صحة المرأة

أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض

أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض

هناك بعض الأعراض التي تعاني منها النساء بعد حدوث الإجهاض، وتسمى بـ أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض وقد تؤدي تلك الأعراض إلى حدوث مضاعفات ومشاكل لدى العديد من النساء، أن لم يتم التخلص من البقايا.

أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض

من أشهر الأعراض التي تواجهها النساء في تلك الحالة وتشعر بحدوثها، هي الإفرازات المهبلية كريهة الرائحة، بالإضافة إلى التقلصات الشديدة تعد سبب من أسباب وجود بقايا في الرحم.

واحد تلك الأعراض التعب والإرهاق الشديد والتي تتمثل في عدم القدرة على الوقوف والتعب الشديد، وتلك الحالة تؤكد على وجود بقايا من المشيمة ما زالت في الرحم بعد الإجهاض.

تعتبر من أهم أعراض وجود بقايا في الرحم بعد حدوث الإجهاض، هي حدوث النزيف الحاد، ويعتبر من أشهر الأعراض، وفي تلك المرحلة يجب على الطبيب المعالج لكِ، أن يذكر لكي أن الرحم في تلك الحالة لم يعد إلى وضعه الطبيعي مثل ذي قبل.

هناك بعض الأعراض التي تتشابه عند الكثير من النساء ومنها، وتعتبر من أشهر أعراض بقاء المشيمة في الرحم، وهي استمرار حدوث اعراض الحمل لدى السيدة، ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة نادي العرب.

ما هي أنواع وجود بقايا المشيمة في الرحم؟

هناك بعض أنواع بقايا المشيمة في الرحم والتي تتسبب في حدوث أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض :

إقرأ أيضا:الفرق بين دوخة الحمل والدوخة العادية | طرق لتجنب نوبات الدوخة

المشيمة الملتصقة:

وهي من أشهر الأنواع التي تعاني منها النساء، وتحدث تلك الحالة عندما تشعرين بتقلصات ضعيفة في الرحم ولا تكون قوية كفاية لإخراج المشيمة، إما في حالة الولادة الطبيعية أو الإجهاض، تظل المشيمة عالقة في جدار الرحم بالتالي تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل.

المشيمة العضلية:

يعتبر هذا النوع مرتبط بوجود جزء من المشيمة ملصق في الجدار العضلي للرحم، ولكن الموضع أو المكان الصحيح للمشيمة هو جدار الرحم وليس العضلات، فتلك المشكلة هي ما تسبب النزيف الحاد ووجود مشاكل في الولادة.

المشيمة المحاصرة:

ويحدث هذا النوع عندما تنفصل المشيمة عن جدار الرحم ولكنها تبقي في الرحم، وهو أيضاً أحد الأنواع الشائعة التي تحدث لكثير من النساء، والسبب فيها أن عنق الرحم قد ينغلق قبل إدخال المشيمة، لهذا تعتبر تلك الحالة من أعراض وجود بقايا في الرحم.

أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض
أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض

وصفات طبيعية لتنظيف الرحم بعد الإجهاض

قد تشعر بعض النساء بـ أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض لهذا في تلك الحالة يجب تنظيف الرحم، وإزالة البقايا حتى لا يتسبب في حدوث مشاكل صحية أخرى:

الزنجبيل: من المشروبات التي تساعد على تنشيط حركة الرحم، والتي تتسبب في حدوث النزيف بالتالي تقوم بتنظيف الرحم بعد الولادة والإجهاض.

إقرأ أيضا:نسبة الدم الطبيعية للحامل في الشهر التاسع 

القرفة: من الوصفات التي توصف للفتيات والسيدات أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تعمل على تنشيط الرحم، ومن الممنوع شربها أثناء الحمل، وهي من المشروبات المفيدة بعد حدوث الإجهاض أوالولادة.

الحلبة: هي أيضاً من المشروبات المنشطة للرحم، ومناسبة للشرب بعد حدوث الولادة أو الإجهاض أو أثناء الدورة الشهرية.

متى يرجع الرحم بعد الإجهاض إلى حجمه الطبيعي؟

إذا تعرضت لـ أعراض حدوث بقايا في الرحم بعد الإجهاض فحتماً سوف تتساءلين متى يرجع الرحم في لشكله الطبيعي:

في الطبيعي يستغرق الرحم 14 يوم بعد حدوث الإجهاض للرجوع إلى حالته الطبيعية، كما ينغلق عنق الرحم مثل زي قبل، كما أن مساج البطن يعد أحدى الطرق التي تساعد في رجوع الرحم إلى طبيعته بعد الإجهاض بسرعة.

وفي حالة وجود بقايا في الرحم والتي تتمثل في المشيمة، والطبقة المبطنة في عنق الرحم فقد يؤدي ذلك إلى حدوث نزيف ومشاكل قد تؤدي إلى تأخر رجوع الرحم إلى طبيعته.

