صحة المرأةالموسوعة الصحية

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل ومتى ينتهي؟

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

بعض السيدات يتعرضن لحدوث الآلام في الثدي ولكن لا يعرفون هل السبب في هذه الآلام هو قرب موعد الطمث أو حدوث حمل أو أمراض أخرى أو بسبب تناولهن لبعض الأدوية.

ولذلك يبحثون عن متى يبدأ ألم الثدي في الحمل خاصة ولو كانت السيدة بالفعل تبحث عن حمل أو تكون أم للمرة الأولى وتريد ان تتعرف عن أعراض الحمل المبكر الذي يكون ألم الثدي أحد علامات هذا الحمل.

نبذه عن الثدي

قبل معرفة موعد بداية ونهاية ألم الثدي أثناء الحمل لابد من معرفة مما يتكون الثدي هو عضو ينمو فوق عضلات الصدر  ولا يحتوي على عضلات. يتكون من غدد تسمى الفصيصات هذه الغدد موجودة عند الإناث فقط لأنها المسئولة عن إنتاج الحليب، كما يحتوي على أوعية لمفاوية.

بداية وجع الثدي في الحمل

بسبب حدوث الحمل الذي يتسبب في حدوث اختلاف في الهرمونات بين الارتفاع والانخفاض وهذا ما يجعل المرأة الحامل تشعر بالألم. وتبحث عن متى يبدأ ألم الثدي في الحمل ومتى ينتهي ولكن الرد على متى يبدأ ألم الثدي في الحمل يكون هو حدوث الوجع في الأسابيع الأولى من الحمل.

والتي تتمثل في الاسبوع الأول والأسبوع الثاني ولكن ربما يظل يحدث هذا الألم في الثديين لفترة ليست بطويلة. ولكن هذا التوقيت يختلف من سيدة لآخرى لأن من يتحكم في ظهور هذا الألم هو درجة تحسس المرأة من اعراض الحمل.

فقد نجد بعض السيدات يشعرون بالألم في بداية الأسبوعين السادس والسابع في حين من الممكن دوام ظهور هذا الألم في الثلث الأول من الحمل. وبعد ذلك يبدأ في الاختفاء بشكل تدريجي إلى أن يختفي في الثلث الثاني من الحمل وهذا الألم يرجع لارتفاع هرمون البروجسترون خلال الحمل.

لكن هذا يعد أمر طبيعي لأن جسم المرأة يتكيف ويتأقلم لإقامة رضاعة طبيعية للطفل بعد ولادته ولهذا يحدث الألم في الحمل. ويحدث الألم أيضًا خلال الدورة الشهرية والرضاعة الطبيعية وهذا بسبب زيادة تحسس الثدي من هذه التغيرات الهرمونية والتي تتمثل في الانتفاخ والإحساس بثقل في الثديين.

التغيرات التي تحدث خلال الحمل

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل
متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

سؤال أخر يطرح بعد متى يبدأ ألم الثدي في الحمل وهو ما التغيرات التي تحدث على جسم السيدة الحامل ليتم الرد على هذا السؤال من قبل المختصين وأطباء النسا والتوليد. تبدأ حلمات الثدي في حدوث بعض الاختلافات في شكلها لونها بحيث تصبح ملونة بلون داكن عن الطبيعي.

وهذا يحدث في الثلث الأخير من الحمل بسبب تحفزها لإنتاج الحليب، ربما تطرأ بعض التغيرات في انسجة الثدي مثل ظهور اورام ليفية صغيرة لا داعي للخوف منها. ولكن لابد من استشارة الطبيب وربما يحدث تشققات تجعل السيدة تميل للحكة لذلك لابد من ترطيب الثديين من وقت لآخر.

بجانب كل هذا فإن الثدي بدايةً من الأسبوع السادس عشر يبدأ في ادرار سائل لونه أصفر لا داعي للقلق منه فإنه عبارة عن مضادات تساعد على تقوية المناعة لدى الطفل. وهذا التأقلم لكي يحدث لابد من سريان الدم إلى الثديين وهذا ما يجعل الثدي يقوم بتكوين دهون، بالإضافة إلى اتساع قنوات الحليب.

وهذا ما يتسبب في الألم للمرأة الحامل ولكن هذا الألم ربما يصطحب ببعض العلامات مثل تغير حساسية الحلمتين بحيث تصبح أكثر حساسية عن الطبيعي. مع حدوث تمدد للحلمة بحيث تصبح أكبر من الحجم المعتاد خلال الحمل وزيادة احمرارها وهذا من أجل مساعدة الطفل من أجل تعلم الرضاعة الطبيعية

لابد أثناء فترة الحمل إجراء فحوصات تشخيصية من أجل اكتشاف وجود وتكون اورام سرطانية بداخل الثدي ربما يظهر الحمل لذلك لابد من التحليل من أجل الاطمئنان.

هل ألم الثدي يدل على حدوث حمل

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل
متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

ادى طرح سؤال متى يبدأ ألم الثدي في الحمل وهل هو إشارة حقيقة لحدوث الحمل إلى اجابة موقع نادي العرب عليها وتفسيره لها كالآتي: ربما يكون الأم الثدي هو أحد اعراض حدوث الحمل لأن أثبتت الدراسات أن بعض السيدات اللائي يحملن تعرضن لهذه العلامات قبل الحمل.

واكتشفوا بعدها بحدوث الحمل ومن هذه العلامات هي حدوث ألم في الثدي في الأسبوع الثاني من فترة التبويض. هذا الألم ظهر معه نزول قطرات دماء لا يشبه دماء الطمث مع ظهور التعب والإجهاد بدون أي سبب.

هذا الألم الذي ربما يكون مؤشر للحمل ولكن في هذه الحالة يرافقه ظهور انتفاخ في الثديين وأي يكونان ممتلئين لعدة أيام.مع ارتفاع في نسبة صبغة الميلانين والتي تتسبب في تغير ون الحلمتين أو ظهور الكلف والنمش.

اجراءات يتم اتباعها لتخفيف ألام الثدي أثناء الحمل

بعد معرفة متى يبدأ ألم الثدي في الحمل ومن خلال الاجابة علمنا أن عندما تشعر السيدة الحامل بظهور بعض الآلام في الثدي لابد من استشارة الطبيب، بالإضافة إلى ضرورة اتباعها إلى روتين اثناء فترة الحمل متمثل في ارتداء ملابس داخلية فضفاضة مثل حمالة الصدر.

تقوم السيدة الحامل بشكل يومي بعمل روتين تدليك بشكل لطيف للثدي بحيث تخفف من حده الألم هذا الروتين يتبع قبل النوم. لابد من الابتعاد وتجنب لبس حمالات الصدر الذي تحتوي على مواد صلبة وارتداء حمالات صدر قطنية الصنع.

يفضل الاستحمام بماء دافئ وليس شديد السخونة من أجل التقليل من حده الآلام الثدي خلال تلك الفترة مع ضرورة اخذ قسط كافي من النوم والاسترخاء. تجنب تصفيف الشعر بدون ارتداء الملابس وخاصة حمالة  الصدر حتى لا يحتك المشط مع جلد الثدي.

لابد من ارتداء حمالات صدر أكبر من الطبيعي حتى تعطي الثدي حرية التمدد.

إقرأ أيضًا: ما أسباب الم اسفل البطن للحامل في الشهر الخامس

اسباب آلام الثدي

متى يبدأ ألم الثدي في الحمل 
متى يبدأ ألم الثدي في الحمل

بعد معرفة الاجابة عن سؤال متى يبدأ ألم الثدي في الحمل لابد من معرفة الأسباب الأخرى المؤدية لحدوث الآلام في الثدي ليس لها علاقة بحدوث الحمل. لم يتوقف حدوث ألم بالثدى نتيجة للحمل وإنما يحدث نتيجة اختلاف مستويات هرمون الإستروجين والبروجستيرون خلال فترة الطمث.

والتي تبدأ بالتغير مما أدى إلى ظهور هذا الألم في منتصف الفترة ويختفي عند انتهاء تلك الفترة. ربما حدوث الألم يكون مرتبط بما ما له علاقة بحدوث الطمث مثل وصول مرحلة البلوغ أو سن اليأس وربما السبب يكون ظهور أكياس على الثدي.

ولكن ربما الرضاعة الطبيعية تتسبب في حدوث ألم في الثدي وذلك في حالة معاناة الثدي من وجود التهابات في قنوات الحليب. وهذه الالتهابات مسببة للألم المرافق له الشعور بالحكة والحرقة مع زيادة درجة الحرارة وتورم الحلمتين.

أو ربما يكون السبب هو وجود تورم واحتقان في الأوعية الدموية الموجودة بالثدي وهذا ما يطرأ تضخم في حجم الثديين هذا التضخم يتسبب في حدوث ألم. تناول بعض الأدوية التي تتكون من هرمونات ربما تتسبب فيحدث والشعور بالآلام بالثدي هذه الادوية متمثلة في ادوية العقم أو حبوب منع الحمل.

ادوية مضادات الاكتئاب مثل مثبطات استرداد السروتونين الانتقائية ssri، ولك ربما التعرض لإجراء عملية جراحية في الثدي هي السبب وراء حدوث هذا الألم. أو حدوث التهابات في غضاريف القفص الصدري، أو التغيير في حجم الثدي إلى الكبر.

أو حدوث مضاعفات نتيجة القيام بأنشطة خاطئة أدت إلى حدوث التواء بالكاف أو الرقبة أو الظهر. ربما ارتداء ملابس دالية ضيقة مثل حمالة الصدر، أو حدوث تغير في الأحماض الدهنية الموجودة في خلايا الثدي وهذا ما يجعل الثدي أكثر المًا وتحسس لأي لمس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق