الاعشاب الطبية

تجربتي مع البقدونس للكلى وهل البقدونس ينزل الحصى؟

البقدونس للكلى

تجربتي مع البقدونس للكلى

من التجارب النافعة في إزالة الحصوات هو استخدام البقدونس للكلى، فيُعد البقدونس من النباتات إلي تتميز بالعديد من الفوائد الصحية والتخفيف من العديد من الأعراض المصاحبة للأمراض.

البقدونس وأنواعه Parsley

يُعدُّ البقدونس من النباتات التي توجد على مدار السنة، ويتميز بأوراقه الخضراء، ورائحته العطرية المميزة، ويتوفّر البقدونس منه عدة أنواع، مثل:

  • البقدونس المُجعد
  • والبقدونس المُسطح
  • والبقدونس الإيطالي

العناصر الغذائية في البقدونس

يهتم موقع نادي العرب بتوضيح القيمة الغذائية لمقدار 100 جرام من البقدونس، وهو يتضح فيما يلي:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

الماء 87.71 جرام
الطاقة 36 سعر حرارية
البروتين 2.97 جرام
الدهون 0.79 جرام
الكربوهيدرات 6.33 جرام
الألياف الغذائية 3.3 جرام
مجموع السكريات 0.85 جرام
الكالسيوم 138 مليجرام
الحديد 6.20 مليجرام
المغنيسيوم 50 مليجرام
الفسفور 58 مليجرام
البوتاسيوم 554 مليجرام
الصوديوم 56 مليجرام
الزنك 1.07 مليجرام
الفيتامين ج 133 مليجرام
الثيامين 0.086 مليجرام
الريبوفلاڤين 0.098 مليجرام
النياسين 1.313 مليجرام
فيتامين ب 6 0.090 مليجرام
الفولات 152 ميكروجرام
فيتامين أ 8424 وحدة عالمية
فيتامين ھ 0.75 مليجرام
فيتامين ك 1640 مليجرام

فوائد البقدونس للصحة

تتعدد فوائد البقدونس لصحة الإنسان، وفيما يلي، تتضح الفوائد العامة للبقدونس، وهي كما يلي:

إقرأ أيضا:قهوة لينجزي السوداء للتخسيس تجارب الأخرين

يُعد البقدونس مصدر غني بمُضادات الأكسدة، مثل: الفلافونويدات Flavonoids، والكاروتينات Carotenoid، وفيتامين ج، ومن فوائدها أنها تقوم بتقليل ضرر الخلايا التي تنتج عن الجذور الحرة، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني، وسرطان القولون.

كما يحتوي البقدونس مضادات الأكسدة الأخرى مثل: اللوتين Lutein والبيتا- كاروتين Beta carotene، والزيازانثين Zeaxanthin، وهي تساعد على الحفاظ على صحة العيون والنظر

يعتبر البقدونس من المصادر الجيدة التي تحتوي على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة العيون وتعزيز نمو جهاز المناعة والحفاظ عليه.

البقدونس من المصادر الغنية بفيتامين ك، الذي يعمل مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم مما يعمل على تحسين صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بكسور العظام.

يحتوي البقدونس على العديد من المعادن، مثل البوتاسيوم، والمنجنيز، المغنيسيوم؛ وبالتالي فهو يقوم بضبط ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى ضبط وظائف المخ والأعصاب ووظائف القلب والعضلات.

فوائد مغلي البقدونس للكلى

من الفوائد العظيمة للبقدونس للكلى أنه يقوم بتقليل خطر تكون حصوات الكلى، حيث أشارت الدراسات التي تم إجراؤها على حيوانات التجارب، قدرة مغلي البقدونس على زيادة كمية إفراز البول وزيادة نسبة الرقم الهيدروجينPH ، كما أنه استطاع أن يقلل من إفراز الكالسيوم في البول، الذي من شأنه أن يُقلل خطر تكّن الحصوات في الكلى.

إقرأ أيضا:فوائد تناول الخضراوات بشكل منتظم

وعلى الرغم من فوائد البقدونس للكلى لدى حيوانات التجارب، إلا أن الدراسات أشارت إلى عدم وجود اختلاف يُذكر في حجم البول، أو في الرقم الهيدروجيني للبول الخاص بالإنسان، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس نظرًا لأنه لا يعد بديل عن الأدوية المتعلقة بحصوات الكلى، كما انه يحتوي على مواد كيميائية قد تُزيد من حالة أمراض الكلى لدى المصاب.

ومن فوائد البقدونس للكلى، ما يلي

  • يحتوي البقدونس على فيتامين ك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، وحمض الفوليك، والحديد، والألياف، وهي مجموعة من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الكلى.
  • يحتوي البقدونس على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الالتهابات والأورام، بالإضافة إلى أنه يساعد في الحماية من الإصابة بسرطان الكلى.
  • يُعد البقدونس مدر طبيعي للبول، إذا أنه يمتلك الخصائص التي تجعله قادرًا على تخلص الجسم من السوائل بطريقة طبيعية بالإضافة إلى قدرته على التحكم في درجة حموضة البول.
  • يساعد البقدونس في خفض ضغط الدم، الذي يُعد من الأسباب التي تؤدي إلى أمراض الكلى، فيقوم بالتحكم في ضغط دم الجسم وبالتالي الحفاظ على صحة الكلى.
  • يعمل البقدونس على خفض خطر الإصابة بحصوات الكلى، نظرًا لاحتوائه على مضادة للالتهابات، وقدرته على تنظيم درجة الحموضة في البول، التي من شأنها الحفاظ على صحة الكلى.
  • يُساعد البقدونس على تطهير الكلى من السموم والدهون وتجديد خلايا الجسم، ومساعدة الكلى على القيام بوظائفها المختلفة.

إقرأ أيضًا: فوائد المحلب على الريق للصحة العامة

إقرأ أيضا:اسباب فقدان الشهية وطرق علاجها

فوائد البقدونس للمسالك البولية

بالإضافة إلى فوائد البقدونس للكلى، يُساعد مغلي البقدونس في التخفيف من عدوى الجهاز البولي، حيث يُعد البقدونس من مدرات البول الطبيعية، ذلك وبالإضافة إلى قدرته على تقليل الكائنات الحية المسئولة عن العدوى داخل المثانة.

وأثبتت الدراسات أن تناول شاي البقدونس لدى المرضى المصابين بعدوى في الجهاز البولي، أدت إلى خفض الرغبة الزائدة في التبول بشكل كبير، وذلك بسبب قدرة البقدونس على عملية شفاء السريع لهذه العدوى.

طريقة مغلي البقدونس للكلى

يختلف علاج الحصوات في الكلى على حسب الحجم والنوع، ويعتمد العلاج على كثرة تناول المشروبات والمياه للتخلص من الحصوات الصغيرة في الكلى، ويُمكن عمل مغلي البقدونس للكلى كما يلي:

  • نقوم بتنظيف البقدونس جيدًا، ثم نقوم بنقعه في كمية متساوية من الماء والخل.
  • ثم نغسله جيدًا بالماء، ثم نُضيف البقدونس إلى ثمانية أكواب من الماء المغلي.
  • نترك البقدونس منقوع في المياه المغلية لمدة عشر دقائق.
  • ثم نقوم بعد ذلك بتصفية البقدونس، ونحفظ الماء المستخرج منه في الثلاجة.
  • ثم نقوم بتناول كوب من مغليالبقدونس يومياً على الريق، بالإضافة إلى تناول كوبين منه على مدار اليوم.

التداخلات الدوائية للبقدونس

من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول البقدونس للكلي في حالة إصابة الكلى بالحصوات أو الرغبة في تناوله بهدف الوقاية من أمراض الكلى، وذلك نظرًا لاحتمالية تعارضه مع بعض الأدوية، حيث أنه يمتلك تأثير مشابه لأدوية مُدرات البول.

ويعني ذلك أن تناول البقدونس للكلي مع أدوية مدرات البول يُزيد من فقدان الجسم لكميات كبيرة من الماء، مما يسبب الشعور بالدوار، وانخفاض ضغط الدم.

ومن الأدوية الممنوع تناول البقدونس للكلي معها والمستخدمة في إدرار للبول ما يلي:

  • الكلوروثيازيد .Chlorothiazide
  • الكلورتاليدون .Chlorthalidone
  • الفوروسيميد.Furosemide
  • الهيدروكلورثيازيد Hydrochlorothiazide.

أضرار الكزبرة على الكلى

السابق
ابي شي مضمون ينزل الجنين في الشهر الاول او الثاني ؟
التالي
تعرفي على طريقة الجدول الصيني لمعرفة نوع الجنين بالميلادي

اترك تعليقاً