لذلك ينصح باستشارة الطبيب المختص على الفور، لإخراج بقايا الإجهاض من الرحم بما يعرف بعملية الكحت والتنظيف، وتفيد تلك العملية في إزالة البقايا ومنع تكوين البكتيريا وانتشارها من المهبل داخل الرحم.

إقرأ أيضا:اعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة اليوم العاشر | مميزات عملية الحقن المجهري

وبعد رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية، يمكنك حينها ممارسة حياتك بشكل طبيعي والسعي لحدوث حمل مرة أخرى.

تعرف على..تفسير حلم سقوط الاسنان التركيب

مضاعفات حدوث الإجهاض

تتسبب عملية الإجهاض في حدوث كثير من المضاعفات، بالإضافة إلى حدوث أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض :

  • الإصابة بالعدوى: وتعد أحد أشهر المضاعفات وأكثرها حدوثاً لدى النساء، وتحدث في حالة الجماع أو ممارسة العلاقة الحميمة في وقت مبكر من حدوث الإجهاض، أو بسبب حدوث إجهاض غير مكتمل، ويمكن تجنب تلك الأعراض بالانتظار عدة أيام بعد الإجهاض.
  • الإصابة بمرض التهاب الحوض: والذي يحدث نتيجة عدم علاج الالتهابات التي تم الإصابة بها من قبل.
  • حدوث إجهاض غير مكتمل: أو فشل عملية الإجهاض بحيث لا يزال الجنين حياً في الرحم، أو عند عدم تنظيف الرحم من بقايا الجنين بالشكل الصحيح، وقد تؤدي تلك الحالات إلى حدوث مضاعفات خطيرة على الصحة.
  • الصدمة الانتانية: وتشمل أعراض تلك الصدمة حدوث ارتفاع في درجات الحرارة، الشعور بالقشعريرية، حدوث انخفاض في ضغط الدم، الشعور بألم حاد في البطن.

الآثار النفسية بعد حدوث الإجهاض

تختلف تجربة الإجهاض الأولى للسيدة عن باقي التجارب الأخرى التي قد تمر بها، لهذا تختلف الآثار النفسية الحادثة من امرأة لأخرى، ولكن عادة ما تشعر النساء بعض حدوث الإجهاض بمشاعر الغضب ممزوجة بمشاعر تأنيب الضمير أو الشعور بالذنب.

ففي البداية تشعر الأم بالغضب نتيجة فقدانها لجنينها، بعد ذلك تبدأ في إلقاء اللوم على الأب أو الطبيب أو نفسها أنه السبب في حدوث الإجهاض، كما ينتاب بعض النساء مشاعر مثل الحسد والحقد على النساء الأخريات الحوامل.

قد يتولد عند بعض النساء الشعور الإنكار والرفض لما حدث، فترفض تصديق حدوث الإجهاض، كما يتولد أيضاً لدى السيدة التي أجهضت طفلها مشاعر اليأس والإحباط، وقد تشعر بنوبات حزن شديدة، بالإضافة إلى فقدان الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والتعب الشديد وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط بدني او مجهود ذهني، وفي تلك المرحلة تكثر أيضاً التساؤلات حول إمكانية حدوث الحمل مرة أخرى، واحتمالية الإنجاب في تلك الظروف.

وهل سوف تتكرر تجربة الإجهاض مرة أخرى أم لا؟ مما يتسبب في حدوث مشاعر الإحباط واليأس، كما يمكن أن يزداد الوضع سوء إذا شعرت بـ أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض.

في بعض الأحيان تزول تلك العلامات والآثار النفسية الشديدة بعد شهرين تماماً من حدوث عملية الإجهاض، حتى تستطيع المرأة تقبل خسارتها للجنين، والتفكير بشكل صحيح، ومحاولة الحصول على طفل مرة أخرى.

كما أنها تبدأ في معاودة الحياة الطبيعية وممارسة مهامها اليومية بشكل طبيعي ومريح، ولكن هذا أيضاً يختلف من امرأة لأخرى، فبعض النساء قد لا يستطعن يتعافين في تلك الفترة بالتحديد، فيختلف على حسب قوة إرادتهن وقدرتهن على تخطي الصعاب والمحن ومدى قدرتها على تقبل الخسارة.

في النهاية، إذا شعرت بحدوث أي من أعراض وجود بقايا في الرحم بعد الإجهاض التي ذكرناها لكِ، يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب للحصول على الحل المناسب الذي يتناسب مع حالتك الصحية وما تشعرين به.

السابق
الفرق بين جبنة القشقوان والموزريلا 
التالي
كيف تعرفين أن زوجك يحبك في الفراش

اترك تعليقاً