أذكار و أدعية

دعاء للمريض بالشفاء كامل مستجاب بفضل الله

من أفضل ما يقدمه العبد لربه هو الدعاء لأنه أفضل الطرق التي تقرب المسافة بين الله وبين المرء في كل الحالات الفرح الحزن والموت والمرض والسؤال وكل شيء يحتاج تحقيقه المرء وبالتالي فإن موقع نادي العرب يذكر افضل صيغ دعاء للمريض التي يمكن للفرد تكرارها سواء كان لشخص مريض يعرفه أو لنفسه.

دعاء لِلمريضُ قصير

حتى نتوسل إلى الله في استجابة الدعاء لابد من الإلحاح بالدعاء في جميع أوقات اليوم بدون حد معين، يمكنك قراءة دعاء للمريض والمداومة عليه حتى يستجاب من الله، ومن تلك الأدعية:

  • ربي إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية والراحة.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيكِ ويشفي سائر مرضى المسلمين.
  • اللهمّ ألبسه ثوب الصحّة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكلّ اسمٍ لك أن تشفيه.
  • يا إلهي، اسمك شفائي، وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبّك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدّنيا والآخرة، وإنّك أنت المعطي العليم الحكيم.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
دعاء للمريض
دعاء للمريض

دعاء لِلمريضُ مؤثر جدا

لابد أن تواظب على تلك الأدعية فهي تزيد من قوة العلاقة بين الله والعبد وأيضًا فإن الدعاء عبادة فأمر التحدث مع الله والتوسل إليه يمحي الكثير من الذنوب، ومن تلك الأدعية نذكر دعاء للمريض:

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحًا إلّا داويته، ولا ألمًا إلا سكنته، ولا مريضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

ربي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يارب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير اللهم آمين.

اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينيك التّي لا تنام، واكفه بركنك الّذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم، يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المُضطرين.

نسخ دعاء لِلمريضُ

يمكنك أن تنسخ دعاء للمريض على هاتفك وفي المذكرة حتى تستطيع قراءته بكل سهولة، ومن أفضل تلك الأدعية نذكر:

بسم الله أرقيك من وساوس الصّدر وشتات الأمر، من الأمراض والأوهام، ومن نزغات الشّيطان ومن الأسقام، ومن الكوابيس ومن مزعجات الأحلام.

بسم الله أرقي نفسي من كلّ شيء يؤذيني، ومن شر كلّ نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلّا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ويشفي جميع مرضى المسلمين.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.

اللهم ألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافِنا وعافِنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقمًا، اللهم يا من تعيد المريض لصحته، وتستجيب دُعاء البائس، اشف كل مريض.

اللهم يا مسهّل الشديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

تعرف على…دعاء فك الكرب والهم وتفريج الضيق والحزن الشديد

دعاء للمريض يقوم بالسلامه

قم بقراءة هذا الدعاء على المريض وتيقن بأن الله سوف يستجيب لك، وتلك الأدعية هي:

دعاء للمريض اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.

اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه أذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.

يارب هي اغلى ما املك يارب يامن تعيد للمريض صحته وتستجيب دعاء البائس الضعيف اللهم اشفيها وخفف عنها ورد إليها عافيتها اسألك يارب في شهرك الفضيل في رمضان اللهم اشف من طال مرضه واشتد ألمه اللهم يا من يُعيد للمريض صحته ويستجيب ادعو بالشفاء العاجل في شهرك الكريم اللهم آمين.

خواطر دعاء للمريض

هناك العديد من صيغ دعاء للمريض يمكنك حفظ الصيغة وتكرارها كما هي أو يمكنك أيضًا أن تدعو الله مسترسلًا بما في قلبك، ومن تلك الأدعية:

  1. اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك، اللهم اشفه شفاء لا يغادر سقما اللهم البسه لباس الصحة والعافية يا رب العالمين .
  2. اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً اللهم يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.
  3. أفوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون ربنا عليك توكلنا، وإليك أنبنا، وإليك المصير بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.
  4. أفوض أمري إليك يا الله، والله بصير بالعباد، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.
  5. أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.

أجر الصابرين على المرض

في التحدث عن أجر الصابرين على المرض وجدنا العديد من الآيات والأحاديث التي تؤكد على أهمية هذا الأجر وعظمته، وبعد التعرف على صيغ دعاء للمريض يتم التعرف على أجر المريض وهو:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن العبد إذا سبقتْ له من اللهِ منزلةٌ لم يبلغهَا بعملهِ ابتلاهُ اللهٌ في جسدِهِ أو في مالهِ أو في ولدِهِ ثم صبَّرهُ على ذلكَ حتى يبلغهُ المنزلة التي سبقتْ لهُ من اللهِ تعالى).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ عِظَمَ الجزاءِ مع عِظَمِ البلاءِ؛ وإنَّ اللهَ تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضيَ فله الرِّضَى، ومن سخِط فله السُّخطُ).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما يُصِيبُ المُؤْمِنَ مِن وصَبٍ، ولا نَصَبٍ، ولا سَقَمٍ، ولا حَزَنٍ حتَّى الهَمِّ يُهَمُّهُ، إلَّا كُفِّرَ به مِن سَيِّئاتِهِ)

شروط استجابة الدعاء

حتى يتم استجابة دعاء للمريض بسرعة لابد من تحقق مجموعة من الشروط في الدعاء، ومنها:

  • أن يتم الدعاء بيقين من الله تعالى بسرعة استجابة الله له.
  • يفضل أن يدعو المرء بعد الصلاة وفي أوقات قيام الليل والفجر.
  • الاهتمام بالاستغفار والصلاة على النبي بعد وقبل الدعاء.
  • من الأفضل أن يدعو الفرد الله بعد إخراج صدقات حتى وإن كانت بسيطة.
  • الاهتمام بتعظيم الله عز وجل وشكره وحمده على كل شيء أثناء الدعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى