صحة المرأة

ما الفرق بين اعراض الحمل القوي وأعرض الحمل الضعيف؟

اعراض الحمل القوي هي التي تشير إلى وجود حمل سليم على عكس الحمل الضعيف، حيث يوجد الكثير من تلك العملات التي تساعد في الدليل على الحميل، وسوف نوضح لكم كافة العملات بالإضافة إلى معرفة ما هو الحمل الضعيف وأهم الأعراض التي تدل على وجوده، ومن خلال موقع نادي العرب نتعرف على ما هي أبرز النصائح له بالإضافة إلى متى يمكن إجراء اختبار الحمل.

اعراض الحمل القوي

يوجد العديد من العملات التي تؤكد على وجود حمل ومن أبرز تلك العلامات هي غياب الطمس والتبول المتكرر بشكل ملحوظ، حيث يزداد الحاجة إلى التبول عند المرأة الحامل ويكون هذا بسبب هو زيادة هرمون الأستروجين، الذي يقوم بالعمل على تدفق الدم إلى الكلى مما يؤدي إلى التبول الدائم.

ومن أحد العلامات المعرفة للحمل هي الدوخة والغثيان والسبب في ذلك هو ارتفاع الهرمونات التي تعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى التنقيط الدموي الذي يعد من العلامات الرئيسية هو عندما يتم نزع البويضة التي يتم تخصيبها من جدار الرحم يحدث بعض النزيف المهبلي البسيط، ينتج عنه نزول بعض قطرات الدم ذات اللون الوردي الفاتح مع وجود إفرازات مهبلية.

مقالات ذات صلة

الإحساس بالرغبة في النوم والشعور ببعض الإرهاق، ويكون ذلك في الفترة الأولي من الحمل نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون مع تسارع في نبضات القلب ويرجع هذا السبب إلى ارتفاع مستوى حرمون الحمل، الذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الرحم.

مع حدوث تغيرات ملحوظة في حجم الثدي والشعور ببعض الألم في تلك المنطقة، بالإضافة إلى تغيير لون الحلمة إلى داكن، كما تشعر المرأة الحامل أيضًا بتقلب المزاج بشكل مستمر مما يجعلها سريعة الانفعال دائمًا في الشهور الأولى للحمل.

متى يمكن أجراء اختبار الحمل

في حالة تأخر الدورة الشهرية عن موعدها بشكل مبالغ فيه وشعرت المرأة  ببعض اعراض الحمل القوي والتي تؤكد على وجود حمل يمكن أن يتم إجراء اختبار الحمل المنزلي، حيث يعمل على قياس مستوى الهرمون لغونادوتروبين المشيمي hCG الذي يفرز عند الحمل في البول.

حيث يوجد اختلاف في كمية الهرمون بين النساء فهناك من يتم إفراز هذا الهرمون بكثرة وأخرى تفرز كمية قليلة، وذلك فإن هذا الاختبار لا يكون دقيقًا 100%، ومن أفضل الاختبار في السوق هي التي يمكنها قياس حوالي من 25 إلى 50 ميلي وحدة ومن الهرمون الموجود في البول والذي يعرف باسم الغونادوتروبين المشيمي.

حيث تكون تلك الكمية في البول من بين الأسبوع الرابع والخامس من وقت الحمل، بالإضافة إلى أن هذا الهرمون يختلف في مستويات البول عن الدم، كما أن هذا الهرمون يكون تركيزه أعلى في الصباح، والجدير بالذكر أنه يمكنك عمل اختبار الحمل في أي وقت وليس في الصباح فقط.

حيث يمكنك اكتساب فرصة عمل الاختبار من خلال انتظار أربع ساعات من  أخر وقت التبول لإجراء الاختبار فإن هذه المدة تسمح بتركيز هذا الهرمون مره أخرى في البول، كما أن فحوصات اختبار الحمل عن طريق الدم هي أكثر دقة حيث يمكن أن يتم عمل الاختبار بعد 10 أيام من موعد الإباضة.

اعراض الحمل القوي
اعراض الحمل القوي

اقرأ أيضًا: ما سبب الم اسفل البطن جهة اليسار هل هو حمل ؟

أعرض الحمل الضعيف

إن الحمل الضعيف هو عدم التصاق الجنين بالرحم واستقراره والتي من الممكن حدوث إجهاض، حيث تشعر المرأة في بداية الأمر بأعراض الحمل الطبيعية ولكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى ضعف الحمل ومنها الآتي:

  • اختفاء اعراض الحمل القوي التي تم ذكرها من قبل.
  • الشعور بأعراض الحمل الطبيعية بشكل مبالغ فيه عن الطبيعي.
  • كما يوجد شعور بتقلصات شديدة في اسفل البطن بالإضافة إلى وجود ألم غير محتمل في أسفل الظهر.
  • ومن العلامات أيضًا هي نزول قطرات دم من وقت إلى أخر بشكل مستمر وتكون على شكل بقع.
  • ويعد علامة نزول الدم بشكل مستمر من الأمور الغير طبيعية وهي من أخطر العوارض.
  • بالإضافة إلى عدم وجود أي نبض للجنين عند القيام بعمل الموجات الصوتية.
  • الشعور بالضعف وعدم القدرة عمل ممارسة الحياه اليومية ويرجع هذا إلى فقدان كميات من الدم.
  • مع الشعور بالتوتر والقلق الملحوظ الذي يصحبه الإحساس بالتعب نتيجة إلى الاضطرابات النفسية.

أسباب حدوث الحمل الضعيف

بعد معرفة اعراض الحمل القوي إليك أبرز الأسباب لضعف الحمل وهي  وراثية مثل العيوب في الجينات أو في الكروموسومات، حيث تكون أسبابها في بداية الحمل جنينية تكون من جهة الحيوانات المنوية أو من البويضة، والتي من الصعب التحكم بها مما ينتج عنه طفرات تتسبب في الإجهاض، ومن أحد الأسباب أيضًا هي أن تكون نسبة الحمل ضعيفة حيث لا يتم توصيل الشريين الغذاء إلى البويضة في بداية الأمر والتي تؤدي إلى موتها.

ونقص هرمون البروجيسترون، حيث يحدث ضعف في بطانة الرحم وعدم قدرتها على تحمل الجنين وهي من الحالات التي يمكن معالجتها، بالإضافة إلى وجود بعض أجسام المناعية التي تقوم بمهاجمة الفوسفات الدهني المتواجد في الجنين.

وعيوب التشوهات الخلقية كالرحم ذو قرنين وأيضًا الالتصاقات في الرحم التي يصحبها أجراء عملية، أو وجود ورم في بطانة الرحم، كما أن إصابة الرحم بميكروبات تودي إلى ضعف الحمل، يعد مرض الضغط والسكري أحد الأسباب بالإضافة إلى أن أمراض الغدة الدرقية وأيضًا فقر دم وسوء التغذية كل هذا يودي إلى ضعف الحمل.

نصائح لإنقاذ الحمل الضعيف

بعد التعرف على اعراض الحمل القوي هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لإنقاذ الحمل الضعيف والتي تتلخص في الآتي:

  • اتباع نظام غذائي صحي يكون غني بالبروتين والخضروات والفواكه وتجب أي سكريات ودهون.
  • كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي للحفاظ على صحة المرأة والجنيين معًا.
  • الالتزام بكافة تعليمات الطبيب وهي الراحة التامة وعدم حمل أي أشياء ثقيلة.
  • عدم تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب في فترة الحمل كاملة وذلك لأنه يمكن تؤدي إلى الإجهاض.
  • الابتعاد عن التدخين وعدم الجلوس في الأماكن التي يكون بها أحد يدخن مع التقليل من تناول الكافين
  • .
  • كما يجب ضبط معدلات ضغط الدم والسكر في الجسم حيث يجب أن يكون معدله طبيعي.
  • الحرص على تناول الأدوية التي قام بوصفها الطبيب في المواعيد الصحيحة.
  • تجب أي أشخاص مصابة بالتهابات أو أمراض معدية.
  • ممارسة بعض الرياضة المسموح بها للحفاظ على الوزن بالإضافة إلى البعد عن أي توتر.
  • كما يجب عدم تناول حمض الفوليك حتى لا يحدث أي تشوهات للجنين أو إجهاض.
  • الحرص على تناول أقراص تثبيت الحمل التي وصفها الطبيب فقط.

للمزيد عن: حامل في الشهر الأول ونزل دم وقطع ؟ هل هناك خطر على الجنين؟

تغيرات الجسم في الشهر الثالث للحمل

بعد الكشف عن اعراض الحمل القوي يمكنك معرفة التغيرات الأخرى، عندما تدخل المرأة في الشهر الثالث من الحمل تحدث بعض التغيرات للجسم ،وهي شهور حب الشباب بشكل كبير.

كما تصاحب بجفاف الشعر والأظافر وذلك بنسب مختلفة بين النساء، كما يظهر أيضًا الكلف عند البعض في مناطق مختلفة في الجسم، ولكن سوف تختفي تمامًا بعد الولادة، مع وجود خط بالوان الداكن بداية من السرة إلى أخر البطن.

الخاتمة: قدمنا لكم كافة التفاصيل عن اعراض الحمل القوي وما هي أسباب ضعف الحمل، بالإضافة إلى علامات ضعف الحمل وبعض النصائح التي يمكنك اتباعها لإنقاذ الحمل الضعيف، بالإضافة إلى أسباب ضعف الحمل  ومتي يمكنك أجراء اختبار الحمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى