أذكار و أدعية

دعاء فك الكرب والهم وتفريج الضيق والحزن الشديد

دعاء فك الكرب والهم من أكثر الأدعية التي يجب على المرء المسلم الاحتفاظ بها وعليه أن يقوم بتكرارها في أي وقت والتي من خلال موقع نادي العرب سوف نذكره بأكثر من صيغة يمكنك اختيار منها ما تريد وتحقيق شروط الدعاء والدعاء به من القلب ونسأل الله بتفريج الهم والضيق وراحة القلوب.

دعاء لفك الكرب الشديد

من أهم الأدعية التي يجب أن يحفظها الجميع هو دعاء فك الكرب والهم والذي اختلفت صيغه بخلاف الأنبياء نظرًا لكل صيغة خاصة بالنبي أو الصحابة الذي قام بوضع الدعاء.

هذا بجانب أن معظم تلك الأدعية ذكرت في القرآن لذلك فهي لها صيغة محددة يتم حفظها وترديدها كما هي.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه قال إنّ نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند التعرض للكرب الشديد «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ ورَبُّ الأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ الكَرِيم».

قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن دعوة المكروب: «اللهم رحمتَك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفةَ عينٍ، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت».

كان النبي صلى الله عليه وسلم دائما يذكر هذا الحديث لـ فك الكرب وهو: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَالْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَالْبُخْلِ وَالْجُبْنِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ).

دعاء الكرب والهم وَالحَزَنِ والضيق مكتوب

هناك العديد من الأدعية الطويلة المكتوبة التي يجب عليك حفظها ونقلها في ورقة أو على هاتفك لتسهيل عملية الحفظ والتكرار للدعاء أكثر من مرة.

وأفضل دعاء فك الكرب والهم هو: اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، رب لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير أموري.

هناك أيضًا أدعية أخرى لها نتائج سريعة في فك الضيق والهم وهو: اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

دعاء فك الكرب والهم
دعاء فك الكرب والهم

دعاء الكرب والهم والحاجة

الدعاء هو أقرب وأسهل أمر يقوم به المرء إلى الله فهو أسهل طريق للتحدث مع الله في كل أمور الحياة ويمكنك أن ترتب كلماتك وتصيغ دعاؤك ليليق بالتحدث مع الله عز وجل ومنهم:

  • “لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، وأفوض أمري إلى الله إن الله بصيرًا بالعباد”.
  • يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ذات يوم لأسماء بنت عميس رضي الله عنها «ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: دَعْوةُ ذي النُّونِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فإنَّها لم يَدْعُ بها مُسلمٌ ربَّه في شيءٍ قَطُّ إلَّا استَجابَ له».

دعاء لفك الكرب الشديد للغير

لم يشترط قول دعاء فك الكرب والهم للنفس فقط بل يمكنك أن تقوم بالدعاء به لأحد اصدقائك أو أي فرد من أفراد عائلتك التي يقع في مشكلة أو مصيبة ما من افضل تلك الأدعية:

اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا إنك على كل شيء قدير.

كان النبي يذكر هذا الحديث دائمًا ” اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال”.

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك، اللهم إنّي عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك.

اللهم احرسني بِعَينِك التي لا تَنام، واَكنفني في كَنَفك الذي لا يرام، إنَه قَد تيقنَ قَلبِي أن لا إِلَه إلاَ أنت، وإنِي لا أهلَك وأنت معي يارجائي، فَارحمني بِقدرتك علي، يا عَظيمًا يرجَى لِكل عَظيم.

تعرف على…أفضل صيغة دعاء الاستخارة طريقتها ووقتها 2021

آيات لفك الكرب الشديد

الكثير من دعاء فك الكرب والهم مأخوذ من الآيات التي أنزلها الله تعالى في كتابه العزيز، ومن تلك الآيات والسور القرآنية نذكر:

  • من أكثر السور القرآنية التي تعمل على التخلص من الضيق والهم والكرب هي سورة البقرة قلب القرأن الكريم.
  • أيضًا قراءة سورة الفاتحة والمعوذتين من أكثر الأشياء التي تزيل الهم وتريح القلب وتحفظ الإنسان في يومه.
  • الحرص على قراءة آية الكرسي وخواتيم سورة البقرة يوميًا مرة في أذكار الصبح والمساء من أكثر العادات التي تحمي القلب والإنسان بأكمله من سرعة التقلب وتساعد على الاطمئنان.
  • من أكثر الأشياء التي تساعد في التخلص من الهم وفك الكرب هو الاستغفار والمداومة عليه بشكل ورد يومي.

دعاء لفك الكرب الشديد لصديق

صيغ دعاء فك الكرب والهم كثيرة ومتنوعة ويمكنك أن تتحدث مع الله بتلقاء نفسك بدون صيغة معينة لأن الله يفهم ويعلم ما في القلوب، ومن تلك الصيغ نذكر:

اللهم يا منزل الكتاب وفاتح الأبواب والجامع للأحباب يا الله أسألك أن ترزقه، رزقًا كالأمطار واجمعه مع كل من يحب يا الله وأن تهون عليه كل صعب، وتجعل أيامه عيد ويومه سعيد وبالعمر المديد يا الله، واجعل له مع كل هم فرجًا يا الله ومن كل ضيق مخرجًا، اللهم يا عزيز يا جبار.

اللهم ثبت له يقينه وارزقه حلال يكفيه اللهم أبعد كل شيء يؤذيه عنه ولا تحوجه لأي طبيب يداويه، اللهم أسألك أن تستره على وجه الأرض وأن ترحمه في بطن الأرض وأن تغفر له في يوم العرض.

دعاء لفك الكرب والمصائب

حتى تستطيع قراءة دعاء فك الكرب والهم وتحصل منه على نتيجة سريعة لابد من توفير بعض شروط استجابة الدعاء منها:

  1. يجب أن يكون الفرد على يقين تام بأن الله سوف يستجاب له.
  2. من الأفضل أن يكون الدعاء في اتجاه القبلة بعد إنهاء الصلاة مباشرةً.
  3. يمكنك الصلاة على النبي قبل وبعد الدعاء وهذا من أهم شروط استجابة الدعاء.
  4. لابد أن تقرأ الدعاء من داخل قلبك وليس بشكل سريع ومهرول دون أن تفهم معاني الكلمات.
  5. وقت الليل وقبل الفجر من أكثر أوقات استجابة الدعاء أيضًا ليلة الجمعة والأيام المفترجة مثل مولد النبي والسنة الهجرية وشهر رمضان ووقفة عرفات وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى