الموسوعة الصحية

ما العلاقة بين النرجسية والانتقام وما الفرق بين النرجسي السلبي والإيجابي؟

يمثل الشخص النرجسي المصاب بهذا الاضطراب في بعض الأحياء عبئاً على البعض بسبب عدم فهم طبيعته، أيضاً عدم فهم علاقة النرجسية والانتقام وميل الشخص النرجسي إلى الانتقام من الآخرين وهو أحد أنواع الأشخاص النرجسيين، والنرجسي هو الشخص الأكثر حقداً وكرهاً للآخرين ويحسد غيره على ما هو فيه بكل تبجح ولا يرد أي خير لأحد ويريد كل شيء لنفسه فقطـ، النرجسي يسعى دائما لتدمير سعادة الآخرين حتي في دائرة أسرته كأولاده وأخواته ووالديه ويكون هذا الاتجاه في كثير من الأحيان غير واضح وصريح لكنه هدف في الأساس وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

من هم الأشخاص الذين يستهدفهم الشخص النرجسي؟

هناك أشخاص أو ضحايا يستهدفهم الشخص النرجسي ويهدف تدمير حياتهم بقصد رغم أنه لا يعرفهم في الأساس من أجل أن مزاجه يتطلب ذلك فقط، ويتمثل هؤلاء المستهدفون في ما يلي:

  • النرجسي في انتقامه يستهدف كل من هو حالته المادية أو الوظيفية أفضل منه أو كل من هو أفضل منه بشكل عام.
  • النرجسي لا يستهدف المقربين من دائرته المعرفية فقط بل أي شخص .
  • تعامل النرجسي مع المرأة مختلف ويراها شيء لا قيمة له ولا يوجد لها رأي في الحياة ويستهدفها بشكل كبير.

الفرق بين النرجسي الإيجابي والسلبي

هناك أنواع للشخصيات النرجسية لها علاقة بنظرية النرجسية والانتقام تختلف من حيث طريقة انتقامه، تلك الأنواع تم تفسيرها بناءَ على دراسات عديدة علماء النفس والاجتماع منها النرجسي الإيجابي والسلبي والعلني، وأيضاً النرجسي السلبي وأيضا الانتقامي.

أما بالنسبة للنرجسي الإيجابي فهو شخص صحي يشعر دائماً بانه راض تماما عن نفسه وله العديد من الإنجازات في كل المجالات التي يعمل بها ، وأن له العديد من الأفضال على الجميع وهذا أمر قد يجعل هذا الشخص صحي وليس سيئاً كما يظن البعض.

أما بالنسبة للنرجسي السلبي في العلاقة بين النرجسية والانتقام فهم ضارين للغاية، والتعامل معهم يؤذ وقد يكون بعضهم ظاهرا وهو أكثر الأنواع السلبية شيوعا وهو شخص لديه الفضول والرغبة في التعرف على كل أسرار من حوله وعلى تقييمهم دون سبب، كما أنه يظن ويذكر دائما أنه على علم بكل شيء.

أيضاً النرجسي السلبي العلني يتعامل بصوت مرتفع مع الآخرين في كثير من الأحيان ويكون غليظ ولا يحمل أي شفقة تجاه ضحاياه ، وهذا الشخص يجب تجنب الصدام معه بان تبدي اهتمام برأيه لأنه لا حل آخر لديك.

النرجسية والانتقام
النرجسية والانتقام

كيفية التعرف على النرجسي الخفي 

في دائرة النرجسية والانتقام هناك نوع آخر للنرجسي السلبي وهو “الخفي” وهو يطلق عليه المنافق يسعى بكل الطرق للحصول على أعلى المراتب والمناصب على حساب الآخرين، ويستخدم في ذلك وسائل مثل إلقاء اللوم على الآخرين.

“النرجسي السلبي الخفي ” يكشف نفسه لدائرة أقاربه أو من تربطه علاقة قوية بهم، أما عن الدائرة غير القريبة منه فإنه يتبادر في ذهنهم أنه شخص جيدة بالفعل لأنه يظهر دائما في دور الضحية الذي لم يفعل شيئا ليعاقب عليه، أو الذي يفعل أشياء إيجابية طوال الوقت لكنه لم يجازى عليها.

أما النوع الأشد خطورة من بينك تلك الأنواع فهو النرجسي السلبي الانتقامي، وهو شخص يستخدم أي وسيلة للوصول إلى هدفه في الأساس، متخصص في صناعة الأزمات ولديه قدرة فائقة على خلق اضطرابات بين من حوله وفي الأجواء.

تعرف على … كيف تعلم أنك نرجسي.. أعراض هامة للتعرف على مرض اضطراب الشخصية النرجسية

كيفية التعامل مع الشخص النرجسي السلبي الانتقامي ؟

عند التعامل مع “النرجسي السلبي الانتقامي” عليك الحذر ولا تواجهه في البداية بل اتركه يدلي بدلوه في كل شيء ويظهر مساوئه بنفسه وتكون كل الأدلة المتاحة ضده ثم واجهه بعد ذلك بتلك الأدلة أمام الجميع بسعيه لإظهار صورة سيئة عنك وعن سمعتك.

النرجسية والانتقام تبدو واضحة عند الشخص “النرجسي الانتقامي” لأنه يجد راحة كبيرة في الانتقام وتشويه سمعة وصورة الآخرين ويبحث عن راحته فقط ولا يري أي من حوله وهو شخص شديد القسوة فلا تستغرب عند التعامل معه من طريقته خاصة إذا كنت شريك حياته في البداية.

إذا كنت من الأشخاص المقبولين لدي الآخرين ويحبك الناس فإن الشخص النرجسي هو عدوك بالفعل لأنه يكره المحبوبين من الغير والآخرين ويريد أن يحبه كل الناس، وهؤلاء الناس أنفسهم عليهم أن يكرهوا بعضهم البعض دون سبب.

يسعى دائما النرجسي خاصة الانتقامي إلى إحباط من حوله واستنزاف طاقته وجعله سلبياً طوال الوقت كي يحقق أغراضه هو ويشعر أنه هو الوحيد المتفوق والذي يمارس مهامه بتمييز وإتقان.

أشياء عليك فعلها عند التعامل مع الشخص النرجسي الانتقامي

الشخص النرجسي بشكل عام عليك التعامل معه بحذر ووضع عدد من القواعد التي تنظم العمل بينك بينه كي لا يأخذك في طياته وينجح في أن يجعلك أحد ضحاياه من خلال الخطوات التالية:

  • حينما يقوم النرجسي في محاولة زعزعة ثقتك بنفسك قم بطمأنته ببعض الكلام لأن استشعاره أنك بالفعل أفضل منه سيستمر في محاولة هدمك .
  • اشغله بأي عمل يقوم به حيث أن ذلك يشعره بالطمأنينة قليلاً
  • اعترف بالإزعاج منه له إذا استمر في محاولاته وهو شيء قد يبعده عنك ويعيد لك النشاط والاستمرار في السعي نحو أهدافك
  • تجنب التعامل معه إذا فشلت في كل شيء قدر المستطاع لأنه لن يحبك يوماً ما ولن يكون له خير فيك.

النرجسية والانتقام وعدم تقبل الانتقاد من الآخرين

الشخص النرجسي لا يقبل أي نقد من الآخرين ويظل قلقاً لا ينام لأيام إذا انتقدته أي شخص أو حاول تقويم سلوكه لأنه يعتبر ذلك إهانة وحط من قيمته أو غروره الزائد كما يلقبه علماء النفس والاجتماع.

النرجسية والانتقام تتمثل أيضاً في أن النرجسي المنتقم إذا خرجت الضحية من حياته لا يتركها على الإطلاق رغم حزنها على ذلك فهو سعي بكل الطرق والوسائل لتدمير حياتها بشكل كامل كي تشعر بأكبر ندم على الخروج من حياته.

كما أن النرجسي لا يهتم بأحد أو بنصيحة أحد حتي وإن أتت النصيحة ومحاولة التصحيح من أبيه وأمه فإنه سيقول لهما إنهما لا قيمة لهما في حيياته ولم يفعلان أي شيء من أجله ورأيهما لا يمثلانه.

الخوف من الموت لدي جميع الأشخاص لكن لدي النرجسي خاصة النرجسي الانتقامي شديد للغاية لأن يرى أن الموت سينهي آماله وطموحاته في الحياة الدنيا وحبه في جني المال والنفوذ وتحقيق الذات على حساب الآخرين.

هل الشخص النرجسي قوي

النرجسية والانتقام لا تجعلان الشخص النرجسي الانتقامي “قوي” بل إن هذا الشخص خوفه يمثل 5 أضعاف الآخرين من الموت ويشعر بالانهيار لموت شخص عزيز عليه وقد يثير ذلك اهتمام وتساؤلات البعض عن فكرة أسباب ضعفه وحزنه الشديد في هذا التوقيت والإجابة ببساطة : إنه يشعر أن من سيساعده في تحقيق أهدافه قد انتهي ومات.

النرجسي يتعمد الإساءة لمن حوله بشكل كبير والحط منهم ويشكك في إمكانياتهم في العمل وكافة مناحي الحياة ويستخدم في ذلك ألفاظ قاسية للغاية ويستخدم ذلك لتحسين حالته المزاجية.

الانفعال أحد أهم وسائل الشخص النرجسي وأحد أركان نظرية النرجسية والانتقام للحصول على ما يريد ويستخدمه عند فشل خططه المتعددة لتدمير حياة الآخرين ويستشيط غضبا عند أتفه الأسباب إذا تم رفض تلبية رغبته ويقوم بذلك من أجل استجابته الآخرين لرغباته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى