صحة المرأة

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

الدورة الشهرية تختلف من سيدة إلى أخرى وتأتي في مواعيد مختلفة من الشهر، ويكون لون الدورة الشهرية في هذا الوقت في أغلب الأوقات يميل إلى اللون البني، وهذا يوجد ورائه بعض المشاكل المختلفة، ولكن ما يحدث لا داعي للقلق فيه، وسوف نذكر في المقال الكثير من المعلومات حول سؤال ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني وهذا في الفقرات القادمة من خلال موقع نادي العرب.

ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

هناك الكثير من الأسباب الشائعة والمعروفة التي تسبب نزول دم ذو لون بني مع انخفاض في الدم وتتمثل في الآتي:

  • حدوث حمل، تناول حبوب منع الحمل.
  • الإصابة بالمشاكل والعدوى التي يتم حدوثها مع حصول العلاقة الجنسية.
  • وجود مشاكل وضعف في عملية التبويض أو التعرض إلى التهاب في الحوض.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أو النبوذ البطاني الرحمي.
  • التعرض إلى مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.
  • الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الأسباب المعروفة لقلة نزول دم الدورة ونزول دم بني

يوجد بعض الحالات التي يتم نزول الدم بها ذو لون بني منها:

مقالات ذات صلة

 الحمل المبكر

وهو من الأمور التي تشير إلى أمرًا واحد بأن أكثر حالات الحمل في حال أنك لا تحتاجين إلى حدوث حمل فمن الممكن مشاهدة الدورة الشهرية لأجل الإحساس بالاطمئنان.

ولكن هذا من الأمور الغير دائمة فمن الممكن العمل على نزول الدم في الحمل المبكر ووجود نزيف في عملية الانغراس، عندما يتم تلقيح البويضة في طور الانغراس الخاص ببطانة الرحم، فمن الطبيعي أن تقوم بالعمل على سقوط القليل من الدم.

يعد هذا الأمر من الأعمال التي تحدث في الأوقات المبكرة من الحمل، لهذا هو من الأشياء الطبيعي في حال عدم وجود دم بالدورة الشهرية والقيا بنزول البقع البنية.

حبوب منع الحمل

 عند استعمال حبوب منع الحمل أو الأشياء التي يتم غرسها مثل الكبسولات يتم العمل على أفراز هرمون البروجسترون بالجسم، وهذا لأجل العمل على عدم التخصيب، وهذا لحين أن يقوم الجسم بالتأقلم على الوضع.

والاستمرارية مع وسائل منع الحمل الجديدة، فمن الممكن العمل على وجود بعض الآثار الجانبية والتي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية أو وجود إفرازات بنية أو تبقيع.

العدوى المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي

 وهي العدوى التي يتم انتقالها من خلال التواصل الجنسي والسبب في هذا هو عدم وجود كمية وفيرة من دم الدورة الشهرية أو وجود تغيرات في لونها ويميل إلى اللون البني.

تعرف كلًا من الكلاميديا والسيلان بأنها من الأمراض المنتشرة والتي يتم انتقالها عن طريق الاتصال الجنسي والذي يتم من خلاله نزول دم ذو لون بني، ومن الممكن أن يصاب الجسم عن طريق العدوى المنقولة من الاتصال الجنسي ويسبب بعض المشاكل مثل الإفرازات المهبلية والتي يكون لها رائحة كريهة تسبب صعوبة في الجماع ومشاكل بحرقة التبول.

 قلة دم الدورة ونزول دم بني
قلة دم الدورة ونزول دم بني

ضعف التبويض

 عملية الإباضة تعد واحدة من العمليات التي تتم عن طريق قناة فالوب، عملية الإباضة تتم في العادي من اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية والتي تتكون من 28 يوم، عند إتمام عملية الإباضة يقوم الجسم بالعمل على أفراز الكثير من الدهون.

وهذا من هرمون البروجسترون للعمل على المساعدة للحمل، وعند عدم حدوث تبويض يقل مستوي هرمون البروجسترون في الجسم وتنقطع فترة الطمث، عندما لم يتم حدوث الإباضة لأمر معين يتعلق بالوزن أو الجهد أو العمر من الممكن ظهور بقه بنية بديل للدورة الشهرية.

اقرأ أيضًا: ما سبب نزول دم احمر فاتح من المهبل قبل الدورة ؟

التهابات الحوض

 يعرف بأنه من الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية لدى السيدات، بالإضافة إلى أنه يصيب عنق الرحم والرحم نفسه، ومن الممكن أن يقوم بالعمل على حدوث التهابات بالحوض وهذا هو السبب الذي يقوم بانخفاض دم الدورة الشهرية ونزول دم بني.

ويمكن أن يتطور الوضع ويحدث التهابات بالحوض ويسبب مشاكل منقولة عن طريق التواصل الجنسي ومن ضمن هذه الأمراض السيلان والكلاميديا.

أما عن الأعراض الأخرى والمتفرقة وجود آلام في المنطقة أسفل البطن ووجود مشاكل أثناء عملية التبول وارتفاع في درجة حرارة الجسم ومن النادر نزول مجموعة من الإفرازات المهبلية التي تصدر برائحة كريهة.

متلازمة تكيس المبايض: وهي المتلازمة التي تصيب المبايض وتؤدي إلى حدوث خلل في هرمونات العضو التناسلي بالجسم، مما يصيب متلازمة تكيس المبايض والعمل على اضطراب مواعيد الدورة الشهرية أو غيابها لفترة من الوقت مع وجود بقع بنية.

الانتباذ الباطني الرحمي

 يعرف الانتباذ الباطني الرحمي بأنه عبارة عن واحد من الأمراض المزمنة التي تتمثل في وجود نسيج يكون مثل بطانة الرحم الخارجية والتي تتمثل في المبايض والأنسجة المبطنة في الحوض أو قناة فالوب.

هذه المشكلة تصيب عدد 10 % من بعض السيدات، ومن الممكن أن تعمل على الإصابة بالانتباذ الرحمي وتجعل الشخص يشعر بالآلام أو يمكن الإصابة بالعقم، ومن الممكن في هذا الوقت أن يحدث نزول في الدورة الشهرية ويكون اللون بني أو بقع الدم عند وجود الانتباذ البطاني الرحمي.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

الفترة التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية تعرف باسم المرحلة الانتقالية وهي التي يبدأ الجسم فيها بحدوث مجموعة من التغيرات الهرمونية والتكيف مع الوضع الحالي، مما يحدث انقلاب كبير في هرمون الاستروجين وهذا يسبب عدم الانتظام في الدورة الشهرية، ويمكن أن يسبب هذا ظهور للبقع البنية وهي من ضمن الإجابة عن سؤال ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني.

سرطان عنق الرحم

الكثير من الحالات من الممكن أن يحدث لها المشاكل وتعمل على قلة دم الدورة ونزول بقع بنية وتعد من ضمن علامات سرطان عنق الرحم، ومن أبرز المشاكل الخاصة بها مشاكل الجماع وعدم الانتظام في الدورة الشهرية.

تعرف على: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

هل قلة دم الدورة ونزول دم بني خطر

بطريقة أو بأخرى نزول دم الدورة ذو لون بني من الأمور الطبيعية ولكن يكون مؤشر إلى بعض المشاكل الصحية وبالأخص في حال أن كان قليل وهو يتم ظهوره في بداية أو نهاية الدورة الشهرية، وعندما يتكرر الوضع يكون سبب من أسباب بعض التغيرات الهرمونية والمشاكل التي يتعرض إليها الرحم.

ومشاكل الإجهاد أو التعب أو العياء الشديد، أو العمل على انتقال العدوى من خلال الاتصال الجنسي، ومن الممكن حدوث مشاكل وقلة في الدورة الدموية بسبب نزول دم ذو لونًا بني وهو يحدث في العديد من الأوقات ولكن في الشهر التالي يتم إعادة الوضع إلى حالته الطبيعية ويكون غير المعتاد، وفي حال وجود مشاكل من الممكن استشارة الطبيب المعالج والعمل على تحديد السبب الرئيسي وراء هذا الأمر.

هل تحتاج السيدة إلى استشارة طبيبة

بعد الإجابة عن سؤال ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني هل هذا طبيعي أو لا يعد من الأمور الطبيعية جدًا والمعروف أن في حال تكرار هذه المشكلة لابد من عمل استشارة طبية، وهذا لمعرفة الأسباب الرئيسية في حال لا يوجد أي مشاكل خطيرة تسبب أمراض أو صعوبات، ويكون الأمور العادية التعرض إلى ارتفاع درجة أو الإصابة بالقشعريرة، أو الإصابة بالإفرازات المهبلية ذو رائحة كريهة، مشاكل بالجماع أو غيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى