أذكار و أدعية

دعاء للنوم السريع يحفظك من الشيطان والاحلام المزعجة

نقدم افضل دعاء للنوم حيث تعتبر الأدعية هي من السنة النبوية التي يجب علينا كمسلمون الالتزام بها، كما أن الدعاء نوع من أنواع العبادة، وهو أفضل العبادات التي يقوم بها الإنسان، لأن الإنسان المسلم يكون لديه ثقة كبيرة بالله، أنه يستجيب له وييسر له حاله في الدنيا والأخرة، ومن افضل أنواع الأدعية هي التي تردد قبل النوم مباشرة والتي نتعرف عليها من خلال موقعنا نادي العرب.

دعاء للنوم

يصاب العديد من الأشخاص بمشكلة الأرق عند النوم، وذلك بسبب الضغوط الحياتية التي يتعرض لها الأشخاص خلال اليوم، وهنا يلزم أن يردد دعاء للنوم والذي يكون على النحو التالي:

روي عن البرآء بن عازب رضي الله عنهما حيث قال علمني النبي صلى الله عليه وسلم دعاء يحفظني في نومي وان كان اخر كلامي من الدنيا هذا الدعاء فقد مت على الفطره فقال : ” اللهم أسلمتُ نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت

مقالات ذات صلة

فرددت الدعاء بعد أن سمعته من النبي غير أني قلت في آخره “ورسولك الذي أرسلت” فقال النبي صلى الله عليه وسلم “ونبيك الذي أرسلت”.

أدعية للنوم

  • اللهم يا فاطر السموات والأرض، بك وضعت جنبي وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فأرحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.
  • وأيضا اللهم بك أمسيت أشهدك واشهد حملة عرشك، وملائكتك ورسلك بأن لا إله إلا أنت سبحانك، وحدك لا شريك له، وان سيدنا ومولانا محمد صل الله عليه وسلم عبدك ورسولك.
  • اللهم يا غفور يا رحيم أغفر لي ذنبي كله أجله وعاجله، ما اعلمه وما لم أعلمه، فانت غفار الذنوب.
  • الله لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين، اللهم إذا فعلت ذنبًا بجهالة في يومي هذا فاغفره لي، وإذا فعلته عن قصد فأني أتوب إليك فأقبل توبتي أنك على كل شيء قدير.
  • اللهم بك استودعت حياتي واستودعت أحبابي واستودعت أهلي، فأحفظهم بحفظك المصون، وأكفنا شر ما يكون قبل أن يكون.

دعاء عند صعوبة النوم

يتعرض بعض الأشخاص إلى صعوبة بالغة عند النوم، وهم يكونوا في أشد الحاجة للتعرف على دعاء للنوم، والذي يساعدهم على الاسترخاء والنوم العميق، وهو يكون كالتالي:

اللهم إني عبدك، أبن عبدك، أبن أمتك، ناصيتي في يدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور بصري، و جلاء حزني، و ذهاب همي.

لا إله إلا الله الجليل الجبار، لا إله إلا الله الواحد القهار، لا إله إلا الله الكبير المتعال، لا إله إلا الله الكريم، اللهم بك أمسيت وبك اصبح واليك النشور.

ربنا لا تكلنا إلى انفسنا طرفة عين، فبك نحيا وبك نموت واليك الرجوع، اللهم أسالك أن تغفر لي ولوالدي وترحمني، فنفسي بيدك وأنت على كل شيء قدير.

اللهم أني اسأل أن تبعد عني الشر، وتقرب لي في طريقي كل خير، اللهم اغفر لي واجعلني من الصالحين، ولا تجعلنا من الأشقياء والذين خسروا الدنيا والأخرة.

دعاء للنوم
دعاء للنوم

دعاء النوم قصير

يرغب العديد من الأشخاص في التعرف على أفضل دعاء للنوم، لقوله وتردده باستمرار حتى يشعر القلب بالسكينة والهدوء، ومن بين هذه الأدعية الجميلة هو ما يلي:

  • اللهم لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا إله تبارك الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين على قضائه لنا، وما الله ظلام للعباد إلا انهم كانوا أنفسهم يظلمون.
  • حسبي الله من العباد، حسبي الخالق من المخلوقين، حسبي الرزاق من المرزوقين، الله هو حسبي ووكيلي، لا إله الله عليك توكلت واليك فوضت أمري وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم قني عذابك عندما تبعث عبادك، فأنت خير الراحمين، ارحمني برحمتك التي وسعت كل شيء، وبارك لي في يومي وفي نهاري وفي ليلي.

دعاء النوم للأطفال

هناك مجموعة من الأدعية والتي منها دعاء للنوم، وهي الأدعية الخاصة بالأطفال الصغار، التي يجب أن يتعلموها ويحفظونها لترددها عند النوم، لتحفظهم، وهي كالتالي:

  • يجب النوم على الجنب الأيمن ونردد هذا الدعاء ثلاث مرات (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك).
  • يقول الطفل عند النوم اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك.
  • اللهم أني أمنت بك وبملائكتك ورسلك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلته بالإسلام للعباد.
  • نردد ثلاث مرات (الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا وآوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مأوى) والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، واستغفرك اللهم وأتوب إليك.

تعرف على…دعاء فك الكرب والهم وتفريج الضيق والحزن الشديد

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب

هناك الكثير من الأدعية التي تغفر بها الذنوب، ويجب أن نقوم بقولها في أخر كل يوم ومنها دعاء للنوم تتوب به إلى الله، من كل ذنب صغير كان أو كبير، وتتوب إليها قبل أن تغمض عينك للنوم، ويكون كالتالي:

  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين، الذين ظلموا انفسهم، فإن لم تتب وتغفر لي فأكون من الهالكين.
  • ربي انصرني على شرور نفسي، ويسرني إلى الخير دائما واحفظني بحفظك المصون واكفني شر ما يكون، قبل أن يكون فأنت عالم الغيب والشهادة.
  • يتم وضع اليد اليمنى على القلب، ويذكر المسلم (اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك) تكرر ثلاث مرات متتالية قبل النوم.
  • اللهم أنك أنت من خلقت نفسي وأنت من تتوفاها، لك مماتها ولك محياها، فإن أحييتها فاحفظها، وأن أمتها فاغفر لها، اللهم أني أسالك العافية في الدين والدنيا والصحة والبدن.

احسن دعاء للنوم

احسن دعاء للنوم يمكنك أن تكره وتكرره باستمرار، والذي يجلب الخير لك، ويبعد عنك القلق والتوتر والجاثوم أثناء النوم، هوما يكون على النحو التالي:

  • لا إله إلا الله سيدنا محمد رسول الله، سبحان الله ذي الشأن دائم السلطان عظيم البرهان كل يوم هو في شان.
  • اللهم يا مشبع البطون الجائعة و يا كاسي الجسوم العارية ويا منوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وأذن لعيني نوما سريعا عاجلا.
  • كان رسول إله صل الله عليه وسلم، إذا اتخذ مضجعه من الليل وضع يده تحت خده ويردد (اللهم باسمك أموت وأحيا) رواه البخاري.
  • كما يقال أن إذا قرئت آية الكرسي قبل النوم مباشرة حفظ بها الإنسان طوال ليله حتى أن يستيقظ في الصباح، وإذا قبضت روحه يمت وهو زمة الله.

دعاء للنوم وراحة البال

دعاء للنوم وراحة البال، إذا قمت بذكر الله والدعاء له قبل النوم، سوف تصبح معافي البدن ومعافي الدين والدنيا، وهو ما يكون على النحو التالي:

  • عليكم بقول (سبحان والله وبحمده سبحان الله العظيم) ثلاث مرات يغفر الله بها الذنوب.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى أحدكم إلى فراشه فعليه أن يقول (الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي من علي فأفضل، فقد حمد الله بجميع محامد الخلق كلهم).
  • أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة، اللهم اني أعوذ بك من غضبك وعقابك، وأعوذ بك من شر عبادك، وأعوذ بك من شر الشياطين أن يحضرون.

دعاء للنوم وهو من الأدعية الجميلة التي يمكننا أن نرددها قبل النوم، ونجعلها ورد لنا، وتحفظنا وتقينا همزات الشياطين، كما أن تلك الأدعية نستطيع بها أن نستغفر إلى الله رب العرش العظيم ونتوب إليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى