ثم القيام بتسوية القهوة على النار الهادئة، يمكن إضافة بعض النكهات الأخرى مثل نكهة القرفة، نكهة الحبهان، نكهة القرنفل، نكهة الزعفران التي تختلف على حسب الأذواق، يشتهر تقديم القهوة السعودية في إناء صغير الحجم يطلق عليه اسم “الدلة” مع طبق يحتوي على التمر المتنوع.

  1. القهوة الخضراء

هي عبارة عن حبوب البن العربي خضراء اللون قبل أن تدخل في مرحلة التحميص، والكثير من الأشخاص يفضلون تناولها، حيث يتم تحضيرها من خلال غلي كوب من الماء على نار متوسطة، ثم يضاف ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء وتترك على النار الهادئة، يتم تقديمها مع أي نوع من الحلويات أو التمر.

  1. القهوة الحلبية

يشتهر بها أهل الأردن وسوريا وهي قهوة مغلية يتم تحضيرها من خلال غلي الماء مع السكر ثم بعد ذلك يتم إضافة ملعقة من البن ثم يكتمل نضج القهوة على النار الهادئة.

  1. القهوة التركية

تعتبر من مشتقات القهوة العربية على الرغم من أنها تركية ولكن يتم تصنيعها من البن العربي حيث يكثر استخدامها في الدول العربية، حيث يتم غلي الماء مع السكر وحبوب الهيل، ثم بعد ذلك يتم إضافة البن المطحون وإعادة الوعاء على النار الهادئة.

أسماء القهوة عند البدو

القهوة هو المشروب الذي لا غنى عنه لدى العديد من الأشخاص، وتناول كوب يومي منها بمثابة روتين ومن اسماء القهوة العربية عند البدو هي على النحو التالي:

الهيف: هو الفنجان الذي يشربه المضيف قبل تقديمه للضيوف حتى يشعر بالأمان بألا تكون مسمومة وذلك في الماضي، بينما أصبحت عادة لاختبار جودة البن وصلاحيتها قبل أن يتم تقديمها إلى الزائرين.

  • القهوة الصايدة: تلك القهوة التي امتزج طعمها بشيء غريب أو جسم غريب.
  • الفنجال الثاني: كما يسمى بالفنجال الضيف وهو واجب الضيافة، حيث كان قديماً الضيف يجبر على تناول القهوة، وكان عار كبير أن يأتيك ضيف ولا يحتس فنجان من القهوة وتلبية طلبه على الفور، حيث لابد من تحقيق طلبه وإلا لحق العار بصاحب البيت.
  • الفنجال الثاني: يسمى الكيف وهو الفنجال الثاني الذي يقدمه المضيف للضيف، ولكنه غير مجبر على شربه ولكن يتم تقديمه بغرض تعديل مزاج الضيف.
  • الفنجال الرابع: يسمى السيف هو الفنجان الثالث المقدم للضيف وهو في معظم الأوقات يتركه الضيف دون أن يحتسيه، لأنه أقوى فنجان قهوة لدى البدو، ومن يمكنه احتسائه فهو يعني أنه مع المضيف سواء كان في السراء أو الضراء، كما يكون مجبراً على الدفاع عنه ورد الظلم عنه، كذلك يكون شريكه في الحرب والسلم.
اسماء القهوة العربية
اسماء القهوة العربية

أقرأ أيضا….افضل حبوب مكملات غذائيه | أفضل مكمل غذائي للأطفال

مسميات القهوة في العالم

بعد أن تعرفنا على اسماء القهوة العربية يمكننا اكتشاف أسماء القهوة حول العالم، حيث تختلف مذاق القهوة من بلد لآخر، لأن كل دولة تشتهر بنوع معين يتم تحضيره بطريقة خاصة ومن أنواع القهوة حول العالم هي:

  • قهوة( Flat White أستراليا): هذا النوع منتشر في الكثير من البلاد، ولكن موطنه الأصلي في أستراليا حيث يتم تحضيرها من خلال سكب رغوة الحليب على الاسبريسو.
  • اسبرسو رومانو (إيطاليا): هو مشروب كريمي دسم ممزوج بنكهة القهوة الغنية القوية، ينتج كوباً من القهوة المميز.
  • القهوة بالحليب (فرنسا): يتم تحضيرها بشكل مميز وذلك من خلال تقديم الحليب الساخن مع كوب صغير من القهوة كلا واحد منهما على حدى وبجانب طبق من فطائر الكرواسون الطازجة، ويفضلها الكثير من الأشخاص في فرنسا.
  • قهوة Bombón (إسبانيا): هذا النوع من القهوة مكونة من طبقتين هما الاسبرسو، والحليب المكثف، ويتم تحضيرها عن طريق القيام بصب القهوة في الكوب في البداية، ثم بعد ذلك يتم إضافة الحليب المكثف ببطء شديد حتى يتكاثف في قاع الكوب مما يعمل على تكوين طبقتين مختلفتين في الشكل.
  • القهوة السويدية: يعتبر السويد هي من أكثر الشعوب التي تفضل تناول القهوة، حيث من اهم الطقوس المشهورة بها السويد هي احتساء القهوة، يتم أخذ قسطاً من الراحة يتم مشاركة الأهل والأصدقاء بتناول القهوة، كذلك أثناء العمل يتم الحصول على قسط من الراحة بغرض تناول القهوة.
  • القهوة الكوبية: هنا يتم مزج الاسبرسو المحمص مع السكر على حسب الرغبة، كما البعض يفضل إضافة الحليب الذي تسمى بعد إضافة إليها الحليب باسم cortadito
  • القهوة الهندية المُصفاة: يُطلق عليها اسم “كابي” حيث يتم مزج القهوة الناعمة بالحليب المغلي ثم يتم تصفيته بالفلتر الهندي، وهي في المعتاد يتم تقديم تلك القهوة في أكواب مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ حيث يتميز بأشكاله المتنوعة الجذابة.

في نهاية الأمر فإن شرب القهوة لها الكثير من الفوائد الصحية الهامة للجسم، وهي تساعد على زيادة النشاط والتركيز، ولكن عدم الإكثار من تناولها حتى لا تتسبب في إحداث الأضرار للشخص بعد ما تعرفنا على اسماء القهوة العربية فأي من تلك الأنواع أنت تفضلها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى