صحة المرأة

ما سبب الم في الحلمتين ؟ وهل وجع الحلمتين من أعراض الحمل؟

وجود الم في الحلمتين يعتبر من الأسباب الشائعة التي تواجه الكثير من النساء، ولا يقتصر الأمر علي كونها متزوجة أو مرضعة، بل تعانى منه الفتيات العزباء أيضًا، وقد يكون سبب هذا الألم هو ارتداء الملابس الضيقة لفترات طويله، أو وجود مشاكل في الهرمونات، كما توجد مجموعة أخرى من الأعراض وهذا ما سنذكره بالسطور القادمة مع نادي العرب.

الم في الحلمتين

قد يكون الاحتكاك سبب شائع لألم الحلمتين وتشققها، ومن الممكن أن تكون حمالة الصدر الغير مناسبة هي أيضًا سبب في هذا الشعور، فكثير من الفتيات ترتدي ملابس الرياضة لفترات طويله فيؤدي مما يؤدي إلى الاحتكاك ومن ثم تهيج والتهاب الحلمتين.

من أسباب وجود ألم في الحلمتين أيضًا وجود عدوى تُدعى عدوى الخميرة وتكون نتيجة تناول بعض المضادات الحيوية بصورة خاطئة، مما تنتج أضرار في النسيج المحيط بالحلمة، ومن الأعراض المصاحبة لهذا النوع من العدوى اللون الوردي للحلمة مُصاحبة بالقشور.

مقالات ذات صلة

كما توجد التهابات ناتجة عن احتباس الحليب داخل الثدي، مما يؤدي إلى انتشار ونمو البكتيريا إلى خلايا الثدي، إذا كنتِ تشعرين بوجود كتلة مُصاحبة بألم في الحلمتين وألم تحت الإبط، قد يكون هذا نتيجة وجود تكوين لخلايا سرطانية في الثدي، وقد يكون مُصاحب لتلك الأعراض خروج إفرازات غير مألوفة من الثدي.

علاج الم الحلمتين

تساعد الزيوت الطبيعية على ترطيب وتخفيف التشققات والذي يعتبر أهم أسباب الشعور بـ الم في الحلمتين ومن ضمنها زيت الزيتون الذي يساعد في التئام التشقق وترطيب الجلد، بالإضافة إلى زيت جوز الهند لأنه يحتوي على مكونات تساعد في مكافحة الفطريات والبكتيريا الضارة.

وأيضًا استخدام توجد بعض العلاجات الطبية مثل الكريمات أو المراهم أو العقاقير ، ومن أشهرها مرهم اللانولين في حاله التقرح الشديد، أو مسكنات الألم مثل إيبوبروفين، كما يخفف من الألم وضع كمادات باردة على الثدي.

ومن أهم النصائح لتجنب زيادة الشعور بالألم التخفيف من استهلاك الكافيين، ومن المهم أيضًا تقليل استهلاك الملح في أيام الدورة الشهرية، لأنه قد يتسبب في حبس السوائل داخل الجسم والشعور بحنق في الثدي، وتعتبر زيارة الطبيب من أهم الضرورية عند الشعور بألم غير محتمل.

الم في الحلمتين
الم في الحلمتين

ألم الحلمتين عند المرضع

تعتبر المرضعة في الشهور الأولى أكثر عرضه للشعور بـ الم في الحلمتين وظهور الحساسية، إليكِ بعض الطرق الوقائية لتجنب الألم:

  • يجب التأكد من التبديل بين الثدي الأيمن والأيسر أثناء الرضاعة.
  • الاستحمام بالماء الدافئ لتقليل من التهيج ووضع منشفة دافئة على الثدي.
  • يجب الحفاظ على جفاف الحلمة بعد الرضاعة حتى لا تساعد الرطوبة على ظهور البكتيريا.
  • إرضاع الطفل بوضعيات مختلفة.
  • عصر الثدي واستخراج بعض الحليب ووضعه على الحلمة الملتهبة.
  • فصل الثدي عن فم الطفل بعد التأكد من إتمام الرضاعة.
  • محاولة إخراج كمية من حليب الثدي قبل البدء بإرضاع الطفل باستخدام مضخة ثدي مناسبة.
  • ضرورة ترطيب الثدي والحلمة باستمرار لتجنب الاحتكاك والشعور بـ الم في الحلمتين أثناء عملية الرضاعة.

أقرأ عن…هل يبان الحمل قبل الدورة بيوم ؟ وما هي أفضل اختبارات الحمل؟

ألم الحلمتين قبل الدورة

تشعر أغلب النساء بـ الم في الحلمتين قبل نزول الدورة الشهرية، ويعتبر هذا العرض طبيعي ويرجع إلى وجود اضطرابات هرمونية في تلك الفترة، كما ترتفع نسبة السوائل الموجودة في الثديين بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون في الفترة المصاحبة لما قبل الدورة الشهرية.

لكن هذا لا يعني وجود هذا الألم لدى جميع النساء في تلك الفترة، فهذا يرجع إلى اختلاف جسم كل امرأة، وإذا كنتِ من النساء الآتي يشعرن بمثل هذا الألم، في الأغلب يزول كلما اقترب موعد الدورة الشهرية، أما في حالة استمرار الألم وظهور إفرازات غير مألوفة يجب استشارة الطبيب المختص.

قد يُساعد ارتداء حمالة صدر مُريحة في تقليل الشعور بالألم في تلك الفترة، بالإضافة إلى تجنب أكل المأكولات التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولاتة أو شرب مشروبات الطاقة، قد يُساعد البابونج أيضًا في تهدئة الألم وأخذ قسط جيد من الراحة واستخدام كمادات دافئة والتأكد من تطهير الثدي.

هل ألم الحلمتين من أعراض الحمل؟

بالرغم من وجود تشابه في الشعور بـ الم في الحلمتين أثناء بداية فترة الحمل والفترة بين الدورة الشهرية، إلا أن هناك فارق بينهما، يمكنك التعرف على الفرق فيما يلي:

  • الوجع المرتبط بالحمل يأتي مُصاحب بشعور وجود التهاب في الثدي مع زيادة حساسية اللمس.
  • غالبًا ما يظهر هذا العرض في الأسبوع الأول والثاني من الحمل وقد يستمر فترة تختلف من امرأة إلى أخرى.
  • في حالة الوجع المرتبط بالحمل قد تشعر المرأة بالتغيرات المزاجية والإحساس بالإنهاك الشديد.
  • الرغبة في أكل أطعمة معينة من الأعراض المصاحبة للحمل كذلك.
  • في حالة الشعور بالألم نتيجة قرب موعد الدورة الشهرية سوف تشعرين بتقلصات في منطقة أسفل البطن.
  • قد تشعري كذلك بالغثيان ونزول بقع من الدم، فهذا يشير أن ألم الثدي مرتبط بالدورة الشهرية وليس الحمل.
  • الوجع الخاص بالدورة الشهرية يكون متقطع وغير متواصل وقد يظهر في أماكن متعددة.
  • تختلف حدة الألم المصاحبة للدورة الشهرية من امرأة إلى أخرى، إلا أنه يكون في الأغلب بين الخفيف والمتوسط.
  • في حالة الشعور بألم حاد ومتواصل يجب استشارة الطبيب لأن هذا الألم غير شائع في فترة ما قبل الدورة الشهرية.

تعرف على…ما سبب نزول دم احمر فاتح من المهبل قبل الدورة ؟

أسباب وجع الثدي الأيمن

قد تشعر المرأة في بعض الأحيان بوجود الم في الحلمتين وقد تشعر في الم في الثدي الأيمن فقط، وقد يرجع هذا إلى وجود عدة أسباب منها تعرض الثدي الأيمن للإصابة مثل الوقوع أثناء ممارسة الرياضة أو إجراء جراحي في الثدي، إلا أن زيارة الطبيب ضرورية في حالة عدم تحسن الألم ووجود تورم أو احمرار أو سخونة.

من الأسباب الأخرى لوجود ألم في الثدي الأيمن وهي انسداد قنوات الحليب الموجودة في الثدي، وتظهر تلك المشكلة إذا تم التركيز على رضاعة الطفل من الثدي الأيسر فقط، أو عدم التأكد من تفريغ الثدي بالكامل في جلسة الرضاعة.

في تلك الحالة لا يُفضل أخذ المسكنات أثناء الرضاعة ويفضل القيام بتدليك خفيف مع المياه الدافئة وتغيير وضعية الرضاعة مما تُساعد على تحفيز قنوات الحليب في الثدي، كما يجب التأكد من إفراغ الحليب في الثدي الأيسر والأيمن وليس جهة واحدة فقط.

متى يكون ألم الثدي خطير

وجود الم في الحلمتين قد يُشير إلى ضرورة الفحص، وفي بعض الحالات قد يكون أيضًا الشعور بهذا الألم يُشير إلى عرض خطير ومن العلامات التي تُشير إلى وجود خطورة أولًا وجود ألم مفاجئ في الثدي والشعور بوخز في الصدر وتنميل في الأطراف.

إذا كان الألم شديد مما يؤدي إلى صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية أو استمرار الألم لمدة تتجاوز الأسبوعين، في تلك الحالات يجب استشارة الطبيب، بالإضافة إلى الأعراض السابقة عند الشعور بكتلة جديدة في الثدي وسميكة فهذا قد يُشير إلى وجود خلايا سرطانية في الثدي.

تركز الألم في منطقة دون غيرها واستمرار زيادة الشعور بالألم قد يكون أيضًا من الإشارات لوجود شيء ما يستدعي لزيارة الطبيب في أقرب وقت، كما يجب على النساء خاصةً الذين بلغوا عمر الـ 35 الخضوع إلى  الفحص الوقائي لمنطقة الثدي على الأقل مرة سنويًا أو مرتان للتأكد من عدم وجود أي مشاكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى