الموسوعة الإسلاميةأذكار و أدعية

قصص استجابة الدعاء المستحيل

قصص استجابة الدعاء المستحيل

يستجيب الله تعالى الدعاء من كافة المسلمين جميعًا، حيث أن باب رحمته واسعة فهو ملجأ الضعفاء والمساكين لفك الكرب ويزيح الهم والبلاء عنهم، ولنا في ذلك قصص استجابة الدعاء المستحيل.

حيث قام بها الأنبياء والصالحين بالدعاء إلى الله وبهذه الأدعية استجاب الله لهم وكانت منها المعجزات الإلهية التي ذُكرت في القرآن الحكيم، وسنتعرف على هذه الأدعية وشروط وأوقات الدعاء لكي يصبح مستجاب.

ما هي شروط الدعاء لكي يصبح مستجاب

قصص استجابة الدعاء المستحيل
قصص استجابة الدعاء المستحيل

يوجد شروط في الدعاء حتى يستجيب الله وقصص استجابة الدعاء المستحيل، وسوف يتم الكشف عنهم من خلال موقع نادي العرب، والشروط هي:

أولاً: أن يقوم الشخص المسلم بالدعاء إلى الله بكل مشاعر صادقة ومُخلصة، حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز من سورة غافر: “وقال ربكم ادعوني استجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.

ثانياً: أن يكون الدعاء خالي من الإثم أو قطيعة الأرحام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم ، ما لم يستعجل ، قيل: يا رسول الله ما الاستعجال؟ قال: قد دعوت، وقد دعوت فلم أر يستجاب لي، فيستحسر عند ذلك ويدع الدعاء” (رواه مسلم).

ثالثاً: يكون القلب يقظ وغير مُغيب حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه” (رواه الترمذي والحاكم).

أسباب استجابة الدعاء

استجاب الله الدعاء لكل من كان صادق وتائب إليه والدليل على ذلك بوجود قصص استجابة الدعاء المستحيل حدثت للكثير من الأشخاص، ويوجد أسباب لاستجابة الدعاء، وهي:

  • في البداية يقوم المسلم الداعي إلى الله بحمد الله وشكره، ويقوم بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعند الانتهاء من الدعاء أيضًا.
  • يقوم برفع يديه إلى الله عند الدعاء.
  • أن يدعو الله كثيرًا ويترجاه في أن يستجيب ما يتمناه.
  • يختار الوقت المناسب الذي يتقبل الله فيه الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل.

ما هو فضل الدعاء وآدابه

قصص استجابة الدعاء المستحيل
قصص استجابة الدعاء المستحيل

قد تحققت الكثير من قصص استجابة الدعاء المستحيل وذلك من أفضال الدعاء العظيمة وبكثرة، ومن فضائل الدعاء:

الدعاء إلى الله هو نوع من أنواع العبادة التي يحبها الله وهو أن نلجأ له في كل أمر لكي يخرجنا من الضيق والظلام إلى النور، حيث أن الله تعالى هو المكان الذي يأتي إليه الضعيف والمظلوم لكي يدعو الله أن يزيل الكرب ورفع البلاء، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يُغني حذر من قدر، والدعاء ينفع مما نزل وما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيلقاه الدعاء فيعتلجان إلى يوم القيامة” (رواه المنذري).

يجعل المسلم ثابت على دينه والتأكد أن الله سوف ينصره، حيث قال الله تعالى: “ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبراً وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين”، فعندما قاموا بجعل ثقتهم الكاملة مع الدعاء أن ينصرهم الله فعزهم على الأعداء.

يعتبر الدعاء الكثير من سمات الرسل والأنبياء، فقال تعالى: “إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين”، كما أنه يقي المسلم من التكبر والغرور، ويجعل العبد المسلم المؤمن مُعتمد على الله ومُتوكل عليه.

موانع تجعل استجابة الدعاء مستحيلة

حتى يصبح الدعاء مستجاب وتكون واحدة من قصص استجابة الدعاء المستحيل يجب تجنب بعض الأشياء، ألا وهي:

يجب عدم الدعاء بالسوء على شخص، حيث تعتبر من النواهي التي نهى عنها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال: “لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على خدمكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجاب لكم” (رواه الألباني).

تجنب المعاصي والمحرمات التي حرمها الله علينا، أو الدعاء على شخص بالموت أو على النفس، فهذه الأدعية تجعل الدعاء باطل ولا يُستجاب.

أفضل أدعية مستجابة من القرآن الكريم

من الله علينا وقد جعل لنا من كل ضيق مخرج، حيث عند الشعور بالضيق والحاجة أعطانا العلاج وهو القرآن الكريم فهو يحتوي على قصص استجابة الدعاء المستحيل للعديد من الصالحين والرسل والنبيين، ومن الأدعية المستجابة في القرآن هي:

  • قال الله تعالى في سورة الحشر: “ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا إنك رءوف رحيم”.
  • قال تعالى من سورة نوح “رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنًا وللمؤمنين والمؤمنات”.

إقرأ أيضًا: فضل ذكر الله عز وجل

كيف اجعل رجل العقرب يعترف بحبه

سورة الكوثر 70 مرة للزواج

أدعية مستجابة من السنة

من الأدعية المذكورة في السنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “اللهم إني أسألك الهدى والتقى، والعفاف والغنى، وفي رواية: والعفة” (رواه مسلم).
  • “يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك” (رواه الألباني).
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم، والعجز والكسل، والجُبن والبخل، وضلع الدين، وغلبة الرجال” (رواه البخاري).
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” (رواه النسائي).
  • دعاء الحاجة وهو: “من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن الوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله عز وجل، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • دعاء لإزالة الهم والقلق وهو: “ما أصاب أحدًا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحدًا من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجا. قال: فقيل: يا رسول الله ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها” (رواه الألباني).

قصص استجابة الدعاء المستحيل

قصص استجابة الدعاء المستحيل
قصص استجابة الدعاء المستحيل

إذا رأينا في القرآن أن قصص استجابة الدعاء المستحيل هي للأنبياء والصالحين ولم يخذلهم فاستجاب لهم، فعلى سبيل المثال ما يلي:

ذُكر في سورة الأنبياء قصص الكثير من الأنبياء عليهم السلام، فمنهم سيدنا نوح عليه السلام عندما دعا ربه أن ينجيه من قومه فكانوا كافرين وظالمين، فقال تعالى: “ونوحًا إذ نادى من قبل فاستجبنا له فنجيناه وأهله من الكرب العظيم”.

كما أن سيدنا أيوب عليه السلام قام أيضًا بالدعاء إلى ربه فقد دعا الله عز وجل أن يشفيه ويزيل عنه المرض بعد أن أتعبه واستجاب له الله، وقال تعالى: “وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، فاستجبنا له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم معهم رحمةً من عندنا وذكرى للعابدين”.

القصة الأكثر صعوبة كانت قصة نبي الله يونس وهو في بطن الحوت، فقد دعا الله كثيرًا أن ينجيه وقد كان فقد استجاب الله له من الظُلمة التي كان فيها في بطن الحوت وظلام الليل، وقال تعالى: “وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك نُنجي المؤمنين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى