أسماء ومعاني

اسماء بنات دينية

اسماء بنات دينية

هناك العديد من الآباء يفضلون أن يختاروا لبناتهم اسماء بنات دينية، فمن قبل ولادة الأم تبدأ البحث بين هذه الأسماء لتختار أجملها وأحدثها، فدائمًا ما يشعر الآباء بالسعادة عند اختيار أسماء أبنائهم.

انتشرت خلال السنوات الأخيرة الماضية العديد من الأسماء الحديثة، التي يمكن أن نختار منها ما يناسبنا، ولكننا من الضروري أن نتأكد من أن هذه الأسماء يمكن أن يختارها المسلمون لأبنائهم.

اسماء بنات اسلامية نادرة

اسماء بنات دينية
اسماء بنات دينية

قد ظهرت خلال السنوات الأخيرة بعض الأسماء الدينية التي يمكن أن تختارها الأم لبنتها، ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • اسم جيان، وهو بمعنى الشباب.
  • اسم كلجين، وهو بمعني زهرة الحياة بالتركية.
  • اسم أفين، وهو يعني الحب.
  • أما اسم شيار، فهو يعني النهضة.
  • وعن اسم روسيل، فهو يعني قرص الشمس.
  • ويشير اسم هفرون إلى قمر النهار.
  • أما بالنسبة لاسم يارا، فهو يعني المحبوبة.
  • بالإضافة إلى أن اسم كلستان هو اسم من الأسماء التركية، ويعني زهر الرمان.
  • اسم جان، وهو بمعني الحياة.
  • وعن اسم جانسو، فهو يعني الماء العذب.
  • أما بالنسبة لاسم جيكر فهو يعني الفؤاد.
  • كما أن اسم جيلان يعني الغزال.
  • واسم جيهان الذي يعلمه بعض الأشخاص، فهو بمعنى العالم.
  • اسم بهار، فهو يعني الربيع.
  • واسم بلديز، فهو بمعنى النجمة.
  • ويشير اسم بورجو إلى الرائحة العطرة.
  • أما بالنسبة لاسم بيري، فهو يعني أجمل النساء.

وقد أوصانا الإسلام أن نحسن في اختيار أسماء أبنائنا، حتى لا نكون سبب في شعورهم بالضيق من الاسم الذي قد تم اختياره لهم، فيجب أن يكون الاسم مناسب للبنات، وليس اسم من أسماء الذكور، ومن الأفضل أن يتم اختيار الاسم من القرآن، أو أن يكون اسم من أسماء الصحابيات.

اسماء بنات دينية من القرآن الكريم

انتشر بعالمنا العربي مجموعة من اسماء بنات دينية، ومنها ما تم ذكره ببعض آيات القرآن الكريم، ولهذا فهناك أعداد كبيرة من المواطنين بالعالم الإسلامي يفضلون تسمية أبنائهم بهذه الأسماء، ويبحثون عنها وعن معانيها بكل مكان.

وعلى الرغم من أن القرآن قد تم ذكر فيه العديد من أسماء البنات التي تحمل صفات محمودة، فقد ذكر أيضًا بعض الأسماء التي تحمل الصفات الغير محمودة، وربما لا يعلم معناها الكثير من الأشخاص، ولهذا فمن الضروري معرفة معنى الاسم قلب اختياره وتسميته لأبنائنا.

اسماء بنات دينية ذكرت في القرآن ومعناها

قد أمرنا الدين الإسلامي أن نختار لأبنائنا من الأسماء أجملها، التي لا تكون سبب في تعرضه إلى أي أزى من أي نوع، سواء كان أزى نفسي أو معنوي، هذا بالإضافة إلى أن الإسلام أوصانا بمعرفة معني الاسم، وأن نبتعد عن الأسماء التي تسئ للإسلام.

سجود

قد ذكر اسم سجود في القرآن الكريم، ويقوم بتسميه العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن اسماء بنات دينية، ويدور معنى هذا الاسم إلى التضرع إلى الله أثناء أداء الصلاة، ومعنى التضرع هو ملامسة جبه المصلي للأرض، وهو شرط من شروط صحة الصلاة.

استبرق

اسم استبرق من الأسماء التي تكررت خلال الفترة الماضية، كما أنه من الأسماء التي قد ذكرت بالقرآن الكريم أكثر من مرة، ويعني اسم استبرق الحرير السميك المنسوج بخيوط الذهب، وعلى الرغم من أنه اسم مميز، ولكنه حتى الآن لم ينتشر كأسم من أسماء العلم.

بنانة

الاسم من الأسماء النادرة، التي لم ينتشر بشكل كبير بالمجتمع العربي، على الرغم من أنه من الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم، فهو أحد أسماء العلم، والذي يعني الروضة الخضراء، وقد تم ذكره في القرآن الكريم ليدل على الجنة.

حور

اسم حور من الأسماء التي انتشرت انتشار كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وقد ربط بعض الأشخاص اسم حور بالحور العين، وهم الذين وعد الله بهم الرجال الصالحين بالجنة، ولكن معنى حور هو شديد البياض أو شديد السواد، وهو يطلق على المادة التي يتم استخراجها من الرصاص، والتي تستخدمها النساء في التزين.

دانية

دانية أيضًا من الأسماء المشهور بالمجتمعات العربية، وهو يحمل الكثير من المعاني، ولكن المعنى الأقرب لنا هو القريبة، ولكن عند الرجوع للمعجم لمعرفة معنى الاسم، نجده يحمل المعنى المشير إلى الرقة والنعومة.

أبرار

وهو اسم من الأسماء الجميلة والنادرة، وهو اسم عربي، ومعنى اسم أبرار هو الصادقون أو المطيعون أو المطهرون، وهو يحمل صيغة الجمع ومفره بار أو بر، وهو من أسماء البنات التي قد تم ذكرها في القرآن، وبالتحديد في سورة الانفطار.

أفنان

اسم أفنان من الأسماء التي العربية التي ذكرت في القرآن الكريم، والذي يعني الأغصان أو الفروع، ويقوم بعض الأشخاص بتسمية أبنائهم بهذا الاسم لأنه يرمز للرفعة والسمو، وهو من الأسماء النادرة التي لم يتكرر بشكل كبير.

اسماء بنات دينية ومعناها

اسماء بنات دينية
اسماء بنات دينية

هناك العديد من الأشخاص يبحثون عن اسماء بنات دينية ومعناها، ليختاروا أجملها لتسمية به مولود تهم الجديدة، ومن هذه الأسماء ما يلي:

  • أمنية، وهو يعني تمني الخير والسعادة والتوفيق.
  • أميرة، وهذا الاسم يعني حاكمة من أسرة حاكمة.
  • أميمة، واسم أميمة هو تصغير أم، وهناك البعض يؤكدون أنه تصغير أمة.
  • أنيسة، ويعني اللطيفة والمؤنسة.
  • أيكة، معناه الشجر الكثير والملتف.
  • إبتهال، وهو يعني التضرع والتوسل والرجاء من الله.
  • إذدهار، وهذا الاسم يعني الإضاءة والتلألؤ.

أسماء بنات اسلامية صحابيات

دائمًا ما ترجح أراء علماء الدين أن نختار أسماء أبنائنا من البنات أو الذكور من أسماء الصحابة، وهذا تيمنًا بهم ومن أسماء الصحابيات ما يلي:

حفصة

اسم حفصة من الأسماء الجميلة الذي كان منتشر في عهد الصحابة، ولكن من الأسماء التي لم تنتشر في وقتنا الحالي، وقد سمي بهذا الاسم حفصة بنت عمر بن الخطاب، وقد سميت بحارسة القرآن، واسم حفصة يعني البيت الصغير، وهو اسم من أسماء شبل الأسد أو الأسد الصغير.

رفيدة

اسم رفيدة قد سميت به رفيدة بنت كعب الإسلامية، وقد سميت بالممرضة الأولى، فقد كانت تقوم بتضميد جراح المسلمين المصابين بالغزوات، أما عن معنى الاسم، فهو يعني المساعدة أو العون.

أسماء بنات جديدة من نهر الجنة

انتشرت العديد من الأسماء الدينية خلال عصرنا الحديث، ومن ضمن هذه الأسماء بعض الأسماء التي تطلق على الجنة، ومن ضمنها ما يلي:

سلسبيل

اسم سلسبيل من الأسماء التي انتشرت بصورة كبيرة، وهو من الأسماء التي تطلق على البنات، وسلسبيل يعني الشراب ذات الطعم الجميل والذي يمر بسهولة بالحلق، وهو يطلق على أي عين بها مياه عذبة تجري بسهولة، ويعرف نهر سلسبيل أنه نهر أهل اليمين والأبرار.

بارق

نهر بارق هو أحد أنهار الجنة، وهو النهر الذي يجلس عنده الشهداء، فيرزقون من حيث لا يعلمون، أما معنى الاسم بالمعجم فهو يشير إلى الشيء شديد اللمعان، وهو من الأسماء التي لم تنشر في عالمنا العربي، على الرغم من جمال معناه.

تسنيم

اسم تسنيم من الأسماء التي انتشرت خلال عصرنا الحديث، وهو اسم يطلق على البنات وهو اسم عين تسنيم التي تعتبر من أفضل أنهار الجنة، فهذا النهر هو شراب المقربين والمتطهرين، كما أنه ذكر في القرآن بأنه هو الرحيق المختوم.

الكوثر

الكوثر هو النهر الذي أعطى للنبي صلى الله علية وسلم، وهو النهر الذي سوف يشرب منه المسلمون شربة لا يظمئون بعدها أبدًا يوم الموقف العظيم، وقد سميت أحد صور القرآن الكريم باسم هذا النهر، وهي سورة الكوثر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى