الموسوعة الإسلاميةالطب البديل

طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

مما لا شك فيه أن كثير من الأطفال يعانون من الخوف، ومن هنا تتساءل الأمهات عن طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران، والطرق الأخرى لعلاج الخوف عند الأطفال.

قال الله تعالى: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، وأفضل أنواع الذكر هي تلاوة القرآن الكريم، ومن هنا يمكن للقرآن الكريم أن يشفي جميع الأمراض ويحل جميع المشاكل.

الخوف عند الأطفال

علاج الخوف عند الاطفال بالقران
علاج الخوف عند الاطفال بالقران

مما لا شك فيه أن كثير من الأطفال يتعرضون للخوف، حيث تعد المخاوف الطبيعية هي عادةً ما تخيف الأطفال، كما أنه تختلف هذه المخاوف الطبيعية بناء على سن الطفل نفسه، ومما لا شك فيه أن الخوف يبدأ في الظهور عند الطفل منذ ولادته.

ومن هنا يوضح موقع نادي العرب أن الخوف عند الأطفال أمر طبيعي، حيث نجد العديد من الأطفال يخافون من الدخول إلى غرفهم بمفردهم، أو يخشون من الأماكن المظلمة، أو من صوت الرعد أو أي أصوات غريبة وعالية، فكل هذه المخاوف تعتبر مخاوف طبيعية ولا تستدعي القلق.

ولكن تبدأ الأم في القلق على طفلها عندما يبدأ في الشعور بالخوف من أشياء عادية لا تستدعي الخوف، ومن هنا تجد الأمهات يتساءلن عن كيفية علاج الخوف عند الاطفال بالقران، أو يبحثن عن طرق علاجية لعلاج الأطفال من الخوف.

أسباب الخوف عند الأطفال

قبل أن نتعرف على طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران، سنذكر أهم الأسباب والدواعي التي تجعل الطفل يشعر بالخوف، وهي كما يلي:

  • قد يكون الطفل قد تعرض لأشياء أو مواقف ليست مناسبة لسنه، لذا تجد الطفل يشعر بتهديد هذه الأشياء له.
  • ردود فعل الآخرين تجاه الأشياء التي يفعلها الطفل، حيث تجد الطفل قد يشعر بالخوف نتيجة لتعرضه لرد فعل عنيف وقوي من الآخرين.
  • رؤية الطفل لشيء مخيف وصعب بالنسبة له، حيث أنه من الطبيعي أن يشعر الطفل بالخوف بعد تعرضه لحادث مخيفة، أو رؤيته لقطة تدهسها السيارة مثلاً.
  • عدم احترام الطفل وعدم تقدير شخصيته، حيث أنه قد يتصرف الوالدين بشكل خاطئ تجاه الطفل مما يجعل شخصيته تضعف ويشعر بالخوف.
  • وجود مشاكل أسرية، حيث أنه مما لا شك فيه أن وجود مشاكل في الأسرة خصوصًا بين الأم والأب هو من أبرز أسباب شعور الطفل بالخوف.

متى يجب معالجة الأطفال من الخوف

قبل أن نوضح طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران، سنوضح متى يجب أن نحدد أن هذا الطفل يعاني من الخوف الذي يجب معالجته، ومن هنا سنوضح أنه عندما يشعر الوالدان أن طفلهم ليس على حالته الطبيعة فيجب أن يتجهوا فورًا لعلاجه من الخوف.

والجدير بالذكر كذلك أنه عندما يجد الوالدان أن خوف طفلهم غير طبيعي وغير عادي، وأن هذا الخوف يؤثر بشكل سلبي على حياته وممارسته للأنشطة المختلفة وعلاقته مع أقرانه، أو أن هذا الخوف يمنعه من النوم، مما يتسبب للطفل الكثير من الإجهاد، ففي هذه الحالة يجب أن يتم أخذ الطفل لطبيب نفسي حتى يعالجه من الخوف.

كيفية علاج الخوف عند الأطفال

حينما يبحث الوالدين عن طرق لعلاج ابنهم من الخوف، فإنهم يقومون بالبحث أولاً عن طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران، ولكن قبل الحديث في هذا الشأن سنعرض أبرز الطرق الأخرى التي تساعد على علاج الأطفال من الخوف، وهي كما يلي:

  • عرض الأشياء التي يخاف منها الطفل على الطفل بشكل تدريجي، حتى يعتاد عليها وينتزع منه الخوف.
  • تجنب معاقبة الطفل على خوفه، لأن هذا يؤدي إلى زيادة مخاوف الطفل، كما يؤدي إلى كتم مشاعره أيضًا.
  • ممارسة بعض الأنشطة بشأن الشيء الذي يخاف منه الطفل، حيث أنه إن كان الطفل يخاف من ظلام مثلاً فممكن أن يلعب الوالدين لعبة في الظلام كأن يبني خيمة في غرفة مظلمة ويجلس بها الطفل مع الوالدين.
  • عرض بعض الفيديوهات على الطفل التي من شأنها توضيح للطفل الشيء الذي يخاف منه حتى لا يهابه مرة أخرى.

علاج الخوف عند الاطفال بالقران

علاج الخوف عند الاطفال بالقران
علاج الخوف عند الاطفال بالقران

مما لا شك فيه أن القرآن الكريم فيه شفاء للناس أجمعين، حيث أن آيات القرآن تعمل على إراحة القلوب واطمئنانهم، ومن هنا ذكر بعض العلماء آيات من القرآن الكريم تساعد على السكينة وإزالة الخوف، والتي يمكن اعتبارها طريقة من طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران.

الجدير بالذكر أن هذه الآيات تعمل على إنزال السكينة على القلب، والشعور بالطمأنينة والهدوء، ومن هنا يمكن قراءة هذه الآيات على الطفل الذي يشعر بالخوف، لتهدئته وإزالة خوفه، وهذه الآيات كما يلي:

  • قوله تعالى في سورة البقرة: “وَقَالَ لَهُمْ نِبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَن يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِّمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَى وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين”.
  • قوله تعالى في سورة التوبة: “ثُمَّ أَنَزلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَنزَلَ جُنُودًا لَّمْ تَرَوْهَا وَعذَّبَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِين”.
  • قوله تعالى في سورة التوبة أيضًا: “إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيم”.
  • قوله تعالى في سورة الفتح: “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوا إِيمَانًا مَّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلَّهِ جُنُودُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا”.
  • قوله تعالى في سورة الفتح كذلك: “لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا”.
  • قوله تعالى في سورة الفتح أيضًا: “إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا”.

الرقية الشرعية للأطفال

مما لا شك فيه أن الرقية الشرعية تعتبر طريقة من طرق علاج الخوف عند الاطفال بالقران، حيث تعمل الرقية الشرعية على إزالة الخوف وتهدئة القلوب، وأبرز ما يكون قراءته هو:

آية الكرسي

قال تعالى: “اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.

سورة الإخلاص

قال تعالى: “قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌا*للَّهُ الصَّمَدُ *لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ *وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ”.

المعوذتين

وهما سورة الفلق وسورة الناس، قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَد”.

قال تعالى: “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَهِ النَّاسِ* مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ “.

أواخر سورة البقرة

قال تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق